رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

بمناسبة الكريسماس.. «سيرينا حورية البحر» و«الخادمة السيدة» في دار الأوبرا

بمناسبة الكريسماس.. «سيرينا حورية البحر» و«الخادمة السيدة» في دار الأوبرا

فن وثقافة

بوستر عرض سيرينا حورية البحر

بمناسبة الكريسماس.. «سيرينا حورية البحر» و«الخادمة السيدة» في دار الأوبرا

سارة القصاص 03 يناير 2019 13:35

فى مستهل عام 2019، تستقبل دار الأوبرا  المصرية عددا من الحفلات المختلفة بين الرقص الحديث والأوبرا الغنائية.

 

تقدم فرقة الرقص المسرحي الحديث، عرضا جديدا يقدم لأول مرة بعنوان "سيرينا حورية البحر" على مدار ليلتان متتاليتان يومي الخميس ، الجمعة 3 ، 4 يناير على مسرح الجمهورية.

 
ويدور العرض في إطار خيالي حول حورية بحر تحلم بالتحول إلى فتاة بشرية ويتحقق الحلم لتخوض تجربة جديدة وتكتشف مشاعر مختلفة ومتناقضة منها عاطفة الحب التي تحمل في طياتها الكثير من الأفكار الجامحة والمتضاربة 


ووضع موسيقى سيرينا حورية البحر الدكتور طارق مهران والديكور والإضاءة لـ عمرو عبد الله ويؤدى الأدوار الرئيسية رشا الوكيل، عمرو البطريق، يمنى مسعد، أحمد محمد، باهر امجد، منت محمود، شيرلى أحمد. 


ويشار إلى أن فرقة الرقص المسرحى الحديث تأسست عام 1993، وتعتبر هي الأولى من نوعها في الوطن العربي ، أحرزت نجاحات كبيرة من خلال تناولها مواضيع متخصصة في الفنون والحضارة المصرية والعربية.

 

وقدمت أكثر من 26 عرضًا فنيًا ، وفي الكثير من المهرجانات العالمية كما قدمت عروضها فى معظم الدول الأوربية والولايات المتحدة والصين وكوريا والبلاد العربية ، حصلت على جائزة أفضل استعراض فى المهرجان القومى للمسرح عن عرض الفيل الأزرق عام 2015 .

 

 

في نفس السياق، تواصل  فرقة أوبرا القاهرة نشاطها تحت إشراف مديرها الفنى الدكتورة ايمان مصطفى على المسرح الصغير، في حفليين متتالين.

 

و يتضمن البرنامج فاصلين بمصاحبة عازفة البيانو ميديا اورموستادزى ومن إخراج الدكتور عبد الله سعد الأول للأوبرا الكوميدية القصيرة الخادمة السيدة للمؤلف الأيطالي جيوفاني باتيستا بيرجوليزي.

 

 وتدور حول السيد اوبرتو ورغبته في الزواج ليتخلص من تسلط خادمته سربينا ويخبرها بقراره فتمنى نفسها بالزواج منه وتخطط لتحقيق هذا الهدف بمساعدة الخادم فسبونى حيث تحاول إثارة غيرة اوبرتو عن طريق إخباره أنها وجدت الزوج المناسب.

 

اما الفاصل الثاني لمجموعة من أشهر أغانى الكريسماس العالمية منها سأكون في الكريسماس الأبيض ، سابقي في المنزل من أجل الكريسماس ، ليله مقدسة، فى ماريا، دعها تمطر ثلجا ، امنح نفسك ليله كريسماس سعيدة وعيد ميلاد سعيد .

 

ويؤدي السوبرانو إيمان مصطفى ، منى رفلة، سلمى الجبالي، جاكلين رفيق ، التينور إبراهيم ناجي، تامر توفيق، وليد كريم، عمرو مدحت، أسامة علي، الميتزو سوبرانو جولي فيظي، ليلى إبراهيم والباريتون عزت غانم . 


المعروف أن فرقة أوبرا القاهرة تكونت رسميا في أبريل 1964 وقامت بتقديم أوبرا لاترافياتا لأول مرة باللغة العربية وتوالت نجاحات فرقة الأوبرا في تقديم عروض مثل مدام بترفلاي ، السنوات الراقصة والسيمفونية التاسعة إلى أن احترقت الأوبرا القديمة ومع ذلك كافحت الفرقة لإبقاء هذا الفن حيا بتقديم عروضها على مسرح الجمهورية ومسرح سيد درويش بالأسكندرية حتى تم افتتاح الأوبرا الجديدة عام 1988.

 

وظهرت أصوات جديدة منها صبحي بدير ، رضا الوكيل ، إيمان مصطفى ، نيفين علوبة وحنان الجندي أكملوا نجاح فرقة الأوبرا في رسالتها وأصبح ريبريتوار الفرقة يضم 32 رواية أوبرالية من روائع المؤلفات العالمية منذ عصر الباروك وحتى الآن .

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان