رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

ترميم 3 مقابر لكبار المحاربين بالدولة القديمة.. تعرف عليها

ترميم 3 مقابر لكبار المحاربين بالدولة القديمة.. تعرف عليها

فن وثقافة

منطقة آثار سقارة

ترميم 3 مقابر لكبار المحاربين بالدولة القديمة.. تعرف عليها

كرمة أيمن 11 ديسمبر 2018 19:41

في منطقة آثار سقارة، وتحديدًا في المنطقة المعروفة باسم البئر الفارسي، انتهت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار، من أعمال ترميم مقبرتي "بادي ان است" و"بسماتيك".

تأتي أعمال الترميم ضمن مشروع ترميم المقابر الآثرية بمنطقة البئر الفارسي، بالتعاون البعثة الألمانية التابعة لجامعة توبنجن الألمانية.



وقال غريب سنبل؛ رئيس الإدارة المركزية للترميم، إن المشروع يتضمن ترميم ثلاث مقابر أثرية لكبار المحاربين بالدولة القديمة وهم: "مقبرة بادي ان است"، "مقبرة بسماتك"، و"مقبرة شنن يبو" بتمويل من جامعة توبنجن الألمانية وتنفيذ فريق عمل من مرممين وأثرين وزراة الآثار.

وأضاف أن البعثة انتهت من ترميم مقبرتي "بادي ان است" و"بسماتيك"، التي شملت إزالة الأملاح التي كانت تحجب النقوش الجدارية وتقوية الحوائط والأحجار و ما عليها من نقوش، وتثبيت الألوان.
 

وستبدأ البعثة في أعمال ترميم المقبرة الثالثة الخاصة "بشنن يبو" فور الانتهاء من الدراسات اللازمة ووضع خطة الترميم الملائمة.



وأشار إلى أن البعثة انتهت من عمل عينات لمجموعة من المُركبات الكيميائية المناسبة وغير الضارة لاختيار أنسبها لأعمال تنظيف وتقوية جدران المقبرة، والأحجار الجيرية والنقوش التى تعلوها،

كما انتهت من وضع أجهزه قياس الحرارة والرطوبة "داتا لوجر" قبل غلق المقبرة لمعرفة معدلاتها طوال فترات الغلق ومعرفة عوامل التلف أيضًا و كيفية التخلص منها بالأساليب العلمية المتبعة.
 

وأوضح سنبل، أن فريق الترميم انتهى أيضًا من أعمال ترميم مكتشفات أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية الألمانية بالمنطقة، حيث نجحت البعثة في الكشف عن ورشة تحنيط كاملة بها حجرات للدفن، تضم عددًا من المومياوات بالإضافة إلى قناع مومياء مذهب أعلنت عنه الوزارة خلال مؤتمر صحفي في شهر يوليو الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان