رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

مشاهير رحلوا في 2018| «صوت المقاومة».. ونجوم من الزمن الجميل

مشاهير رحلوا في 2018| «صوت المقاومة».. ونجوم من الزمن الجميل

فن وثقافة

فنانون رحلوا في 2018

مشاهير رحلوا في 2018| «صوت المقاومة».. ونجوم من الزمن الجميل

كرمة أيمن 26 ديسمبر 2018 19:21

لم يرحل عام 2018، خالِ اليدين، وأخذ معه عدد كبير من النجوم والمشاهير ليرحلوا عن عالمنا، لتتعدد الأسباب والموت واحدًا، ويترك فراقهم في القلب غصه، ليحتشِ الوسط الفني بالحزن.

وودعت الساحة الفنية هذا العام، عدد كبير من المشاهير لتتحول مواقع التواصل الاجتماعي منصة للتقديم التعازي، واختلفت أسباب الوفاة من صراع مع المرض، للموت المفاجئ، وحوادث سير.

حسن كامي.. وميراث لا يقدر مال  

رحل الفنان حسن كامي عن عالمنا يوم الجمعة 14 ديسمبر، عن عمر ناهز الـ82 عامًا، لم تكن أعماله الفنية التي تنوعت ما بين الأوبرا والتمثيل في السينما والمسرح والتليفزيون، هي ما تركه لجمهوره، لكن الميراث الذي لا يقدر بمال هو "مكتبة المستشرق". 

"وقعت في غرام هذا المكان" هكذا عبر الراحل حسن كامي في أحد حوارته عن حبه منذ اللحظة الأولى التي وطئت فيها قدميه، أحد المكتبات بوسط البلد، والتي أصبحت بعد ذلك ملكه.

 

وتضم مكتبة" المستشرق" أكثر من أربعين ألف كتاب من  بين كتب قيمة ولوحات فنية نادرة، وعلى مدار 30 عاما كان هذا المكان المفضل لدى كامي و تواجد فيه حتى آخر ايام حياته، وكانت هي ونيسه بعد موت زوجته وابنه.



محمود القلعاوي.. الخائف من الإعلانات  

فجع الوسط الفني برحيل الممثل محمود القلعاوي يوم الاثنين 10 ديسمبر عن عمر ناهز 79 عامًا، عقب رحلة فنية مليئة بالمواقف الكوميدية والمشاهد الارتجالية على خشبة المسرح. 
 

أبى القلعاوي، أن يدخل عالم الشهرة، دون أن يجرب كل شئ، ولذلك كان له تجربة إعلانية عام 1990، لبسكويت "الشمعدان"، ولم يكرر التجربة مرة أخرى، لأن الجمهور تذكر الإعلان أكثر من أعماله. 



عادل أمين

توفي، صباح الاثنين 26 نوفمبر، الممثل عادل أمين عن عمر ناهز 83 عامًا بعد صراع مع المرض.

وكانت آخر عمال عادل أمين مسلسلات "أبو عمر المصري" و"فوق السحاب" و"الرحلة" في رمضان الماضي.



 

حمدي قنديل.. رحل توأم روح نجلاء فتحي 

رحل الإعلامي حمدي قنديل يوم الخميس 1 نوفمبر، عن عمر ناهز 82 عاما بعد أزمة صحية لحقت به مؤخرًا.

وأصيبت زوجته الفنانة نجلاء فتحي بصدمة نفسية بسبب رحيله، ودخلت على إثرها المستشفى لأيام مما منعها من حضور عزائه.

وكانت قصة حب الفنانة نجلاء فتحي، والإعلامي حمدي قنديل، غير تقليدية وخلدها في كتابه "عشت مرتين".

 

بدأت قصة الحب بينهما من خلال حوار صحفي أجراه قنديل مع الفنانة المشهورة في وقتها، لتبدأ قصتهما، وفي يوم من الأيام اتصلت نجلاء عليه وقالت له "أنا هتجوزك النهاردة"، ليُجيبها "عظيم" فسألته هل معه بطاقته الشخصية، لم يكن معه وقتها البطاقة، فطلبت منه نجلاء أن يحضر جواز السفر الخاص به ويذهب إلى منزلها.



 

وفاة الإعلامية نادية صالح

رحلت الإعلامية نادية صالح عن عالمنا يوم الجمعة 9 نوفمبر، عن عمر ناهز الـ 78 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وعبر أثير الإذاعة المصرية، أطلت نادية صالح، على جمهور الراديو بصوتها، لتصبح أحد أشهر الأصوات الإذاعية بماسبيرو. 

ونادية صالح، إذاعية كبيرة اشتهرت من خلال تقديمها برنامج "زيارة إلى مكتبة فلان" الذي التقت من خلاله بمجموعة كبيرة من نجوم الفن والثقافة في مصر، وكان يذاع عبر إذاعة البرنامج العام إلى يومنا هذا، كما قدمت مجموعة مميزة من البرامج ليظل صوتها يدوي عبر المايكرفون، رغم رحيلها. 

 

وداعًا أحمد عبد الوارث

توفى الممثل أحمد عبد الوارث صباح يوم الاثنين 15 أكتوبر، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 70 عاما، بعد تعرضه لوعكة صحية. 

كان آخر ظهور للممثل أحمد عبد الوارث، في الدراما التليفزيونية كان من خلال مسلسل "أرض جو" للممثلة غادة عبد الرازق، أما في السينما فكان من خلال فيلم "المشخصاتي 2" مع تامر عبد المنعم.




"غنوة" ترحل في حادث سير

توفيت "غنوة" شقيقة الفنانة أنغام في حادث سير مساء الجمعة 12 أكتوبر.

وكشفت تحقيقات النيابة أنه كان هناك خطأ بسيارة الفنانة غنوة أدى لعدم التحكم في السيطرة عليها واصطدامها بسيارة ملاكي أخرى، أدى إلى وفاتها.



رحيل الممثل جلال عبد القادر

رحل عن عالمنا الممثل جلال عبد القادر، صباح اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر عن عمر ناهز 62 عامًا.

جلال عبد القادر ممثل ومخرج مسرحي، شارك فى العديد من الأعمال التليفزيونية منها "ليالي الحلمية"، و"بوابة الحلواني"، و"العصيان"، وأخرج عدة مسرحيات منها "ليله مزيكا"، و"واد عفريت".



 

رحيل جميل راتب.. وهذه وصيته 

توفي الفنان جميل راتب في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 19 سبتمبر، عن عمر ناهز 92 عامًا. 

وأوصى جميل راتب، ألا يقام له عزاء، وهذا ما صرح به وكشفه مدير أعماله هاني التهامي.
 

وشهدت رحلة راتب السينمائية سفره إلى فرنسا من أجل المشاركة في عدد من الأعمال، ليعود بعدها إلى مصر ويشارك في عدد كبير من الأفلام أبرزها "الكيف" و "حب في الزنزانة" و "طيور الظلام"





سمير خفاجي.. مكتشف النجوم

رحل المنتج سمير خفاجي عن عاملنا في شهر سبتمبر الماضي، عن عمر ناهز 88 عامًا.

وسمير خفاجي؛ مؤلف ومنتج مسرحي، أسس فرقة "ساعة لقلبك" التي ساهمت في اكتشاف عدد كبير من النجوم.

 كما شارك في تكوين فرقة "الفنانين المتحدين" التي أخرجت نجوما مثل عادل إمام وأحمد زكي ويونس شلبي من خلال مسرحية "مدرسة المشاغبين.




محمد شرف.. الكوميديا السوداء 

توفي الممثل المصري محمد شرف، في 27 يوليو، عن عمر ناهز 55 عامًا بعد صراع مع المرض، داخل إحدى مستشفيات الإسكندرية، بعد صراع طويل مع المرض. 

رحل الفنان محمد شرف، تاركًا بصمته في تاريخ السينما والدراما المصرية، حيث شارك في 

56 فيلمًا، وأكثر من 40 مسلسل، و7 مسرحيات، بالإضافة إلى 6 سهرات تليفزيونية، ومسلسلات كارتون، وفيلم قصير ومسلسل إذاعي.

 


طلب "هياتم" الأخير

رحلت عن عالمنا الفنانة هياتم، في 27 يوليو، عن عمر ناهز 68 عامًا بعد معاناة مع مرض السرطان. 
 

وبدأت الحالة الصحية للفنانة هياتم، في التدهور، قبل أسابيع من وفاتها، أثر إصابتها بسرطان القاولون، ونقلت للمشفى في 4 يوليو وتنقل للعناية المركزة، ثم تحسنت صحتها ونقلت لغرفة عادية، لكن تعرضت لوعكة صحية شديدة مساء أمس، لتودعنا اليوم، وكان آخر ما طلبته من جمهورها الدعاء لها. 


ماهر عصام

رحل عن عالمنا الممثل الشاب ماهر عصام، في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 17 يونيو، داخل مستشفى دار الفؤاد، عن عمر ناهز 38 عاماً. 

وكان ماهر أصيب بنزيف في المخ ودخل في غيبوبة وتم نقله إلى المستشفى، حتى فارق الحياة.




وداعًت مديحة يسري.. سمراء النيل

رحلت عن عالمنا "سمراء النيل" الفنانة مديحة يسري، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 97 عامًا.

سحرت الجميع بجمالها، وقدمت أعمالا لا ينساها الجمهور على مدار  السنوات، وشاركت في أكثر من 90 فيلم، لكنها اعتزلت الفن عام 1993، تقول مديحة يسري "بعد مسيرة  طويلة من الفن ذكائي قالي إني ممثلش بعد الإرهابي، لأنه فيلم يخدم الوطن.

 

ومن أشهر أعمالها " بنات حواء، آه من الرجالة، ياسمين، أمير الانتقام لا تسألني من أنا"، حيث كانت احدى نجمات الشباك في الخمسينيات.



 

ياسر المصري يُضحى بحياته

توفي الممثل الأردني ياسر المصري يوم الخميس 23 أغسطس، عن عمر ناهز  46 عامًا إثر حادث سير وقع له في الأردن. 

كشف أسامة المصري شقيق الفنان الأردني الراحل ياسر المصري، تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياته قائلا: " اثناء خروج ياسر من المنزل وجد سيارة العائلة معطلة وبعض افراد العائلة يحاولون إصلاحها لأنها لم تكن تدور نهائياً، وطلب منهم النزول ليتولى هو الأمر، وأثناء تواجده بها تحركت السيارة بسرعة على الطريق لأنها كانت أعلى منحدر والفرامل عطلت وفقد السيطرة عليها تماما، وكان بجانبه في السيارة لحظتها ابن شقيقه وقذفه خارج السيارة بقوة وأنقذ حياته، واصطدمت السيارة بعدها برصيف عال في نهاية الطريق".



 

سناء مظهر.. الملكة بلقيس"

ودعت الفنانة سناء مظهر؛ عالمنا، الاثنين 6 أغسطس 2018، عن عمر ناهز 86 عامًا.
والفنانة سناء مظهر، هي شقيقة الفنان أحمد مظهر، وولدت يوم 17 أغسطس عام 1932، ولمع اسمها في الستينيات، بعدد من الأعمال مع نجوم الزمن الجميل. 

 

تعرف عليها الجمهور، عندما ظهرت في فيلم "بياعة الجرايد" مع ماجدة ونعيمة عاكف، ورغم مشوارها الفني الصغير، وأعمالها المحدودة التي تعد على أصابع اليد الواحدة، استطاعت أن تلفت نظر الجمهور لموهبتها. 

وقدمت العديد من الأعمال منها: "بوابة المتولي"، "شاطئ المرح"، "بياعة الجرايد"، "النظارة السوداء"، و"الملكة بلقيس". 

 


آمال فريد.. نجمة الزمن الجميل تودعنا 

في صمت، رحلت عن عالمنا واحدة من نجمات الزمن الجميل، تميزت بجمال قلبها وملامحها الرقيقة وأدائها الساحر، وودعت الفنانة آمال فريد، جمهورها ومحبيها صباح اليوم، لتتوفى بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 80 عامًا، بعد تعرضها لأزمة صحية، نقلت على إثرها إلى المستشفى بناءً على طلب الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن.

غابت آمال فريد، عن الأنظار فترة طويلة، لكن عندما عادت أثارت الجدل، بعد انتشار صورة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تجلس وحيدة أمام أحد المقاهي، لتعود تحت أضواء عشاقها الذين طالبوا برعايتها والاهتمام بها من قبل الدولة.

 


محمد متولي.. سلام يا صاحبي

توفى الممثل محمد متولي في منزله بمنطقة ترسة مساء السبت 17 فبراير، عن عمر ناهز 72 عاما.

بدأ محمد متولي مسيرته الفنية منذ السبعينيات، وكانت أول أعماله فى السينما فيلم "خلى بالك من زوزو" عام 1972، ليشارك بعدها فى عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، من أبرز أعماله "زيزينيا" و"العقرب" و"سلام يا صاحبي" و"ليالي الحلمية" و"حزمني يا".



 

مصطفى العلي.. اكتشفوا موته بعد يومين

توفى الممثل الشاب مصطفى العلي، مساء السبت 28 يوليو، ولم يكتشف جيرانه الأمر إلا بعد مرور يومين على وفاته.

مصطفى العلي، فنان شاب بدأ مشواره الفني من مسرح الجامعة، وحصد عدد من الجوائز  كأفضل ممثل، ثم انتقل بعدها إلى الدرامة التليفزيونية، ولكن قبل ممارسته للتمثيل كان يعزف الجيتار.

 

"مصطفي العلي مات من يومين وهو نايم في بيته لوحده ومحدش حس بيه ولا عرف إنه مات غير  لما شمو ريحه طالعه من شقته وقعدو يخبطو مبيردش كسرو الباب لاقوه ميت لوحده ومحدش حس بيه يارب علي الوجع انا مصدومه ومزهوله شاب زي الورد وكان محترم وكل حد عرفه حبه كان حلمه يبقي نجم الله ".. هكذا حكت الفنانة إنجي خطاب عن تفاصيل موت الفنان الشاب مصطفى العلي.


 

خالد البكري وحادث سير

رحل عن عالمنا الملحن خالد البكري في يونيو الماضي، بعد تعرضه لحادث تصادم على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي. 

خالد البكري قدم العديد من الأعمال الغنائية منها "الحب الكبير"، و"نسيني الدنيا". 

 

ايريس نظمي 

بعدما عاشت عمرها وعاءً لأسرار العندليب وغيره من النجوم.. أبت إلا أن ترحل في نفس شهره الذي رحل فيه، هكذا اختارت الكاتبة الفنية القديرة «إيريس نظمي» أن تغادر عالمنا بعد حياة حافلة بالنقد الفني وإلقاء الضوء على أسرار الوسط في مارس، تمامًا كعندليبها «عبدالحليم حافظ» الذي أصدرت كتابًا عن أسرار حياته.

 

كانت الوفاة الثانية في صباح يوم الأحد 4 مارس، حيث

توفيت الكاتبة والناقدة إيريس نظمي بعد صراع مع المرض، في صباح يوم الأحد 4 مارس، وتولت رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ثلاثة دورات أعوام «2006، 2007، 2008»، كما تولت منصب نائب رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لما يقرب من عشر سنوات وشغلت منصب أمين صندوق الجمعية ومدير مالي المهرجان لسنوات.

 

«إيريس نظمي».. ليست مجرد قلم نقدي خطّ سطوره في عدد من الصحف والمجلات ليتناول ويستعرض عددًا من الأعمال الفنية وأبطالها، لكنها تميزت بنظرة ثاقبة للأمور، وتمرّدت على الأطر التقليدية للصحافة والنقد الفني، ودفعها تمردها الممزوج بالشجاعة لتكون أهم ناقدة سينمائية خصّها عدد من عمالقة النجوم بكتابة مذكراتهم.

 

 

عاطف طنطاوي

رحل الفنان والممثل الكبير عاطف طنطاوي يوم الجمعة 9 مارس، وبالرغم من أن كثير لا يعرفون اسمه إلا أن وجهه مألوفًا لدى الجمهور.
 

رصيده الأكبر من الأعمال التليفزيونية، فقد شارك في عدد كبير من المسلسلات الشهيرة منها «ليالي الحلمية» و«أرابيسك» و«قاسم أمين» و«أم كلثوم»، أما آخر الأعمال التي شارك بها الجزء الثالث من مسلسل «شطرنج».


 

لويس جريس 

أسدل الستار على قصة حب لم يسمع عنها الكثير لكنها حملت قدرًا كبيرًا من التقدير والاحترام، بوفاة الكاتب الصحفي والناقد لويس جريس، عن عمر ناهز التسعين عامًا بعد صراع مع المرض.

ورحل عن عالمنا الكاتب لويس جريس؛ يوم 26 مارس 2018، وتزوج من الفنانة سناء جميل، واستمرت حياتهم وقصة حبهم 41 عامًا، حتى بعد وفاتها في 22 ديسمبر 2002، لم يتوقف عن الحديث عنها وكأنها بيننا.


 

ريم بنا.. صوت المقامة

 

أصيب الجمهور بصدمة كبيرة بعد انتشار نبأ وفاة المطربة الفلسطينية، ليتغلب عليها المرض بعد رحلة مقاومتها للسرطان الذي احتل جسدها، وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي احتلت بلدها الأرض المقدسة، لترحل عن عالمنا فجر يوم السبت 24 مارس عن عمر ناهز 51 عامًا.

ريم بنا"  ملحنة موزعة موسيقية وناشطة فلسطينية، وُلدت عام 1966 بمدينة الناصرة عاصمة الجليل، وهي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ.

درست ريم، الموسيقى والغناء في المعهد العالي للموسيقى بموسكو وتخرجت عام 1991 بعد 6 سنوات أكاديمية درست خلالها الغناء الحديث وقيادة المجموعات الموسيقية.

اختارت الفن وسيلة لنضالها ضد العدوان والظلم، و تعتبره بمختلف أشكاله ناقل للواقع والمعاناة التى تمر بها فلسطين لجميع دول العالم، ومن خلاله لكسب مزيد من التضامن والدعم للقضية الفلسطينية.



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان