رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بهذه الأفلام .. سينما زاوية تحتفل بالذكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

بهذه الأفلام .. سينما زاوية تحتفل بالذكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

فن وثقافة

الاحتفال بالذكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الانسان

بهذه الأفلام .. سينما زاوية تحتفل بالذكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

سارة القصاص 07 ديسمبر 2018 18:25

تعرض سينما زاوية 5 أفلام بمناسبة الذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق من يوم 9 وحتى 11 ديسمبر الجاري،  وتأتي هذه العروض بدعوة من السفارة الهولندية والسويسرية بالقاهرة.

 

و الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو وثيقة حقوق دولية تمثل الإعلان الذي تبنته الأمم المتحدة 10 ديسمبر 1948 في قصر شايو في باريس،و يتحدث عن رأي الأمم المتحدة عن حقوق الإنسان المحمية لدى كل الناس.

 

 وتعرض زاوية يوم الأحد ٩ ديسمبر فيلم" Stranger in Paradise" الذي يصور ثلاثة اتجاهات مختلفة في مواجهة حالة اللاجئين الإنسانية اليائسة.
 

تبدأ أحداث العمل بوصول ثلاثة مجموعات من اللاجئين إلى هولندا؛ ويقوم الممثل "فالنتين دينِنز" بإجراء مقابلات معهم متقمصًا دور موظف اجتماعي.

 

يشرح إلى المجموعة الأولى كيف أن هجرتهم إلى بلاده تكلف الحكومة الكثير من الأموال، وأنهم يجلبون المخاطر معهم، كما يشرح لهم لماذا لا يريدهم السكان الأوروبيون أن يعيشوا معهم جنبًا إلى جنب.

 

بالنسبة للمجموعة الثانية؛ فيرسم لها صورة مثالية لكيفية أنه سيتم الترحيب بهم بأذرع مفتوحة، أما المجموعة الثالثة؛ فيقوم بسؤالها أسئلة بيروقراطية تتعلق بموضوع الحق في اللجوء.

 

أما يوم الاثنين ١٠ ديسمبر   يقدم"Sonita"،  الفيلم يدور حول "سونيتا" فهي تغني موسيقى الـ"راب" في إيران المحافِظة،  إلا أن تلك الشابة اللاجئة من أفغانستان تصر على تحقيق أحلامها الكبيرة

 

 ينحصر معجبيها في فتيات مراهقات يسكنَّ معها في مأوىً للّاجئين بطهران، حيث تتلقى الرعاية النفسية لمواجهة الصدمات والأزمات التي عانت منها، وتتلقى الإرشاداللازم حول كيفية تشكيلها لمستقبلها، في الوقت ذاته تصر أمها على وجوب زواجها سريعًا -مقابل ثمن مجزي- وتهدد بتعطيل حياتها.


 وفي الثلاثاء ١١ ديسمبر  يعرض ثلاثة أفلام منها "You are up to it"،  وهو فيلم قصير لإمرأتين تحققان نجاحات مبهره ،اخترن اختراق المهن التي يسيطر عليها الذكور عادة. 

 

أما الفيلم الثاني هو "Online Circus"  يكشف عن قضايا تواجهها بعض النساء على الإنترنت مثل التحرش الجنسي والقرصنة لهويتهن الشخصية. ثلاثة ضحايا يشاركون تجاربهم وكيف أثرت عل حياتهم.

 

وثالث عمل هو "Bon Voyage "،  ويدور حول رحلة ممتعة عبر البحر الأبيض المتوسط يخضع تعاطف زوجين للاختبار عندما يواجهان سفينة تغرق باللاجئين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان