رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر ضيف شرف «عمان للكتاب».. و1000 عنوان يعكس ملامح الفكر والإبداع

مصر ضيف شرف «عمان للكتاب».. و1000 عنوان يعكس ملامح الفكر والإبداع

فن وثقافة

معرض عمان الدولي للكتاب

مصر ضيف شرف «عمان للكتاب».. و1000 عنوان يعكس ملامح الفكر والإبداع

كرمة أيمن 26 سبتمبر 2018 17:20

انطلقت اليوم الأربعاء، الدورة الـ18 من معرض عمان الدولي للكتاب، الذي اختار مصر، ضيفة شرف لهذا العام، ويقام في الفترة من 26 سبتمبر وحتى 6 أكتوبر المقبل. 

ووصلت الدكتورة إيناس عبدالدايم، إلى العاصمة الأردنية "عمان"، واستقبلتها بسمة النسور وزيرة الثقافة الأردنية، بمكتبها، بحضور السفير طارق عادل، هزاع البراري مدير العلاقات الثقافية والعامة، ورولا عواد مدير وحدة الإعلام، الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك لبحث سبل ودعم التعاون المشترك الثقافي والفني بين البلدين.



وتناول اللقاء، بين الوزيرتين، أهمية الدور الثقافى والفنى فى النهوض بمستقبل المجتمعات العربية، فى الإرتقاء بالسلوك الإنسانى، باعتبارهما جسر التواصل بين الشعبين الشقيقين.

وقالت إيناس عبد الدايم، إن مشاركة مصر كضيف شرف فى الدورة الـ 18 من مهرجان عمان الدولى للكتاب، مع 17 دولة عربية واجنبية يؤكد ريادتها الثقافية والحضارية ويبرز أحد الجوانب المشرقة للحراك الثقافي فى المجتمع المصري.



وأشارت إلى أنه أعد برنامج ثقافي وفنى متميز يتضمن العديد من الفعاليات التى تعكس ملامح الإبداعات الفكرية المصرية. 

وأوضحت ان وزارة الثقافة تشارك في هذه الدورة بـ 1000 عنوان في مجالات: "الجغرافيا والتاريخ، العلوم الإجتماعية، العلوم البحتة، العلوم التطبيقية، الفلسفة وعلم النفس، الأدب، المعارف العامة، التراجم، الديانات، اللغات، الفنون، ادب الطفل والموسيقى من اصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب.



هذا بالإضافة إلى جانب قطاعات دار الكتب والوثائق القومية، المركز القومي للترجم ، المجلس الأعلى للثقافة، صندوق التنمية الثقافية، إلى جانب 300 دار نشر من 17 دولة عربية وأجنبية، منها: "السعودية، العراق، المغرب، الإمارات، سوريا ، الكويت، فلسطين، إيطاليا، تونس، عمان، لبنان". 

وأضافت، إن مصر والأردن يربطهما تاريخ طويل من التواصل في كافة المجالات خاصة في الثقافة والفنون، مشيرة إلى أهمية استثمار طاقات الشباب وإبداعاتهم فى شتى مجالات الفنون من أجل الارتقاء بالوعي الفني والثقافي للمجتمع.

وأكدت وزيرة الثقافة المصرية، أهمية مؤتمر وزراء الثقافة العرب فى دورته الـ21 والتى تستضيفه مصر خلال شهر أكتوبر المقبل، تزامنا مع احتفال وزارة الثقافة المصرية على تأسيسها، معربه عن سعادتها لاختيار مصر كضيف شرف الدورة الـ 18 لمعرض عمان الدولى للكتاب.



وأضافت أن اختيار الكاتبة الأردنية "سميحة خريس" كشخصية المعرض، يأتي تأكيدًا على أهمية دور المرأة العربية في النهوض بثقافة المجتمع، مشيرة إلى روايتها "فستق عبيد" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. 

ومن جانبها، قالت بسمة النسور، أن وجود مصر كضيف شرف خلال دورة هذا العام، فرصة جيدة للتواصل مع الكتاب والمبدعين المصريين، مثمنة دور مصر الريادي فى الحركة التنويرية والثقافية على مستوى الوطن العربى والشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الفنون والموسيقى هى صانعة ثقافات الشعوب.

وأوضحت النسور، أن دائما ما تلتقي الثقافتين المصرية والأردنية عاكسة التآلف بين الشعبين، مضيفة أن معارض الكتب العربية تتيح الفرصة أمام الأجيال الشابة للحوار بين الثقافات المختلفة، فالشعب الأردني تربى على الأدب والفن المصرى الذى احتضن كل التجارب الفنية العربية.

وفى سياق متصل، أشار إيهاب بسيسو؛ وزير الثقافة الفلسطينية، إلى أهمية دور مصر الثقافى، ووصفها بأنها الداعم الأكبر لأبناها الفلسطينيين على الصعيدين الفنى والثقافى.

وفى ختام اللقاء، اتفقا الجانبين المصرى والأردني على أهمية تفعيل التبادل المشترك من خلال الملتقيات الفكرية والندوات والمهرجانات المشتركة بين البلدين .

 

ويفتتح معرض عمان الدولي للكتاب، بحضور كل من بسمة النسور وزير الثقافة الأردنية، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وفتحي خليل البس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، ومدير معرض عمّان الدولي، بجانب الوفد المصري المتمثل في الكاتب والمفكر الدكتور جابر عصفور، الكاتب محمد سلماوي، الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والدكتور هشام عزمي رئيس مجلس ادارة دار الكتب والوثائق، والدكتور سعيد المصري أمين عام المجلس الاعلي للثقافة، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان