رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

فوتوبوك.. مبادرة شبابية لتوثيق صور صناع الثقافة في مصر

فوتوبوك.. مبادرة شبابية لتوثيق صور صناع الثقافة في مصر

فن وثقافة

فريد علاء

فوتوبوك.. مبادرة شبابية لتوثيق صور صناع الثقافة في مصر

منى حسن 31 يناير 2019 21:20

"فوتو بوك" ..  مبادرة احتضنها معرض القاهرة الدولي للكتاب، في اليوبيل الذهبي، تهدف إلى تأسيس أرشيف مصور لصناع الثقافة في مصر ، لتشمل المؤلفين والناشرين والصحفيين المتخصصينفي هذا المجال.

 

باستديو صغير داخل أحد أركان معرض الكتاب، أسس المصور علاء فريد، المبادرة التي لاقت توافد كبير من قبل  المؤلفين من أصحاب الإصدارات الجديدة من مختلف الأعمار.

 

وعن كيفية الوصول للفكرة، يقول فريد: "جاءت الفكرة عندما جلسنا ذات مرة كمجموعة عمل وبحثنا عن صورة لأديب نوبل الراحل نجيب محفوظ، بجودة عالية لكننا لم نجد، خاصة أن جميع صوره التقطت في وقت التصوير الفوتوغرافي التقليدي ولم يكن التصوير الرقمي ظهر بعد".

 

وتهدف مبادرة فريد إلى تصوير جميع المؤلفين الموجودين حاليًا، حتى يكون لديهم أرشيف صور احترافية، تصلح للاستخدام بوسائل الإعلام.

 

وأشار فريد إلى أنه يتوافد على المبادرة يوميًا ما بين 100 و150 زائرا من مؤلفين وناشرين وصحفايين ومسؤولين بالهيئات والمؤسسات الثقافية المختلفة حتى أن الأرشيف امتلأ الآن بنحو 1000 صورة.

 

وعن دعم معرض الكتاب لهم، يقول فريد :" رحبت لجنة المبادرات والشباب بفكرتنا وتبنتها، ووفرت لنا الهيئة العامة للكتاب التي تتولى تنظيم المعرض المكان المناسب، ومن حسن حظنا أننا بدأنا المبادرة في دورة اليوبيل الذهبي".

 

وتستهدف مبادرة "فوتو بوك" صناع الثقافة في مصر، قائلًا: " لكن لأن المعرض دولي فهناك الكثير من الزائرين والمشاركين العرب والأجانب، لذلك انضم إلى أرشيفنا المصور كتاب أمثال الكويتي سعود السنعوسي، والأردني أيمن العتوم، وغيرهم".

 


يذكر أن جامعة الدول العربية ضيف شرف هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، اختارت الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوى، شخصيتين لهذا العام.

ويشارك فى المعرض 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هى: كينيا، غانا، نيجريا، و16 دولة من آسيا، و7 دول من أوروبا، و2 من الأمريكتين.

 

ويبلغ عدد دور النشر المصرية 579 منها 62 دارا نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت فى الدورات السابقة.

 

أما دور النشر الأجنبية، فوصلت إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت فى الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين بلغ 1274 شامل التوكيلات وعددها 525 توكيل بما يقرب من 800 ألف عنوان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان