رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

«رياح شمالية» فيلم ينتصر لحقوق الإنسان.. يعرض بنادي السينما الإفريقية

«رياح شمالية» فيلم ينتصر لحقوق الإنسان.. يعرض بنادي السينما الإفريقية

فن وثقافة

فيلم "رياح شمالية"

«رياح شمالية» فيلم ينتصر لحقوق الإنسان.. يعرض بنادي السينما الإفريقية

كرمة أيمن 04 يناير 2019 11:42

بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم روائي طويل لأفلام الحريات وحقوق الإنسان من مهرجان الأقصر في دورته السابعة مارس 2018، يعرض الفيلم التونسي "رياح شمالية" في نادي السينما الأفريقية. 

لم تكن هذه المشاركة الأولى للفيلم في مهرجانات سينمائية، بل نافس في العديد من المهرجانات الدولية، واستطاع أن يقتنص الجوائز,



 ويعرض نادي السينما الإفريقية، الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.فتحي عبد الوهاب، الفيلم الروائي الطويل "رياح شمالية" من تونس، للمخرج وليد مطار.

تدور أحداث الفيلم حول "هارفي" الذي يعمل في مصنع أحذية فرنسي ويعيش حياة عادية ويمضي يومه بين العائلة والصيد وحانة المراهنات.

وعندما ينتقل المصنع لتونس، يجد هارفي الفرنسي نفسه بلا عمل ويبحث عن فرصة عمل جديدة.



وفي هذه الأثناء، تعرّفنا الأحداث بـ"فؤاد" الذي يعمل في المصنع بمقره الجديد في تونس ليساعد والدته المريضة وينال إعجاب الفتاة التي يسعى للارتباط بها.

وبرغم تباعد المسافات بينهما، إلا أن قصتا فؤاد وهارفي تتداخلان معًا بصورة غير متوقعة ستكشف عنها الأحداث.

 

وفيلم "رياح شمالية" إنتاج 2017، وإخراج وليد مطار، ومن تأليف ليلى بوزيد، وكلود لو بابي، ويشارك في بطولته: "فيليب ريبو، محمد أمين حمزاوي، كيسي موتيت كلاين، كورين مازييرو، عبير بناني، خالد براهمي". 

 


وفي نفس اليوم، يعرض نادي السينما الأفريقية الفيلم الروائي القصير المالي "ميراث " للمخرجة فاتوماتا تيوي كوليبالي، وذلك يوم السبت 5 يناير الجاري، بسينما الهناجر في السادسة مساءًا. 



وتدور أحداث فيلم "ميراث"، حول "ما" سيدة مُطلقة وأم لأحد عشر طفلًا، وبعد وفاة طليقها، ورث أطفالها حقل الأب ولكن لسوء الحظ، أصبح هذا الميراث مصدرًا لمتاعب وحزن "ما" بعد أن طالب أحد أبنائها بنصيبه في هذا الحقل.

 

وشارك الفيلم في مسابقة الأفلام القصير بالدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مارس 2018، كما فاز بالعديد من الجوائز الدولية.




ويعقب عرض الفيلمان ندوة يديرها الناقد السينمائي فاروق عبد الخالق.

وتنتقل العروض بعد ذلك لمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، وذلك يوم السبت 12 يناير الجاري، في السادسة مساءًا، وتقام ندوة يديرها الناقد السينمائي سامي حلمي.

 

يذكر أن، نادي السينما الإفريقية أحد أنشطة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت شعار مهرجان على مدار العام، وتقام الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر من 10 إلى 21 مارس 2019.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان