رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«عصابة مارسيليا» تبحث عن الحرية.. و«ليانا» الألم يتحول لوقود إبداعي

«عصابة مارسيليا» تبحث عن الحرية.. و«ليانا» الألم يتحول لوقود إبداعي

فن وثقافة

بوستر فيلم ليانا

في «نادي السينما الإفريقية»

«عصابة مارسيليا» تبحث عن الحرية.. و«ليانا» الألم يتحول لوقود إبداعي

كرمة أيمن 04 أكتوبر 2018 18:55

يتطور العالم من حولنا لكن هذا التغير بعيد عن أعيننا، إلا أن السينما نقلت هذا للجمهور في مشاهد ولقطات على الشاشة الصغيرة، ولأننا جزء من القارة الإفريقية كان علينا أن نتعرف على ثقافتهم وحياتهم من خلال الفن السابع. 

ويعرض "نادي السينما الإفريقية" عدد من الأفلام المتميزة في القارة السمراء، وذلك بالتعاون مع  مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتستضيف سينما الهناجر، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء السبت 6 أكتوبر، الفيلم الروائي الطويل "عصابة مارسيليا". 


 

"عصابة مارسيليا" فيلم للمخرج مايكل ماثيوز، وإنتاج جنوب أفريقي، وشارك في الدورة السابعة من مهرجان الأقصر.

تدور أحداث الفيلم قبل 20 عامًا حول كفاح جماعة "الأصابع الخمس" من أجل الحفاظ على أمن المدينة الريفية "مارسي"، ويعود "تاو" المقاتل من أجل الحرية ليبحث فقط عن حياة مسالمة ولكن عندما يجد المدينة تحت تهديدٍ جديد، يُجبَر على القتال لتحريرها.


 

كما يفتتح ولأول مرة بمركز الحرية للإبداع بالأسكندرية، نشاط "نادي السينما الإفريقية" بحضور د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان ومجموعة من النقاد والفنانين وذلك في السابعة مساء السبت 13 أكتوبر. 

ويعرض الفيلم التسجيلي الطويل "ليانا"، من إخراج آرون كوب وأماندا كوب، الفيلم إنتاج سوازيلاندي/ أمريكي، وفاز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي طويل لأفلام الحريات وحقوق الإنسان في الدورة السابعة لمهرجان الأقصر، كما فاز بعدة جوائز دولية منها جائزة لجنة التحكيم لأفضل تصوير من مهرجان لوس أنجلوس السينمائي، وجائزة الجرأة الفنية في مهرجان ديربان والجائزة الكبرى لمهرجان هيرتلاند السينمائي.
 

تدور أحداث الفيلم حول خمسة أطفال أيتام من سوازيلاند يحولون ماضيهم المؤلم إلى وقود إبداعي من خلال رحلة بحث خطيرة في جو من الخيال والمتعة.

ويعقب عروض الأفلام ندوة يديرها السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان ومؤسس نادي السينما الإفريقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان