رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| «زكريا الزيني» الفنان المهموم بقضايا وطنه.. لوحاته تضيء «سفر خان»

بالصور| «زكريا الزيني» الفنان المهموم بقضايا وطنه.. لوحاته تضيء «سفر خان»

فن وثقافة

أعمال الفنان زكريا الزيني

بالصور| «زكريا الزيني» الفنان المهموم بقضايا وطنه.. لوحاته تضيء «سفر خان»

كرمة أيمن 29 سبتمبر 2018 13:03

 

 تشرق أعمال الفنان التشكيلي الرائد "زكريا الزيني"، في معرض يضم أعماله بجاليري "سفر خان"، وذلك يوم الأربعاء 3 أكتوبر الساعة السابعة مساءً، بحضور نخبة من أساتذة وفناني ومُحبي الفن التشكيلي.

ومن المقرر أن يستمر عرض الأعمال حتى 24 أكتوبر 2018.

والفنان زكريا الزيني، الذي رحل عن عالمنا عام 1993، يعد أحد رموز الحركة التشكيلية المصرية، اتسمت أعماله بخصوصية وبصمة سبق بها عصره.



وكانت سطوحه التي انصهرت عليها موضوعات وقضايا مصرية الهوى والهوية مزيجاً رائعاً بين التجريدية المدرسة المهيمنة على أسلوبه وأحساسه وبين التعبيرية التي استعان بها في كثيير من لوحاته من خلال وجوه ورموز شديدة التلخيص تيسيرًا على المُتلقي للولوج إلى فكرته ورسالته من العمل مع ترك مساحات شاسعة للتأويل والحذف والإضافة حسب كل مُتلقي.

تركت نشأته بحي السيدة زينب تأثيرها الواضح على المعين البصري والثقافي للفنان يظهر واضحًا فيما مرت به مسيرته الفنية من مراحل سماها بـ"المولد والزار" وغيرها من مظاهر الاحتفالات الشعبية، ثم مرحلة "الزبالة" في الثمانينيات رفضاً لهذه الظاهرة التي تفاقمت في ذلك الوقت.



وجاءت المرحلة الثالثة في مشواره الفني تحت عنوان "الأقنعة"، وغيرها من المراحل التي تضمنت الكثيير من الموضوعات المجتمعية والإنسانية اكتست جميعها بمسحة فلسفية وتناول راقٍ وغير مألوف وطرح حمل فهمه العميق وهمه الكبير بقضايا الناس فانعكس على جرأته في التعبير عنها بمنتهى الصدق خالقاً لكل حالة بيئتها التصويرية شديدة التوازن من حيث البناء التشكيلي والحس الفني والجمالي.

حصل الفنان التشكيلي زكريا الزيني، على دبلوم كلية الفنون الجميلة بالقاهرة قسم التصوير 1960، دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة بفينيسيا قسم التصوير 1964، دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة برافنا قسم التصوير جدارى 1966، وعضو العديد من الجمعيات الفنية بمصر والخارج.



وتقلد عدة مناصب منها أستاذ ورئيس قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان، وكيل كلية الفنون الجميلة لشئون التعليم والطلاب، عمل كرئيس لقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالمنيا.

قدم خلال مسيرته عشرات المعارض والفعاليات الفنية محليًا ودوليًا، وتكللت سيرته بالكثير من الجوائز والتكريمات أبرزها الجائزة الأولى (تصوير) ببينالي الأسكندرية 1991، وله أعمال مقتناه لجهات وأفراد في مصر والوطن العربي وأوروبا وأمريكا.    



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان