رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قبل انطلاق الدورة الـ 34.. كل ما تود معرفته عن فعاليات «الإسكندرية السينمائي»

قبل انطلاق الدورة الـ 34.. كل ما تود معرفته عن  فعاليات «الإسكندرية السينمائي»

فن وثقافة

بوستر مهرجان الأسكندرية السينمائي

قبل انطلاق الدورة الـ 34.. كل ما تود معرفته عن فعاليات «الإسكندرية السينمائي»

سارة القصاص 03 أكتوبر 2018 14:40

تستعد مدينة الإسكندرية لاستقبال الحدث السينمائي الأهم لها، حيث  تنطلق مساء اليوم الأربعاء، الدورة الـ34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، التي تحمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي.

 

المكرمين

 تحمل الدورة  اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفي، كما تُكرم الفنان فاروق الفيشاوي، الذي يُعد هذا أول تكريم له في المهرجانات العربية.

 

ومن المكرمين  الموسيقار عمر خيرت والناقدة ماجدة موريس، ومن المكرمين العرب المخرج الفلسطيني حسين القلا الذي تُعد كل افلامه مصرية، ومن المكرمين الأجانب لأول مرة الإيطالي فرانكو نيرو وسبياستيان هارو وغيرهم.

 

 هند موسى 

 

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  إطلاق اسم الكاتبة الصحفية هند موسى والتي توفيت إثر حادث عند عودتها من مهرجان الجونة السينمائي، على المركز الصحفي الخاص بالمهرجان خلال الدورة الرابعة والثلاثين تكريما وتخليدا لاسمها.

 

كما ستصمم إدارة المهرجان بوستر خاص للزميلة الراحلة داخل المركز الصحفي، ويشار إلى أنه في تقليد يعد الأول من نوعه في إطار الاحتفاء برموز السينما ممن يكرمهم المهرجان.

 

المسابقات 

 

يضم المهرجان 3 مسابقات رئيسة؛ مسابقة البحر المتوسط ومسابقة نور الشريف ومسابقة للفيلم القصير، و لأول مرة بالمهرجان الثلاثة رؤساء لجان التحكيم مصريين؛  وهم "علي عبد الخالق علي بدرخان عزة هيكل".

 

 

احتفلات خاصة 

 ويقدم المهرجان  احتفال خاص بانتصار السادس من اكتوبر، واحتفال بمرور 50 عام على العملية ايلات، بالإضافة لاحتفال بمرور 10 سنوات على وفاة الفنان السكندري يوسف شاهين ونعرض له فيلم عمره 50 عام.

 

وتعرض الأفلام في عدة أماكن منها؛  قصر الأنفوشي وقصر الحرية وسينما راديو وفريال وشيراتون المنتزه.

 

 فيلم الافتتاح

 

وقع  الاختيار الفيلم السوري "دمشق- حلب" ويشارك في بطولته عدد من كبار نجوم السينما السورية، فى مقدمتهم الفنان الكبير دريد لحام، وصباح جزائرى، وسلمى المصرى، وكندة حنا، وعبد المنعم عمايرى وشكران مرتجى، ومن إخراج باسل الخطيب.

 

العمل هو مرآة لحياة السوريون اليوم، كما يعكس تناقضات حياتنا وكل اللحظات الغريبة والسريالية التي نراها أثناء سيرنا في الشارع، فهي لحظات نعيشها، كما أنه مستوحى من الغرابة الموجودة في الواقع، التي نحاول أن نعكسها خلال فيلم سينمائي ملئ بأحداث وشخصيات معينة.

 

جدول العروض

يشارك في فعاليات المهرجان 25 دولة، و85 فيلما، من اليونان، فرنسا، ألبانيا، سيلوفينيا، كرواتيا، مونتينغرو، مالطة، أسبانيا، إيطاليا، البوسنة، قبرص، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن، الإمارات، البحرين، البرتغال، سويسرا، والسويد.

 


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان