رئيس التحرير: عادل صبري 04:41 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| سحر الماضي يعطر أجواء «سماع».. والمهرجان حوار روحاني بين الشعوب

صور| سحر الماضي يعطر أجواء «سماع».. والمهرجان حوار روحاني بين الشعوب

فن وثقافة

مهرجان سماع للإنشاد الديني

في دورته الـ11

صور| سحر الماضي يعطر أجواء «سماع».. والمهرجان حوار روحاني بين الشعوب

كرمة أيمن 23 سبتمبر 2018 12:48

 

على دقات الموسيقى، تسمو الروح ويعلو الحس الرباني، لتبث رسالة سلام للعالم، خلال افتتاح الدورة الـ 11 من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، من مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين. 

وتحت عنوان "وطن بلا حدود" افتتح المهرجان، بالتزامن مع اليوم العالمي للسلام، وتستمر الموسيقى الروحية تدوي في سماء الفن حتى 29 سبتمبر 2018. 



وبحوار فني جمع ممثلو 16 دولة، من أرجاء الأرض، انطلقت كوكبة من المؤلفات الروحانية التي حملت طبيعة كل شعب ونقلت ملامح من ثقافته.
 

وتحل عليها دولة "الكونغو برازافيل" ضيف شرف المهرجان، واختارت اسم "الأم تريزا.. قديسة الفقراء" لتكون شخصية هذا العام.



ووسط أجواء تتعطر بسحر الماضي، تفقدت وزير الثقافة معرضًا للمنتجات اليدوية والحرف التقليدية.



وفي كلمتها، رحبت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، بضيوف المهرجان من كل انحاء العالم في مصر أرض المحبة والسلام، لافتة إلى أن الوطن يهتم بالمحافل الفنية الدولية باعتبارها مرآة عاكسة لحضارة المجتمع. 



وأكدت دور الموسيقى في الارتقاء بالوجدان، مشيرة إلى إنها حالة روحانية تخلقها سبعة نغمات تدفع النفس إلى السمو وتجاوز الاشكاليات المعاصرة.



أما الفنان انتصار عبدالفتاح؛ مؤسس ورئيس المهرجان، قال إن "سماع" يهدف إلى نشر السلام، كما إنه أحد وسائل التواصل بين الشعوب، وأشار أن احتضان مصر للمهرجان يؤكد ريادتها الحضارية. 



ويكرم المهرجان هذا العام، مجموعة من الفنانين هم ياسمين الخيام، الموسيقار جمال سلامة، الأنبا يوحنا ثابت قلته نائب بطريرك الكاثوليك في مصر، واسم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والكاتب الراحل أحمد بهجت.



يرعى مهرجان "سماع" وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارات الخارجية، السياحة، الآثار، محافظة القاهرة بالتنسيق مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، وذلك بحضور سفيرا المغرب وسيريلانكا بمصر، الملحق الثقافى الصينى بالقاهرة، وعدد من الشخصيات العامة والاعلاميين وقيادات وزارة الثقافة.



تقام فعاليات الدورة 11 من مهرجان سماع الدولي للانشاد والموسيقى الروحية، في "قلعة صلاح الدين، ساحة الهناجر، شارع المعز بالإضافة إلى قبة الغوري، وتم إضافة أماكن للمرة الأولى هذا العام هي ميدان روكسي، ممر بهلر بـ وسط البلد ومجمع الأديان.



ويشارك فرق من 16 دولة هي: "مصر، الهند، اليونان، الصين، نيجيريا، اليمن، المغرب، الجزائر، تونس، باكستان، اثيوبيا، اندونيسيا، السودان، سريلانكا، الأردن والكونغو برازافيل".



كما تشارك الفرق المسيحية الكاثوليكية والإنجيلية، بالإضافة للمشاركة الدائمة للفرفة الأرذثوكسية إلى جانب احتفالية "ملتقى الأديان"، التالية لفعاليات مهرجان سماع في دورتها الرابعة والتى تقام فى مجمع الأديان بمصر القديمة يوم 27 سبتمبر بمشاركة الدول الـ 16 وتقدم قداس كوني يؤكد على المحبة والتسامح والسلام بين البشر. 




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان