رئيس التحرير: عادل صبري 11:30 صباحاً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| بعد تثبيته بمسامير.. «تمثال سوهاج» بين الإهانة والتهويل

فيديو| بعد تثبيته بمسامير.. «تمثال سوهاج» بين الإهانة والتهويل

فن وثقافة

جانب من التمثال المثبت بمسامير

فيديو| بعد تثبيته بمسامير.. «تمثال سوهاج» بين الإهانة والتهويل

سارة القصاص 14 يناير 2019 19:30

أثارت صورة التمثال الأثري الذي ثبت بمسامير في العرض المتحفي له، بمتحف سوهاج غضب رواد موقع التواصل الاجتماعي.

 

وخرجت وزارة الآثار، في بيان لها، أوضحت فيه أن ما تم استخدامه في تثبيت رأس تمثال أثري في متحف سوهاج القومي، هو عبارة عن دعامات معدنية استخدمت بصفة مؤقتة لحين تثبيت هذه القطع على قواعد العرض المتحفي الخشبية والمعدنية المعدة خصيصًا لها.

 

وتابع البيان، أن هذه طريقة تستخدمها جميع متاحف العالم والمتاحف المصرية لتثبيت القطع الأثرية الثقيلة الوزن والضخمة الحجم.

 

وقالت إلهام صلاح؛ رئيس قطاع المتاحف، إن القطع الأثرية بالمتحف يصل وزن الواحدة منها إلى أكثر من ربع طن مما كان يستوجب استخدام هذه الدعامات المعدنية من أعلى لضمان استقرار القطع على قواعد العرض الدائمة لها من أسفل، مشيرة إلى أنه تم إزالة هذه الدعامات بعد ضمان التأكد من عملية التثبيت على القواعد.


وانقسم خبراء الآثار بين مهاجم لطريقة تثبيت التمثايل، وآخرين يرون أن هناك تهويل حدث للواقعة.

 

ماجد راهب: إهانة لتاريخ مصر

وقال الدكتور ماجد الراهب، خبير الأثار، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية": " دي إهانة لتاريخنا وتراثنا ازاي متحف يثبت تمثال بمسامير وحديد".

 

وتابع: "حتى لو المسمار معالج لا يجب أن يكون ظاهر بهذا الشكل، والموضوع مش أزمة مسمار، لكن الطريقة التي ثبت بها غلط".

 

وأشار إلى أنه هناك خطر على التمثال إذا أرادوا تغيير مكانه، و يمكن أن يتعرض للكسر، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بتراثنا  والآثار التي نمتلكها أكثر من ذلك.

 

محمد الحكلاوي: طريقة التثيبت خطأ

 

قال الدكتور محمد الكحلاوى، أمين عام اتحاد الأثريين العرب، إن طريقة تثبيت التمثال بهذه الطريقة خطأ وتابع: "لازم يكون التعامل مع الأشياء الأثرية من خلال معايير  خاصة بعلوم الترميم".

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن عملية التثبيت إذا تمت وفق المعايير لا يوجد مشلكة أما الذي يظهر من خلال الصورة المتداولة، أنها ليست وفق المعايير ولا تخضع لقواعد التمريم الصحيح".

 

وأكد الكحلاوي أننا لم نتعلم حتى الآن التعامل مع تراثنا ولا نحترم الآثار التي نملكها حتى هذه اللحظة.


زاهي حواس:  الموضوع خد أكبر من حجمه 
 

يرى الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أن متحف سوهاج أنشئ سريعًا من أجل الافتتاح، والجدل الذي أُثير حول تمثاله المعلق بمسمار أخد أكبر من حجمه ودوشة غير طبيعية بقصد التهويل. 

 

وأضاف حواس، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" المذاع عبر فضائية "CBC"، أن كل المتاحف العالمية والمصرية قبل تطويرها كانت تستخدم المسامير في تعليق التماثيل.

 

وتابع وزير الآثار الأسبق: "أغلب آثار المتحف المصري القديم معلقة على مسامير منذ بنائه، ولما جيت أطوَّر المتحف القبطي لقيت كل آثاره معلقة على مسامير أيضًا، وأندر قطعة أثرية في متحف باليرمو معلقة بمسامير منذ 100 عام". 


محافظ سوهاج: نسخ غير أصلية

قال الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، إن بعض القطع الموجودة بمتحف سوهاج هي مجرد نسخ من القطع الأصلية.

 

وأضاف "الأنصاري"، أن الصور المتداولة عن تثبيت تمثال بالمسامير بالمتحف بشكل غير صحيح سيتم التحقيق فيها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان