رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 صباحاً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعرف على أبرز الكتب والروايات في 2018

تعرف على أبرز الكتب والروايات في 2018

فن وثقافة

كتب وروايات 2018

تعرف على أبرز الكتب والروايات في 2018

آية فتحي 25 ديسمبر 2018 19:00

شهد عام 2018 صدور العديد من الأعمال الأدبية المختلفة التي داعبت محبي القراءة طوال شهور العام، بداية من الموسم الثقافي الأشهر معرض القاهرة الدولي للكتاب، وصولًا إلى الشهر الأخير الذي يختتم العام.
 

 ونقدم في هذا التقرير أبرز الإصدارات، على سبيل المثال لا الحصر، التي تنافس بها عدد من دور النشر خلال عام 2018.
 

"أفراح المقبرة"

على الرغم من أن الدكتور أحمد خالد توفيق، رحل عن عالمنا، فى الثانى من أبريل لعام 2018، إلا أنه ترك لنا عملا أدبيا أخيرا ينضم إلى إبداعته، حيث انتهى من كتابة مجموعته القصصية "أفراح المقبرة"، وسلمها إلى دار الكرمة للنشر فى القاهرة، والتى أصدرتها بعد وفاته.
 

ومن أجوائها نقرأ:

«سأعترف لك بشيء مخيف.. كل ما أقوله هنا سيظل سرًّا.. أليس كذلك؟ في البدء بدأ القط يتوتر ويعوي.. يطلب الزواج.. كانت تحبه لأنه قطها، لكنه أثار أعصابها، وفي يوم خدرته و... واستأصلت رجولته!».
 

كتاب "حكاية مصرية.. بين تحدى الوجود وإرادة الصمود"


وصدر في 2018 عن دار الشروق كتاب "حكاية مصرية.. بين تحدى الوجود وإرادة الصمود"، للدكتور جودة عبد الخالق، والدكتورة كريمة كُريَم.
 

خلال ستة فصول من الكتاب، يروى المؤلفان، بما يشبه أدب السيرة الذاتية، أو التسجيل الأمين تجربة حياتية عاشاها، وحملت بين طياتها الكثير من الدراما الإنسانية، بكل ما فيها من «نوازع ورغبات، ضحكات وآنات، طموحات ومواجهات، وهزائم وانتصارات».

 

رواية "قبل أن أنسى أني كنت هنا"


تُعد "قبل أن أنسى أني كنت هنا" أحدث روايات الروائى المصرى إبراهيم عبد المجيد، الذي عاد إلى ميدان التحرير وشوارع وسط القاهرة وما دار هناك فى 25 يناير 2011 ليصيغ أحدث رواياته، الصادرة فى 183 صفحة من القطع الصغير عن بيت الياسمين للنشر والتوزيع.
 

ومن أجواء الرواية نقرأ :

هذه الثورة إذا كان لها ذنب فهو أنها فرقت بين الأحبة. ليس مهما أنها فشلت. ليس مهما أنها غيرت فى الإنسان المصري، ليس مهما أنها أظهرت جيلا جديدا واسع الأحلام. ليس مهما أى صواب فعلته أو أى خطأ. وليس مهما من الذى فعل ذلك الآن. الثورة وأعداؤها كلاهما أراد الانتصار فدفع الأحباء الثمن. أجل فرقت الثورة بين الأحبة".

 

كتاب "بين البحرين"


كما أصدر  الدكتور يوسف زيدان أحدث أعماله كتاب "بين البحرين"، عن دار السعيد للنشر والإبداع.
 

وجاء على الغلاف الخلفى للكتاب: "وتبقى كلمة أخيرة٬ نابعة مما استقر فى نفسى منذ زمن٬ وعبرت عنه عبارة نيتشة: إنني أنظر في جميع ما كتب٬ فلا تميل نفسي إلا إلى ما كتبه الإنسان بقطرات دمه٬ وليس من السهل أن يفهم الإنسان دما آخر٬ أو يقبل دما جديدا.. من هنا أهديت هذا الكتاب إلى ذلك القارئ الذي يمكنه القيام بقراءة مبدعة٬ تقبل البحرين: بحر الكتابة الإبداعية٬ وبحر الكتابة النقدية.. القارئ الواصل بين البحرين".
 

مجموعة قصصية"همس النجوم"


"همس النجوم" وهي مجموعة قصصية اكتشفها الصحفي محمد شعير، لأديب نوبل الراحل نجيب محفوظ، وهي عبارة عن 18  قصة  تُنشر للمرّة الأولى في كتاب عن دار الساقي.
 

ويقول محمد شعير في تقديم الكتاب:

"عندما منحتني ابنته أم كلثوم صندوقاً صغيراً يتضمن أوراقاً عدة تخص محفوظ، شعرت بلذة كأنني على وشك اكتشاف مقبرة فرعونية... من ضمن الأوراق ملف كامل... يضم نحو 40 قصة قصيرة، لكن لم تُنشر القصص وقت كتابتها... يعود إليها محفوظ بعد سنوات لينشرها في مجلة نصف الدنيا... ظلت ثماني عشرة قصة قصيرة خارج الأعمال الكاملة بطبعاتها المختلفة".

 

تدور أحداث هذه القصص في «الحارة»، عالم محفوظ الأثير المفعم بالحياة. أبطالها: فتوّات، ومنجمون، وموسوسون، وأولياء، وهاربون، وشيوخ يراقبون ويتدخلون في شؤون الحارة وحياة أهلها، وأئمة زوايا... وجوه وأقنعة تخفي الكثير.
 

رواية "حروب الرحماء"


أصدر  الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى الجزء الثاني من سلسلته الروائية "القتلة الأوائل"، تحت عنوان "حروب الرحماء"،  عن دار الكرمة.
 

وتصدر رواية "حروب الرحماء" في 688 صفحة من الحجم المتوسط، وتمتد أحداثها في الفترة ما بين مبايعة علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، وصولًا إلى "الاقتتال الأهلي" الذي وقع إثر ذلك، وما جرى في سبيله من معارك وفتن تاريخية مثيرة للجدل، مثل موقعة الجمل وصفين وواقعة التحكيم الشهيرة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان.
 

وتستلهم "حروب الرحماء" كما هي الحال في "رحلة الدم" وقائع التاريخ الإسلامي التي لا يزال أثرها ممتدًا حتى يومنا هذا رغم مرور أكثر من 1400 عامًا على حدوثها، وتضفي عليها بعدًا روائيًا ودراميًا شائقًا، ولا تكتفي بسرد ما جرى وفقًا لما هو متداول، وإنما تفتش في الكتب والبحوث الموثقة والمعتمدة، وما وراء المرويات، وتسعى لأن تقيم بناءً روائيًا موازيًا للتاريخ الإسلامي المدون في كتب التاريخ.
 

رواية "سيدة الزمالك"


أصدر المستشار أشرف العشماوى رواية "سيدة الزمالك"، ضمن إصدارات الدار المصرية اللبنانية.
 

وتدور حول تسلل خمسة أشخاص لفيلا شكوريل بحى الزمالك الهادى، يقودهم لص الخزائن الشهير جونا داريو، بينهم رجل مصرى وضعته الصدفة فى طريقهم، ليصبح الحادث نقطة تحول فارقة فى حياته هو وكل أبطال الرواية التى تدور فى أزمنة شهدت تغييرات اجتماعية وسياسية متعاقبة ومجتمع تتبدل فيه قواعد اللعبة مع كل جولة.

 

رواية "قبل المساء"


صدر حديثًأ عن الدار المصرية اللبنانية رواية "قبل المساء" رواية جديدة للروائي عمرو العادلي.
 

تدور أحداث الرواية عن صحفي في منتصف الأربعينيات، رؤيته محددة عن الناس والأشياء.. ماذا لو تعرض للنسيان بشكل خارج عن إرادته؟ فيقرر أن يجلس إلى أوراقه ويكتب كل ما يعرفه، وكل ما يظن أنه يعرفه. لكنه يكتشف أن ما رآه أمامه على الورق قد شكّل حياة ثانية لا علاقة لها بما عاشه بالفعل.
 

كتاب "السعادة فى مكان آخر.. محمد المخزنجى مع الدكتور محمد غنيم"


والكتاب هو الإصدار الأحدث للدكتور محمد المخزنجى عن دار الشروق، وهو حديث عن سيرة ومسيرة طبيب فذ، هو الدكتور محمد غنيم، وجمع بين أكثر من شكل فى التوثيق ما بين سرد الموثق وشهادته، وتداعى صاحب السيرة فى السرد، وثالثا الطابع الحوارى.. والتى جمع المخزنجى بينها فى اقتدار.

 

ويحدد المخزنجى البدايات الأولى له مع الدكتور غنيم، حيث كان طالبا فى طب المنصورة، وكان غنيم الرئيس الشاب لقسم جراحة المسالك البولية متمرداً فى مجاله ومقامه، وكان عضو هيئة تدريس خارج التوصيف التقليدى، وطبيبا لا يتربح من الطب، مكتفيا براتبه الجامعى ولا يسعى للاغتناء من جيوب المرضى، وبالأخص فقراء الفلاحين.
 

رواية "حدث في برلين"

أصدرت الدرا المصرية اللبنانية رواية "حدث في برلين" للكاتب هشام الخشن، والتي تتحدث عن آلة كمان أثرية لا تقدر بثمن، تنتقل عبر ثلاثة قرون، قبل أن تصل ليد عائلة ألمانية تعاصر الحكم النازي، فتصير الكمان إرث بنات العائلة اللاتي يتفرقن بعد سقوط النازية وتمدد حائط برلين  وتتفرق السبل بهن بين بحث وهرب، ويلتقين بعد عقود طويلة في بلاد لم تكن أبدًا في الحسبان.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان