رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في عامه الجديد.. تعرف على خطة فعاليات المجلس الأعلى للثقافة

في عامه الجديد.. تعرف على خطة فعاليات المجلس الأعلى للثقافة

فن وثقافة

المجلس الاعلى للثقافة

في عامه الجديد.. تعرف على خطة فعاليات المجلس الأعلى للثقافة

سارة القصاص 04 أكتوبر 2018 13:02

اعتمدت الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، خطة فعاليات المجلس الأعلى للثقافة التي تقام على مدار العام اعتبارًا من أكتوبر الجاري.

 

وأوضح الدكتور سعيد المصري، الأمين العام للمجلس، أن كافة الفعاليات سيتم الإعلان عنها على الموقعين الرسميين لوزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة .

 

 وتابع  أن الهدف من وضع خطوط محددة لعمل المجلس خلال الفترة القادمة هو تحقيق أكبر إستفادة ممكنة وابراز الصورة الحضارية للثقافة المصرية موجهاً الدعوة لكل المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي للمشاركة فى الفعاليات.

 

وتتناول الفعاليات العديد من القضايا الثقافية عاكسة صورة الحراك الفكري في مصر، وتضم أربعة محاور أساسية هي : 

 

يضم المحور الأول  المؤتمرات والملتقيات الدولية وتشمل أربعة مؤتمرات دولية شكلت الدكتورة وزير الثقافة لجنة علمية من المتخصصين في مجال كل مؤتمر لصياغة محاوره ودراسة الأوراق المقدمة له والإشراف على إقامته.

 

ويأتي المؤتمر الأول تحت عنوان  "التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان" والمقرر إقامته يومي 15 و 16 يناير 2019 ويناقش موضوعات "التنمية الثقافية وبناء الإنسان، التنمية المستدامة والهوية الثقافية ، التحديات التي تواجه بناء الإنسان .

 

أما المؤتمر الدولي الثاني بعنوان"ثورة ١٩١٩ والتحولات الاجتماعية والثقافية" والمقرر إقامته في الأسبوع الأخير من شهر مارس 2019 بمناسبة مرور 100 عام على ثورة 1919.

 

كما يقام  الملتقى الدولي السابع للإبداع الروائي العربي والمقرر إقامته خلال شهر أبريل 2019 بمشاركة عدد كبير من النقاد والروائيين العرب وتمنح على هامش فعاليات الملتقى جائزة القاهرة للإبداع الروائي العربي في دورتها السابعة.


 وتنظم الدورة الرابعة للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية خلال شهر نوفمبر 2019 بمشاركة عدد كبير من الباحثين من شتى دول أفريقيا بمدينة أسوان،  بالإضافة إلى مشاركة المجلس الأعلى للثقافة مع الجامعات المصرية في تنظيم مؤتمر "الأدب الشعبي والدراسات البينية" بالتعاون مع جامعة القاهرة.


كما أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة على استئناف النشر فى سلسلة أبحاث المؤتمرات والتي تضم الأبحاث المقبولة في المؤتمرات الدولية والمحلية التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة.

 

ويتضمن المحور الثاني تنظيم صالون ثقافي يعقد في الأسبوع الأول من كل شهر ويتناول موضوعات متنوعة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

 

 وتبدأ أولى اللقاءات خلال أكتوبر الجارى بعنوان "دور المفكرين في تجديد الخطاب الثقافي والديني وتعكف اللجنة المنظمة للصالون على وضع أجندة ثقافية بفعاليات الصالون على مدار العام.


ويضم المحور الثالث منتدى الحوار الثقافي ويتضمن تنظيم عشرة لقاءات دولية على مدار العام حيث يعقد في الأسبوع الثاني من كل شهر لقاء يستضيف مفكر عربي أو غربي من البارزين على الساحة الثقافية للحوار مع مجموعات من المثقفين المصريين حول القضايا المعاصرة ويشرف على تنظيم المنتدى لجنة شكلتها وزير الثقافة.

 

 

ويشمل المحور الرابع الندوات والأمسيات وتشمل إقامة عدد من الفعاليات المتخصصة والتي تقترح من لجان المجلس المتعددة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإضافة إلى المقترحات التي يتلقاها المجلس من المؤسسات الثقافية والعلمية التي يتم التعاون معها وكذلك الفعاليات المرتبطة بالأحداث الجارية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان