رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| زياد رحباني: خسرت فنيا بسبب السياسة و تأثرت بألحان سيد درويش

بالفيديو| زياد رحباني: خسرت فنيا بسبب السياسة و تأثرت بألحان سيد درويش

فن وثقافة

الموسيقار زياد رحباني

بالفيديو| زياد رحباني: خسرت فنيا بسبب السياسة و تأثرت بألحان سيد درويش

سارة القصاص 14 ديسمبر 2018 12:01

بمجموعة من ألحان جارة القمر "فيروز"، عزف ابنها  الموسيقار زياد رحباني الكثير من أغانيها التي قام بتلحينها،  كما تحدث عن البدايات، وخلافه مع والدته، وسبب عزلته.

 

جاء ذلك اثناء استضافته في برنامج معكم مع الإعلامية منى الشاذلي  على قناة سي بي سي، وذلك بعد حفله الناجح والضخم في القاهرة.

 

 

ملحن بعمر 15

كشف الموسيقار زياد رحباني ، عن  أول أغنية لحنها لوالدته فيروز  وهي "سألوني الناس" و كان  في وقتها بين عمر 14 أو 15.

 

وتابع أنه في وقتها كان متأثر بسيد درويش وأنه أدخل اللحن المصري في هذه الأغنية، مشيرا إلى أنه كان يستمع إلى موسيقى سيد درويش بالإذاعة.


 

 

 

كواليس خلافه مع فيروز

كشف الموسيقار زياد رحباني، عن سر الخلاف بينه وبين والدته الفنانة الكبيرة فيروز لمدة عامين، موضحًا أن الخلاف لم يكن مع والدته شخصيًا لكن مع شقيقته ومحام والدتها.

 

ولفت أن بعد عاميين اتصل بها، وتصالحا وبدأ الحديث معها، وهو الآن يعمل معها على مشروع غنائي جديد.

 

وأوضح أن فيروز لديها مشاكل عليها أن حلها حتى تستكمل انتاجها قائلا "السنة الماضية نزل البوم لفيروز ان شاء لله ما تكوني سمعتيه".

العزلة

أوضح زياد أنه عاش حالة من الاحباط  جعلته يدخل في عزلة لمدة عاميين، مشيرا إلى أنها كانت بسبب  ظروفه المهنية  الصعبة.

 

 وقال أنه قراره لم يكن يقبل المناقشة مع أحد بعد ما عاناه من إحباط وتعثر،  معلقا "صرت أكره المهن الحرة، لأنها مشروع بطالة".

 

وكشف أنه قرر الخروج من العزله بتوقيع  عقد لمهرجان"بيت الدين" في بيروت، الصيف الماضي.

 

 

هوس الوقت 

ونفى زياد ما يقال عنه بأنه فنان حر ولا يحب الالتزام، مؤكدا أنه يعمل يوميا على ألحانه، حيث يستيقظ باكرا  ويدير عمله وأمور حياته بنفسه، كما أن يعاني من هوس الوقت.

 

وتابع أنه يضع 3 "منبهات" في كل غرفه من غرف منزله، ويستغرق وقتًا طويلًا في ضبطها يوميا.

 

زياد والسياسة

 

وتحدث زياد عن علاقته بالسياسة قائلا " أنه خسر فنيا بسبب أرائي السياسية،  قائلا "لكن مستحيل أغير مواقفي إلا إذا حد أقنعني وخسرت نصف لبنان بسبب مواقفي السياسية ولكن ذلك لا يهمني".

 

وأشار إلى أن فيروز تستمع للأخبار ومتابعة جيدة للأحداث لكنها لا تحب السياسة وعلاقتها بالسياسين اللبنانيين سطحية، مؤكدا علاقتها "صفر" مع السياسيين.

 

 

 قصص الأغاني

 

قال الفنان اللبناني زياد الرحباني، إن تلحينه أغاني الحب كان يحدث بعد انتهاء قصص الحب والزواج، كأغنية "مربى الدلال" و"عندي ثقة فيك".

 

 وتابع "معظم الأغاني عملتها لشخص حقيقي حبيته في الحياة، أفشل وبعدها بفترة طويلة ألحَّن، لما باكون بحب مش باكون فاضي، فالعلاقة أحسن من الأغنية".

 

وكشف زياد أن أغنية "مربي الدلال" كتبها بعد انفصاله من زوجته الأولى، وتحكي المعاملة السيئة من والدها له.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان