رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. مجمع الأديان يستعد لاستقبال عيد الميلاد المجيد

بالصور.. مجمع الأديان يستعد لاستقبال عيد الميلاد المجيد

فن وثقافة

مجمع الأديان

بالصور.. مجمع الأديان يستعد لاستقبال عيد الميلاد المجيد

كرمة أيمن 02 يناير 2019 20:54

بعد خمسة أيام يحتفل العالم بعيد الميلاد، ويُعتبر ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح، لتدق أجراس الكنيسة وتبدأ الصلوات والترانيم. 

وتستعد الكنائس لاستقبال عيد الميلاد، وتفقد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، منطقة آثار مجمع الآديان الأثرية بمصر القديمة، للوقوف على الاجراءات المتخذة لتأمين المزارات السياحية الهامة بالمنطقة الأثرية، وتسهيل حركة الزائرين خلال الاحتفال بعيد الميلاد المجيد يوم الاثنين الموافق 7 يناير 2019.




رافقه خلال الجولة الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية بالوزارة ومجموعة من قيادات المجلس الأعلى للآثار، والعقيد وجدي فاضل رئيس قسم الحرس بمجمع الأديان، والعميد عبدالعزيز حماد رئيس مباحث مجمع الأديان.



وشددّ وزيري، على ضرورة الاستعداد في مثل هذه المناسبات بما يتناسب مع أهمية المكان دينيًا وتاريخيًا وأثريًا، حيث أنها تضم في رحابها أهم وأعرق المباني الأثرية، لافتا إلى أهمية التنسيق مع جميع الجهات المعنية.



وأشار د. جمال مصطفي، أن الجولة تضمنت تفقد كنيسة أبي سرجة الاثرية، ومعبد بني عزرا اليهودي، والمتحف القبطي، والكنيسة المعلقة، ورفع درجة الاستعداد بالمواقع الاثرية من كاميرات المراقبة وكفاءة أجهزة الإطفاء الذاتية واليدوية وتكثيف ورديات الأمن ومفتشي الأثار.


 

ومنطقة مجمع الأديان، تضم 16 موقع أثري من بينهم الكنيسة المعلقة أحد أقدم الكنائس الباقية بمصر حتى الآن، وسميت بالمعلقة لأنها بنيت على الأبراج الجنوبية من الحصن الروماني وترتفع الكنيسة نحو 13م عن سطح الأرضن وتضم 90 أيقونة أثرية هامة.
 

أما كنيسة "أبي سرجه" أو كما تعرف أيضا بكنيسة الشهيدين سرجيوس وواخس، يعود تاريخها إلى القرت 4 الميلادي و شيدت فوق المغارة التي أقامت فيها العائلة المقدسة اثناء رحلتها الي مصر .



ويقع المتحف القبطي، داخل اسوار حصن بابليون والذي انشأ عام 1910 ويضم مجموعة فريدة من مقتنيات الفن القبطي المصري.

وفي سياق متصل، تتواصل أعمال التشطيبات النهائية من داخل كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة، الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، استعدادًا للاحتفال بقداس عيد الميلاد ليلة الأحد 6 يناير الجاري. 



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان