رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

مهرجانات 2018.. عودة الروح لـ«القاهرة السينمائي» وآخرون أثاروا الجدل

مهرجانات 2018.. عودة الروح لـ«القاهرة السينمائي»  وآخرون أثاروا الجدل

فن وثقافة

مهرجانات فنية في 2018

مهرجانات 2018.. عودة الروح لـ«القاهرة السينمائي» وآخرون أثاروا الجدل

سارة القصاص 26 ديسمبر 2018 14:30

شهدت المهرجانات الفنية المصرية في 2018، عدد من الأحداث المهمة منها من نال الإشادة وأخرى أثارت استياء الجمهور.

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز المهرجانات التي قدمت خلال العام سواء كانت سينمائية أو غنائية.

 

مهرجان القاهرة.. عودة الروح 

عاد مهرجان القاهرة في دورته الـ40 بشكل مختلف، حيث وضع رئيسه محمد حفظي أمامه هدف تطويره، وأشاد عدد كبير من النقاد بهذه الدورة  وأنها استطاعت أن تخرج بشكل ناجح، لتكون هذه الدورة بمثابة عودة الروح له بعد سنوات من التخبط والأزمات.

 

كانت البداية عودة المهرجان لدار الأوبرا المصرية، حيث شهدت الفاعليات اقبال الجماهير هذا العام ، بالإضافة إلى تواجد أحداث لأول مرة منها أفلام الواقع الإفتراضي التي جذبت الشباب، بالإضافة لبرنامج منتصف الليل.

 

لكن لم يخلو المهرجان من الأزمات أبرزها فستان رانيا يوسف الذي أثار الجدل في الختام، وكان من قبلها اعلان المهرجان لتكريم  المخرج «كلود ليلوش» المتهم بالتطبيع إلا أن إدارة المهرجان تراجعت قبل انطلاقه.


الجونة..و اتهامات سرقة ونهاية مأساوية

بالرغم من الإشادات التي حصل عليها مهرجان الجونة في دورته الأولى العام الماضي، إلا أن هذه الدورة شهدت  عدد من الأحداث التي أثارت الجدل .

 

حالة من الجدل أثارها الفنان محمد خضر، بعد خروجه وإعلانه بأنه تعرض للنصب وأن فكرة مهرجان الجونة سرقت منه، لتخرج بشرى وترد في بيان مشترك مع منظمي مهرجان الجونة السينمائي، عمرو منسي وكمال زادة.

وأوضحت بشرى، في البيان الذي نشرته عبر حسابها على موقع "انستجرام"، أن كل الحقوق المالية والمعنوية والأدبية، لمهرجان الجونة السينمائي هي ملك شركة أوراسكوم للتنمية مصر مالكة الجونة والمهندس نجيب ساويرس، وأن عمرو منسي وبشرى وكمال زادة عن طريق شركة the Festival، ما هم إلا منفذين للمهرجان وليس لديهم أو لغيرهم أي حقوق ملكية أو أدبية أو معنوية".

وحول الخلافات التي نشبت بين شركاء شركة GFF، أكدت بشرى، أن شركة خضر محمد خضر ليس لها أي صلة بالشركة مالكة المهرجان، معللةً ذلك بأنه تم تصفيتها بالتراضي واتفاق كل الشركاء بما فيهم خضر محمد خضر.

واختتمت بشرى البيان كاتبة: "فوجئنا بعد ذلك بدعوى قضائية من السيد خضر ضد باقي الشركاء، وفي أبريل 2018 قضت المحكمة برفض الدعوى بعد أن تبين عدم صحة ادعاءاته، إلا أنه قرر أتباع مسلم جديد للتشهير بعد خسارته للقضية، وحيث أنه تم استئناف الحكم الصادر لصالحنا فالأمر الآن معروض أمام القضاء ولا يحق لنا أو لغيرنا التعلق أو التعقيب حتى صدور حكم نهائي في موضوع النزاع، مع حفظ حقنا في الرد واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي ادعاءات كاذبة أو محاولات للتشهير"، ووقع الثلاثة عمرو منسي وكمال زادة وبشرى على البيان.

 

وخرج المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، للرد على هذه الاتهامات قائلا "لست طرفًا في هذا الخلاف، وفكرة مهرجان مش فكرة خاصة وعرضت عليه مرارًا وكنت ناوى أعملها في شرم الشيخ، والشركة المنظمة ردّت عليه".

 

كما جاءت نهاية المهرجان بحادث أليم، لقيت فيه الصحفية هند موسى، رئيس قسم الفن في جريدة وموقع التحرير، مصرعها في حادث سير وذلك خلال عودتها من الغردقة للقاهرة بعد تغطيتها لمهرجان الجونة السينمائي.

 

 

مهرجان المبدعات العرب.. غضب وتبرؤ

«مهرجان المبتذلات العرب».. واحد من الألقاب الكثيرة على «مهرجان المبدعات العرب»  الذي أقيم بمحافظة الإسماعيلية تحت عنوان «أنها مصر»، وذلك بعدما أثار جدلا كبيرا على تنظيمه وتكريم مغمورات ظهرن بملابس غير لائقة.

 

 ونفت وزيرة الثقافة، «إيناس عبدالدايم»، وجود علاقة بين الوزارة ومهرجان المبدعات العرب الذي أقيم  بمدينة الإسماعيلية، تحت عنوان «إنها مصر»، مؤكدة أن الوزارة ليست لها علاقة من قريب أو من بعيد بالمهرجان.

 لقطات من الأسكندرية السينمائي

شهد مهرجا الإسكندرية عدد من القطات التي كات حديث رواد مواقع التواصل الإجتماعي كانت الأولى عندما أعلن الفنان فاروق الفشاوي خلال حفل الافتتاح اصابته بمرض السرطان ، أثناء استلامه التكريم الذي يقدمه المهرجان.

 

وقال فاروق في كلمته " بعد الكثير من التحاليل والفحوصات والأشعة، الطبيب المعالج قال لي: فاروق أنت مصاب بالسرطان، فقولت للطبيب أنا سأتعامل معه على أنه صداع.. وبالعزيمة والإصرار سانتصر على هذا المرض، سأهزمه، وسأحضرر المهرجان السنة القادمة"  وهذا الحدث أصبح حديث السوشال ميديا والإعلام لفترة كبيرة.

 

وفي الختام كانت اللقطة التي لفتت الانظار حصول الفنان دريد لحام على جائزة التمثيل الكبرى في مسابقة نور الشريف.

 

 وبعد استلام دريد لحام للجائزة، وقفت الفنانة فيفي عبده أمام خشبة المسرح وسلمته باقة الزهور، لينحني دريد لحام ليأخذ منها ويقبلها.

 

 مهرجان الموسيقى العربية ..أحداث لأول مرة 

وشهدت الدورة الـ27 عدد من العوامل التي جعلتها تخرج بشكل مميز  مما ساهم في إقبال الجمهور على الحفلات المقدمة.

 

 وضمت الدورة عدد من المطربين لأول مرة منهم "لطيفة" و "نوال الكويتيه"  كما عادت ماجدة الرومي للمهرجان بعد غياب 15 عاما.

 

امتد هذا العام المهرجان ليضم على خريطته مدينة طنطا، حيث تم تشغيل مسرح قصر ثقافة طنطا ضمن فعاليات المهرجان.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان