رئيس التحرير: عادل صبري 02:28 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

«السماء الليلة».. أول أجندة فلكية في العالم العربي

«السماء الليلة».. أول أجندة فلكية في العالم العربي

فن وثقافة

علم الفلك

«السماء الليلة».. أول أجندة فلكية في العالم العربي

كرمة أيمن 01 فبراير 2019 10:31

في مبادرة فلكية فريدة من نوعها، أطلقت منصة "كتبنا" للنشر الشخصي الإلكتروني، بالتعاون مع منصة "السماء الليلة" أكبر منصة فلكية متخصصة في مصر، أجندة "السماء الليلة". 
 

وتعد أجندة "السماء الليلة" أول أجندة فلكية في مصر والوطن العربي، وليست مجرد أداة للتقويم، لكنها أيضًا عمل أدبي وعلمي ثري بالعديد من الأنشطة الفلكية.



 

تبدأ أجندة "السماء الليلة" بمقدمة تحكي عن أهم أجرام السماء وما يمكن أن تراه كل ليلة عند النظر لأعلى بعينك المجردة.

وتقدم الأجندة عرضًا تفصيليًا عن أهم أحداث السماء طوال العام، وفي بداية كل شهر تتكلم عن أهم مميزات سمائه، و أهم ما ستراه فيها في كل تقويم شهري. 

وتترك "سماء الليلة" العنان للقارئ للتمتع بمشاهدة السماء طوال السنة بالعين المجردة دون الاحتياج لأي أدوات بصرية.

 


 

وعن الأجندة، يقول الدكتور أحمد رسلان؛ مؤسس السماء الليلة، "بعد مجهود لأكثر من عام على "فيس بوك" والعالم الافتراضي، فخور جدًا إن مبادرة "السماء الليلة" تكون صاحبة أول أجندة وتقويم فلكي باللغة العربية في الوطن العربي.

وأوضح رسلان، أن الأجندة تقدم للجمهور المعلومات بطريقة سهلة وبسيطة، وهو ما يؤكد أن تبسيط العلوم للقاريء والمتابع شيء يمكن تحقيقه ببذل بعض المجهود.
 



وتتوافر أجندة "السماء الليلة" في جناح كتبنا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، الذي تستمر فعالياته حتى 5 فبراير الجاري. 

يذكر أن، خلال عام ونصف أصبحت "السماء الليلة" أكبر مبادرة فلكية متخصصة في مصر وثاني أكبر مبادرة في الوطن العربي من حيث عدد المتابعين، والأكبر في مصر والوطن العربي من حيث نسبة التفاعل والانتشار والوصول.

وتُنظم "السماء الليلة" العديد من الفعاليات على الأرض مثل الرحلات الرصدية للصحراء وزيارة مرصد القطامية الفلكي والمحاضرات والندوات في الجامعات المختلفة طوال العام. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان