رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| جمال «الآنية المصرية» معرض للفنان محمد مندور

بالصور| جمال «الآنية المصرية»  معرض للفنان محمد مندور

فن وثقافة

جانب من المعرض

بالصور| جمال «الآنية المصرية» معرض للفنان محمد مندور

سارة القصاص 01 أكتوبر 2018 13:14

 يستقبل مركز الجزيرة بالزمالك معرضين تحت عنوان "الآنية المصرية بيت من بيوت الحكمة" للخزاف المصري " محمد مندور" و "إيقاع الجسد"  للفنانة التشكيلية التونسية سناء براهم.

 

 يأتي ذلك  يوم الأربعاء 3 أكتوبر في تمام السابعة مساءً ، بحضور دكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

 

وعن أعمال  محمد مندور، يرى دكتور خالد سرور، أنها  لطالما تحمل  خزفياته حالة روحانية متصوفة تعكس ملامح شخصيته البسيطة وجمال اعتزازه بمصريته وهويته وإنصهاره مع ما تعلمه على يد شيوخ المهنه الفطريين.

 

وتابع أنه خلق عالمه المتفرد البديع ، الذي  يُستشف منه تاريخ الأجداد وعظمة واستدامة الفنان المصري على مر العصور لاسيما في هذا المجال.

 

نشأ مندور بمنطقة جامع عمرو بن العاص ومنطقة بطن البقر بالفسطاط‏، حيث امتهن صناعة الفخار‏منذ الصغر، بدأ بتفتيت الطين ومعالجته وانتهاءً بتشكيله بدقة في أشكال تقليدية كالقلل والأزيار وأباريق السبوع‏.

 

التحق بأتيليه حلوان الذي أقامته المصورة صفية حلمي والنحات محمد هجرس عام‏1967‏ وأقام 24‏ معرضًا خاصًا في مصر والخارج وشارك في معارض جماعية بالداخل والخارج‏.

 

وكان لوجوده بهذه المنطقة الأثرية والتراثية دورًا بارزًا في نمو ونضج أفكاره الفنية، حيث تركت بصماتها على تجربته الإبداعية وأعطت أوانيه تلك الشخصية البالغة الأصالة والتميز.

 

حصل علي العديد من الجوائز‏،‏ أهمها جائزة المركز الثقافي الفرنسي وهيئة الثقافة الجماهيرية وجائزة ترينالي الخزف الدولي بالقاهرة‏ أعوام 1992‏ و‏1994‏ و‏2002‏ وجائزة بينالي مدينة فينيسيا‏ بإيطاليا‏ عام 1998.‏

 

وله مقتنيات عدة بمتحف الفن المصري الحديث ودار الأوبرا وأماكن كثيرة بالداخل والخارج‏.‏

 

أما لوحات "سناء براهم  فهي مسكونة بنبض الخيال، ومخزون بصري وفكري في حضور مخيلتها التي تُحيل النص من مجرد موضوعاً ظاهرياً ليصبح منظوراً معرفياً فتبدو الأشكال المجردة لها حضوراً روحياً وليس مادياً.

 

و تنثر الفنانة الطبقات اللونية فوق بعضها البعض فتتوارى خلفها طبقات تؤسس لعلاقات من مزيج لوني بحرفية تجمع بين روح التجريد وإسقاطات الخيال.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان