رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو والصور| «سوهاج» كما لم ترها من قبل.. والمتحف يفتح أبوابه بالمجان

بالفيديو والصور| «سوهاج» كما لم ترها من قبل.. والمتحف يفتح أبوابه بالمجان

فن وثقافة

متحف سوهاج القومي

بالفيديو والصور| «سوهاج» كما لم ترها من قبل.. والمتحف يفتح أبوابه بالمجان

كرمة أيمن 14 أغسطس 2018 16:53

يفتح متحف سوهاج القومي، أبوابه بالمجان للزائرين، خلال الأيام الأولى عقب افتتاحه، واستقبل أعداد ضخمة من الجمهور.

وقالت إلهام صلاح؛ رئيس قطاع المتاحف، إن المتحف يقوم بدوره التعليمي طبقًا للخطة الموضوعة مسبقا لتنظيم العمل داخله.


 

وأشارت إلى أن فريق العمل من موظفي المتحف والمتطوعين الذين سبق وتم تدريبهم ضمن برنامج قطاع المتاحف لتدريب كوادر من الشباب للعمل التطوعي داخل المتاحف الأثرية، يرافقون الزائرين أثناء جولتهم داخل المتحف ولشرح القطع الأثرية المعروضة، والتي تبرز تاريخ تلك المحافظة العريقة التي كان يحج لها المصري القديم.



وأوضحت إلهام صلاح أن من أهم القطع التي يعرضها المتحف هي رأس ضخمة للملك رمسيس الثاني، و"عتب" من منطقة آثار ابيدوس، ومرسوم يرجع إلى 243 قبل الميلاد وهو يضاهي في أهميته حجر رشيد.
 

واحتفالا بالافتتاح، يستقبل المتحف زائرية من المصريين والأجانب مجانًا حتى نهاية شهر أغسطس الحالي. 



وفي سياق متصل، نشرت وزارة الأثار، فيديو وثائقي لتاريخ محافظة سوهاج، الأثري، والمواقع الأثرية المكتشفة بها، وصور من داخل متحف سوهاج القومي. 



يقع "متحف سوهاج" على كورنيش النيل بمدينة سوهاج وتبلغ مساحته 8700 م2، ويعرض 945 قطعة أثرية من حفائر المواقع الأثرية بالمحافظة من بينها بعض القطع الأثرية التي اختيرت بعناية لتتفق و العرض المتحفي لمتحف سرهاج و منها قطع من متحف الفن الاسلامي بباب الخلق و المتحف المصري بالتحرير و متحف النسيج بشارع المعز.



 

عام 1981،  وضع حجر الأساس للمتحف، إلا أن العمل توقف به لأمور هندسية وفنية، واستأنف العمل به مرة أخرى من جديد فى عام 2006، إلى أن توقف بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير لعام 2011.

 

في عام 2015 تم البدء فى دراسة المشروع مرة أخرى واستأنف العمل به فعليًا في عام 2016 بعد أن أسند المشروع إلى الشركة الوطنية للقوات المسلحة.

 





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان