رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

«الليلة الكبيرة وريحانة».. محطات في تاريخ رائد فن العرائس ناجي شاكر

«الليلة الكبيرة وريحانة».. محطات في تاريخ  رائد فن العرائس ناجي شاكر

فن وثقافة

مصمم العرائس الراحل ناجي شاكر

«الليلة الكبيرة وريحانة».. محطات في تاريخ رائد فن العرائس ناجي شاكر

سارة القصاص 19 أغسطس 2018 11:47

"العروسة لها سحر جاذب لوجدان الناس بشكل غامض" هكذا كان يرى الفنان ناجي شاكر الذي رحل عن عالمنا أمس السبت  فن تصميم العرائس.

 

 ونرصد خلال هذا التقرير أبرز محطات رائد فن العرائس ناجي شاكر الذي ولد في 16 فبراير سنة 1932م بحي الزيتون بالقاهرة.

 

 تخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1957 قسم الديكور بمشروع كان فريد وقتها عن العرائس.

 

 طلب من الكاتب الراحل صلاح جاهين مساعدته لإنشاء مسرح للعرائس وبالفعل تقدم بمذكرة لوزير الثقافة في وقتها الذي وافق على المشروع، وبني في عاميين.

 

صمم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن التى افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر، وعين معيداً بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959 .

 

كانت له اسهامات في  عدد من الأعمال المسرحية منها أوبريت حمار شهاب الدين كلمات صلاح جاهين وغناء سيد مكاوي، و سهرة مع الجريمة لتوفيق الحكيم وإخراج حسن عبد السلام للمسرح الحديث والزير سالم لألفريد فرج وإخراج حمدى غيث للمسرح القومى.


 

يروي ناجي شاكر أن قصة الليلة الكبيرة بدأت معه  في وقت مبكر عندما كان طالبا في كلية الفنون الجميلة، ويستمع لها في الراديو، وظلت فكرة تقديمها على المسرح يشغله، وبعد بناء مسرح العرائس عرض الفكرة على صلاح جاهين.

 

وافق صلاح جاهين على تحويل الليلة الكبيرة إلى المسرح، وبدأ في إضافة  عدد من المشاهد لتمتد من 10 دقائق إلى أوبريت وصل إلى نصف ساعة.

 

 ويقول ناجي أن أكثر شخصية أحببها في هذا الأوبريت "رجل النشان" لأنه يشبه صلاح جاهين.

 

اشترك مسرح العرائس بـ"الليلة الكبيرة" فى مهرجان بوخارست الدولى للعرائس و فازت بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس.

كانت عروسة "ريحانة "أحب عروسة من تصميمات ناجي إلى قلبه لأنه قام بتصميمها أثناء تواجده في ألمانيا، فهو كان يرى فيها مصر،وهي أحد شخصيات مسرحية "حمار شهاب".

 

كانت ملابس فيلم "شفيقة ومتولي" التي صممها ناجي شاكر، صادمة لبطلته سعاد حسني وقالت له "إزاى تلبسني الجلابية الواسعة دى" فرد أنه يصمم لشخصية شفقية وليس لسعاد حسني، لتقتنع السندريلا بتصميماته.

 

حصل على جائزة المهرجان القومي للسينما عن الإشراف الفنى وتصميم الديكور والملابس لفيلم شفيقة ومتولى بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر وأحمد زكى وإخراج على بدرخان وفى عام 199.

 

ونعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الفنان الراحل ناجي شاكر الذي رحل  عن عمر ناهز ٨٦ عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت عبد الدايم أن مصر فقدت أحد أهم مبديعها في فنون الديكور ورائد فن تصميم العرائس حيث رسم بخطوطه الابداعية العديد من المسارات الفنية المختلفة في السينما والمسرح ووصفت رحليه بالخسارة الكبير للفن المصري والعربي.

 

أعرب دكتور خالد سرور رئيس القطاع عن حزنه وتعازيه لأسرة الفنان وتلامذته وللحركة التشكيلية في مصابها، واصفاً الراحل الفنان ناجي شاكر بالنموذج الحق للفنان المُبدع والمؤمن برسالته وفنه و ظل معطاءاً لآخر رمق لمجال فن العرائس الذي يُعد أحد أهم وأبرز مؤسسية في مصر والشرق الأوسط.

 

 وتساءل من منا كمصريين وكعرب لم يرتبط بشخصيات عرائسه في بانوراما الليلة الكبيرة وقد كونت شخصياته أحد أهم ركائز الذاكرة البصرية والوجدانية لأجيال مع هذا العمل الفني الفذ.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان