رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نور الشريف وشخصيات من التاريخ.. هذا أفضل ما قدمه في مشواره الفني

نور الشريف وشخصيات من التاريخ.. هذا أفضل ما قدمه في مشواره الفني

فن وثقافة

الفنان الراحل نور الشريف

في ذكرى وفاته

نور الشريف وشخصيات من التاريخ.. هذا أفضل ما قدمه في مشواره الفني

سارة القصاص 11 أغسطس 2018 11:05

استطاع أن يقدم عددا من الأدوار المختلفة، وينتقل بين الشخصيات ببراعة كبيرة، ومن حائط البطولات جسد عددا من أعمال السيرة الذاتية لشخصيات مختلفةفي التاريخ.. إنه الفنان نور الشريف الذي تحل اليوم الذكرى الثالثة لرحيله.

 

خلال مسيرة  نور الشريف الفنية قدم 5 شخصيات متنوعة من التاريخ، وواجه خلال تقديمها عددا من الأزمات، نرصدها في هذا التقر ير.

 

ابن خلدون

في عام  1985، قدم نور الشريف شخصية العالم ابن خلدون في مسلسل تلفزيوني، ولكن العمل لم يعرض في مصر وعرض على عدد من القنوات الفضائية العربية بسبب اعتراض الرقابة عليه.

 

المسلسل بطوله نور الشريف وبوسي وانور اسماعيل، وسيناريو وحوار مصطفي محرم، واخراج ابراهيم الصحن، وتم تصوير جانب من مشاهده في المغرب.

 

عمر بن عبد العزيز

 هو مسلسل تاريخي ديني مصري جسد شخصية نور الشريف الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز المشهور بالصلاح والعدل، والذي يلقب بخامس الخلفاء الراشدين، وعرض لأول مرة في عام 1995.

 

 لعب دور البطولة في هذا المسلسل الممثل نور الشريف، رشوان توفيق، عبد الرحمن أبو زهرة، إخراج أحمد توفيق.

 

 في أحد حوارته أكد نور الشريف أن هذا العمل يعد أفضل ما قدمه في حياته، وكانت وصية نور الشريف قبل وفاته، بأن يتم عرض مشهد وفاة«عمر بن عبد العزيز» قائلًا: «أتمنى يوم ما أموت يذيعوا المشهد».

 

 

هارون الرشيد

عرض نور الشريف من خلال هذا العمل  قصة الخليفة العباسي هارون الرشيد، وصور أيام الدولة العباسية ومجدها التاريخي، ولكنهركز على الجانب الشخصي من حياة الخليفة العباسي، والذي أشتهر بحبه للنساء، ليتناول قصص حبه وصراعات الحريم داخل القصر.

 

 والمسلسل كان من بطولة نور الشريف، عبلة كامل، أشرف عبد الغفور، محمود الجندي، رشوان توفيق، منى عبد الغني، هدى سلطان وإخراج أحمد توفيق.

 

 

ناجي العلي

في 1992، قدم نور الشريف فيلم "ناجي العلي"  الذي كتبه بشير الديك وأخرجه عاطف الطيب، و تسبب له في العديد من المشاكل.

 

لكن هذا العمل لم يمر مرور الكرام، ويحكي نور الشريف أنه اتهم بالخيانة في وقتها وأن كان يتعرض لهجوم يومي في الجرائد والصحف.

 

وكتب في الصحف "نور شريف يقدم فيلما عن الرجل الذي شتم مصر"، كما تعرض  لحملة مقاطعة من الدول العربية، التي رفضت أن تعرض أفلامه في دور السينما، وفي مصر تعرض لحصار كبير منعه من الإنتاج.

 

الفيلم لم يعرض سوى أسبوعين فقط ليتم سحبه بعدها مباشرة نتيجة الهجوم الذي أدى لعزوف الجمهور عن مشاهدته، وخوف أصحاب دور العرض من رد فعل الجمهور ليظل ممنوعا من العرض لعقود، بل وليظل اسمه لعنة تطارد الشريف وشركاءه.
 

 

عمرو بن العاص

 جسد  الفنان نور الشريف شخصية الصحابي عمرو بن العاص وذلك فى مسلسل "رجل الأقدار" الذى تم إنتاجه عام 2002.

 

شارك في البطولة سوسن بدر وحنان مطاوع وخالد الصاوى وخليل مرسى وعلى عبد الرحيم ومحمد توفيق ومن تأليف سامى غنيم وإخراج وفيق وجدى.

 

المسلسل يتناول حياته عمرو بن العاص فى أيام الجاهلية وحربه ضد الإسلام ثم دخوله فى الإسلام واختيار الرسول صلى الله عليه وسلم له ليقود الحملات لنشر الإسلام أيام الرسول صلى الله عليه وسلم  وبناؤه لمدينة الفسطاط لتصبح عاصمة لمصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان