رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 صباحاً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

«لا للسلطة الأبدية.. نحن جنود الحرية».. أغانِ تشعل روح الانتفاضة بالسودان

«لا للسلطة الأبدية.. نحن جنود الحرية».. أغانِ تشعل روح الانتفاضة بالسودان

فن وثقافة

الاحتجاجات في السودان

بالفيديو...

«لا للسلطة الأبدية.. نحن جنود الحرية».. أغانِ تشعل روح الانتفاضة بالسودان

سارة القصاص 25 ديسمبر 2018 18:00

 

 "الفن والواقع" وجهان لعملة واحدة لا يفترقان أبدًا،  ودائمًا كان الفن مرآة ووسيلة للتعبير عن الواقع وأحداثه سواء كانت اجتماعية أو سياسية.

 

ومنذ أيام شهدت السودان،  انطلاق احتجاجات تندّد بتدهور الأوضاع الاقتصادية في ظل انعدام الخبز ووقود السيارات وندرة السيولة النقدية.

 

هذه الأحداث أعادت إلى الأذهان عددًا من الأغاني الثورية القديمة التي تغنى بها أشهر مطربي السودان، كما أُطلق عدد من الأغاني الجديدة التي تعبر عن مطالب الشعب وحبهم لبلادهم.

 

 ومن أشهر الأعمال القديمة أغنية  "أصبح الصبح" التي تغنى بها عقب ثورة أكتوبر 1964، وهي من غناء محمد وردي وكلمات محمد مفتاح الفيتورى.


ومن كلماتها :"أصبح الصبح.. فلا السجن ولا السجان باق.. وإذا الفجر جناحان يرفان عليك
وإذا الحزن الذي كحل هاتيك المأقي.. فرحة نابعة من كل قلب يا بلادي".

 


ومن الأغاني المرتبطة بالثورة أغنية "شعبًا لهبت ثوريتك" وهي من غناء محمد وردي، وكلمات الشاعر محجوب شريف.

 

 وتقول الأغنية :"ياشعبا لهبت ثوريتك.. على أجنحة الفجر ترفرف.. فوق أعلامك.. ومن بينات أكمامك.. تطلع شمس أعراسك.. يا شعباً لهبك ثوريتك".

 

 

"يا بلاد النور يا راس الخير..لابد يوم باكر يبقى أخير.. الدمعة تفارق الوجدان..ودموع الغبش الصابرة تسيل..صبرك لو طال ما باقى كثير يابلادي"، بهذه الكلمات غنت المطربة "حنان النيل" في حب بلادها السودان.

 

"الملحمة" نشيد من نظم الشاعر هاشم صديق، وتلحين محمد الأمين، وتدوّن هذه الملحمة لأول ثورة شعبية عربية ضد نظام عسكري وكان ذلك في الحادي والعشرين من أكتوبر سنة 1964. 

 

 ومن كلمات الأغنية :"قلنا نعيد قلنا نعيد الماضي الأول.. ماضي جدودنا الهزموا الباغي

وهدوا قلاع الظلم الطاغي.. وكان في الخطوة بنلقى شهيد.. بدمه يرسم فجر العيد".

 


"أكتوبر واحد وعشرين.. يا صحو الشعب الجبار.. يا لهب الثورة العملاقة.. يا ملهم غضب الأحرار".. هذا النشيد الشهير لمحمد الأمين، وهو واحد من أهم من أغاني ثورة أكتوبر. 

 

 

"لا للسلطة الأبدية نحن جنود الحرية.. ها قد حان الأوان هذا وقت الشباب.. هذا وقت الرجال هذا.. وقت الأسود التي تمذق الحبال.. نحن كوحده قوة تقدر تحرك جبال".. هذه الأغنية قدمت بالتزامن مع مظاهرات 2012.

 

 


ومن الأغاني التي قدمت حديثا "الحس كوعك"، وتقول الأغنية: "ألحس كوعك ولملم حرسك غفرك.. قسما عظما ناخد حقنا رغم دروعك".

 

 

"لو خوفنا راح.. رااااح.. وطريقنا مرصوف بالصباح ومشينا للحرية صاح.. لا بد اكيد.. ومهما طال الليل ضناهو الفجر جاي.. وضياهو عيد ونعود عزاز زي مامضى... ونفوسنا يرويها الرضى ".. أغنية بصوت نانسي عجاج، تعبر بها عن حلمها بالحرية.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان