رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«بنزين» مأساة الهجرة غير الشرعية.. ويعرض بـ«نادي السينما الإفريقية»

«بنزين» مأساة الهجرة غير الشرعية.. ويعرض بـ«نادي السينما الإفريقية»

فن وثقافة

الفيلم التونسي "بنزين"

«بنزين» مأساة الهجرة غير الشرعية.. ويعرض بـ«نادي السينما الإفريقية»

كرمة أيمن 03 أغسطس 2018 15:41

استمرارًا لعرض الأفلام الفائزة بالدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، يعرض "نادى السينما الأفريقية" الذي يقيمه المهرجان برئاسة السيناريست سيد فؤاد،  الفيلم الروائي التونسي "بنزين". 

وتستضيف سينما الهناجر، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، الفيلم التونسي، وذلك في الثامنة مساء السبت 4 أغسطس2018.

ويعقب الفيلم ندوة تديرها المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وبحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان. 



وفاز فيلم "بنزين" للمخرجة سارة العبيدي، بجائزتين في مهرجان الأقصر، وهما جائزة أحسن إسهام فني للممثلة "سندس بالحسن"، وجائزة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين لأحسن فيلم يتناول قضية أفريقية والجائزة تحمل اسم المخرج الراحل رضوان الكاشف.

 

كما حصل على العديد من الجوائز الدولية منها: جائزة معهد العالم العربي بباريس كأفضل فيلم روائي، جائزة العمل المتكامل في مهرجان السينما التونسية، جائزة أحسن دور نسائي للممثلة سندس بالحسن في مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة.




وشارك فيلم "بنزين" في المسابقة الرسمية في المهرجان الدولي للأفلام الفرانكفونية ببلجيكا، و مسابقة "المهر" الطويل بمهرجان دبي السينمائي الدولي.

ويعد "بنزين" هو الفيلم الروائي الطويل الأول لمخرجته سارة العبيدي بعد إخراجها لعدد من الأفلام الروائية القصيرة، وبدأت تصويره في شهر نوفمبر من سنة 2015 بولاية قابس.



ويتناول الفيلم ظاهرة الهجرة غير الشرعية نحو الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، ويصوّر هذه المأساة من خلال قصة شاب متحصل على شهادة جامعية في الإعلامية يهاجر خلسة إلى إيطاليا.

وتمر أشهر على غياب "أحمد" في حين يعيش والديه "سالم" و"حليمة" عذاب اختفاءه وحيرة هل غرق في البحر أثناء العبور خلسة إلى إيطاليا أم هو مسجون أو حدث شيء آخر. 



تتضارب الروايات، وتتغير حياة الزوجين تمامًا، ولكن دون أن يفقدا الامل في رجوعه يومًا، وكل من جهته وبطريقته يبحث عن رابط يوصله لمعرفة مكان هذا الشاب.

 

و يمضي "سالم" وقته في البحث عن خيوط تؤدى الى العثور على ''الحراق'' -أي صاحب القارب- الذي يهرب الشباب نحو إيطاليا، وتتشابك المعلومات وتتباعد مما يجعل "سالم" يفقد اتزانه ويدخل في دوامة الشكوك والعنف.


ويشارك في بطولة فيلم "بنزين" ثلة من الممثلين على غرار سندس بلحسن وعلي اليحياوي وفاطمة بن سعيدان وجمال شندول ومكرم الصنهوري وفتحي بوسهيلة وعبد الحي مجيد ومنصور الصغير وعدد آخر من الممثلين أصيلي المنطقة التي يتم فيها التصوير.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان