رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ 3 أفلام.. السينما المصرية تُحيي ذكرى حرب أكتوبر

بـ 3 أفلام.. السينما المصرية تُحيي ذكرى حرب أكتوبر

فن وثقافة

جانب من فيلم يوم الكرامة ـ ذكرى نصر أكتوبر

أنتجت بعد عام 2000

بـ 3 أفلام.. السينما المصرية تُحيي ذكرى حرب أكتوبر

أدهم المصري 06 أكتوبر 2018 21:32

تمر اليوم الذكرى الـ45 على نصر حرب أكتوبر، تلك المعركة الخالدة التي جسدت بطولات وتضحيات الجندي المصري.

ولعبت السينما المصرية دورًا هامًا في رصد بطولات أبطال القوات المسلحة المصرية خلال حرب أكتوبر المجيدة، واستعادة سيناء كامل، وقدمت عددًا من الأفلام التي تناولت انتصارات أكتوبر في فترة السبعينيات والثمانينيات.

ولكن مع تطور السينما والأدوات المستخدمة في التصوير مع إتاحة معلومات شتى وأسرار عن حرب أكتوبر منها روي على لسان العدو، نجد أن الإنتاج تلك النوعية من الأفلام التي تخلد لهذا الانتصار العظيم شبه معدوم، ليظهر للنور في الألفية الحالية 3 أفلام فقط أُنتجت بعد عام 2000، نرصدها في السطور التالية:  
 

"أسد سيناء"
يعد فيلم "أسد سيناء" الذي اُنتج في عام 2016، هو أحدث الأعمال السينمائية المصرية، ورصد الفيلم بطولات سلاح المظلات المصرية، وتناول قصة البطل سيد زكريا الذي استطاع بمفرده إيقاف كتيبة إسرائيلية كاملة خلال حرب أكتوبر.



وشارك في بطولة الفيلم: "عمرو رمزى، رامى وحيد، عادل عبد العال، وعمرو رجب" إلى جانب مجموعة من الشباب، والفيلم من تأليف عادل عبد العال وعمرو الدالى، ويحمل توقيع المخرج حسن السيد.



والبطل سيد زكريا خليل، هو جندى مصرى من سلاح المظلات المصرى، أحد شهداء حرب أكتوبر 1973، استطاع وحده إيقاف كتيبة كاملة من الجيش الإسرائيلى، وذلك بعد استشهاد كل كتيبته فى المعركة.



واستُشهِد البطل فى الحرب وظل فى عداد المفقودين فى حرب أكتوبر ولا تُعرف عنه أيّة معلومات، حتى اعترف بها جندى إسرائيلى شارك فى الحرب، وذلك فى حفل للدبلوماسيين، وقام بتقدم متعلقاته التى احتفظ بها طوال هذه الفترة إلى السفيرة المصرية فى ذلك الوقت.

 

"حائط البطولات"
في عام 1999 قرر اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، إنتاج أحد الأفلام التي تناولت بطولات قوات الدفاع الجوى وهو فيلم "حائط البطولات".



وتدور أحداث الفيلم في فترة حرب الاستنزاف والعمليات الجوية التي كان يشنها الطيران الإسرائيلي على أهداف عسكرية ومدنية داخل الأراضي المصرية، وتصدى قوات الدفاع الجوي لهذا العدوان، ولكن تم منعه من العرض لأسباب لا يعرفها أحد لمدة 20 عامًا.


 

وأثفرج عن هذا العمل، وخرج للنور خلال عام 2015 وعرض بمهرجان القاهرة السينمائي الدولى، والعمل من إبراهيم رشاد وإخراج محمد راضى وبطولة محمود يس، فاروق الفيشاوى، أحمد بدير، خالد النبوى، حنان ترك، مصطفى شعبان، ندى بسيونى، وسميرة محسن.


 

"يوم الكرامة"
قدمت السينما المصرية، عام 2004، فيلم "يوم الكرامة" الذى يتناول القوات البحرية المصرية، والذي تناول إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات.


 

وأحداث الفيلم تدور حول استعداد القوات البحرية المصرية لعملية عسكرية هامة وهي اغراق المدمرة الاسرائيلية إيلات يقوم بالمهمة مجموعة من الضباط والجنود لكل منهم قصة.



وشارك في العمل كل من "محمود قابيل، ياسر جلال، محمود عبدالمغني، محمد كريم، أشرف زكي"، العمل من إخراج علي عبدالخالق، وتأليف جمال الدين حسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان