رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| طلبة «بيت جميل» حراس التراث.. ولهذا لن تندثر الحرف التقليدية

بالصور| طلبة «بيت جميل» حراس التراث.. ولهذا لن تندثر الحرف التقليدية

فن وثقافة

حرف تقليدية

بحفل تخريج الدفعة الثامنة

بالصور| طلبة «بيت جميل» حراس التراث.. ولهذا لن تندثر الحرف التقليدية

كرمة ايمن 27 سبتمبر 2018 16:17

الحرف التقليدية ليست حرفًا عادية، بل هي جزء أصيل من تراثنا وحضارتنا، ومنذ قديم الزمان احتلت مصر مكانة متميزة في صناعة هذه الحرف اليدوية، التي شكلت ملامح هويتنا القومية، ولذلك وقع على عاتق الدولة الحفاظ على روح هذا الفن من الاندثار.  

 

وللحفاظ على هذا الفن، وعلى جيل من مبدعي مصر، تخصص "بيت جميل" بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، للحفاظ على الحرف اليدوية والتقليدية، ليتخرج منه، أمس، الدفعة الثامنة، وذلك بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز.



وتخرج من برنامج "بيت جميل" بالدفعة الثامنة، 17 فنانًا في مجالات: الخزف، النجارة، النحاس، الجبس".

وبدأ الحفل بتفقد مشروعات الخريجين، وأعقبه توزيع شهادات التخرج علي الفنانين وهم : أسماء الصاوي" خزف" ، أميرة موسي " خزف"، آية عبد الباسط " خزف"، داليا مصطفي" خزف"، رانيا حافظ "اعمال خشبية"، رباب سالم "أعمال معدنية"، شاهيناز هشام " خزف"، شيرين خليل" جبس وزجاج" ، فرح المصري " خزف"، فريدة سويلم "أعمال خشبية"، كرم توفيق" خزف"، محمد الزغبي " أعمال خشبية" ، محمد جمال " أعمال خشبية" ، مصطفي عبد المعطي " خزف"، منار صالح " أعمال معدنية" ، نسرين عبد الشكور " أعمال خشبية"، نرفان طلحة " أعمال خشبية".


 

قام بتوزيع الشهادات الدكتور هشام جمعة؛ مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، نيابة عن الدكتور فتحي عبد الوهاب؛ رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أستاذ العمارة المصري الدكتور خالد عزام مدير مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية بلندن، دلفينا بوتسيني مدير البرامج الخارجية بالمدرسة المهندس ممدوح صقر مدير برنامج بيت رزق جميل .

 

وقال خالد عزام، إن الفنون التراثية أصبح لها موقع على الساحة الثقافية مع الاهتمام بها وبالتراث، مشيرًا إلى أن البرنامج مهمته الحفاظ على العديد من المهن التراثية من الاندثار.



وأشار إلى أن التخرج مجرد البداية بالنسبة للطلبة، مثنيا علي أعمال الطلبة ونتاج الدورة، واستعرض مشوار الدفعة الثامنة خلال سنتي العمل. 
 

ومن جهته، لفت هشام جمعة، إلى أن طلبة "بيت جميل" هم حارسي التراث المصري، ومناهج البحث التي تدربوا عليها، وامتلاكهم لشخصية فنية متميزة ظهرت خلال عامي المنحة، مرحبًا بالدفعات السابقة ومتمنيًا للدفعة الجديدة التوفيق. 


 

وتهدف الدبلومة إلى تخريج المصمم المنفذ عن طريق الدراسة والتدريب العملي على مدى عامين دراسيين، بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع وتأتي المنحة في إطار السعي لتطوير الحرف والحفاظ عليها، من خلال الاحتكاك بتجارب دولية لها الخبرة في كيفية التعامل التراثي الحرفي في العالم للعمل على تجديد الوعي بأصول الفن الإسلامي.



وتعتبر مدرسة "الأمير تشارلز" إحدى المدارس الهامة علي مستوى العالم التي تهتم بالحرف التقلدية والفنون التراثية، أسسها المعماري الكبير الراحل حسن فتحي، ويديرها أستاذ العمارة المصري الدكتور خالد عزام، وتضم أساتذة التصميم والفنون التراثية على مستوى العالم، ويدير البرنامج من مصر المهندس ممدوح صقر. 



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان