رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

النداء الأخير من «الأقصر للسينما الأفريقية».. وبوستر يشع بهجة

النداء الأخير من «الأقصر للسينما الأفريقية».. وبوستر يشع بهجة

فن وثقافة

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

النداء الأخير من «الأقصر للسينما الأفريقية».. وبوستر يشع بهجة

كرمة أيمن 10 ديسمبر 2018 23:14

ببوستر مليء بالبهجة والتفاؤل، تعلن إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، النداء الأخير لاستقبال الأعمال المشاركة في الدورة الثامنة خلال العشر أيام القادمة، وتحديدًا في 20 ديسمبر الجاري، على أن تكون الأفلام من إنتاج عام 2018 ولمخرجين أفارقة، من داخل وخارج أفريقيا.

وطرح المهرجان بوستر الدورة الجديدة التي تنطلق خلال الفترة من 10 إلى 21 مارس 2019، ومن تصميم الفنان التشكيلي محمد عبلة. 

وظهرت على البوستر صورة مرأتين في الريف، إحدهما تمثل الحضارة المصرية والأخرى من أفريقيا، ويتعاونا سويًا في إعداد الطعام. 

وجاءت ألوان البوستر متنوعة ومتناغمة، لتشع منه طاقة من البهجة والتفاؤل، وتدل على وحدة مصر وأفريقيا.  



المدينة الخضراء 

يحتفي المهرجان في دورته الثامنة بالسينما التونسية، ووقع عليها الاختيار لتكون الدولة ضيف الشرف، وذلك لاهتماماتها التاريخية بالسينما الإفريقية عموماً وما قدمته من أفلام وسينمائيين للقارة السمراء والعالم. 

ويستضيف مهرجان الأقصر السينمائي، عدد من رواد السينما التونسية وصناعها، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الفنية، حيث يعرض 5 أفلام من أهم الأعمال الروائية التونسية. 

وتقام ندوة بعنوان "تاريخ وآفاق السينما في تونس"، هذا إلى جانب معرض يضم أفيشات الأفلام التونسية التي أُنتجت على مدار 50 سنة الماضية، وإصدار كتاب حول السينما التونسية خلال الألفية الثالثة بالغتين العربية والفرنسية من تأليف الناقد التونسي طارق شعبان.  

 

محمود حميدة رئيس شرفي

اختير الفنان محمود حميدة،  رئيساً شرفياً للدورة الثامنة مارس 2019 ،وذلك لعطاءه السينمائي الكبير والمتميز في التمثيل، وكذلك الإنتاج وصناعة السينما المصرية والعربية.

وتمتد مسيرة الفنان محمود حميدة، السينمائية على مدار 30 عامًا، قدم خلالها أدورًا رسمت ملامح الشخصيات التي لعبها بتفرد، حصل خلالها على عدة جوائز، وكان آخرها جائزة أفضل ممثل عن فيلم "فوتوكوبي" في ختام مهرجان "كازان" السينمائي  في روسيا.



كما حصل على جائزة التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم السنوي في 1994، عن دوره فيلم "الباشا"، وحصد جائزة  أفضل ممثل من "الجمعية المصرية لفن السينما"، عن دوره في فيلم "الرجل الثالث". 

واقتنص محمود حميده، جائزة التمثيل من المهرجان القومي للسينما، عن فيلم "عفاريت الأسفلت" عام 1996، أما فيلم "جنة الشياطين" حصل على جوائز عديدة، كان منها 4 جوائز عن التمثيل من نصيب "حميدة" من مهرجانات: "القاهرة، الإسكندرية، تطوان، والمهرجان القومي للسينما".
 

ومن الجمعية المصرية للفيلم، حصل الفنان محمود حميدة، على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "إسكندرية نيويورك"، وحصد جائزة أفضل ممثل من المهرجان القومي للسينما، عن فيلم "بحب السيما" و"ملك وكتابة". 

ويقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة، والخارجية، والسياحة، والشباب والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية.

وانطلقت أولى دورات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عام 2012، بهدف تسليط الضوء على السينما الأفريقية وتبادل الخبرات بينها وبين السينما المصرية والعربية، وفتح آفاق للتعاون المشترك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان