رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في الذكرى 62 للعلاقات المصرية الصينية.. عروض أوبرا القاهرة بـ«شنج دو»

في الذكرى 62 للعلاقات المصرية الصينية.. عروض أوبرا القاهرة بـ«شنج دو»

فن وثقافة

فرقة أوبرا القاهرة

في الذكرى 62 للعلاقات المصرية الصينية.. عروض أوبرا القاهرة بـ«شنج دو»

كرمة أيمن 02 أغسطس 2018 15:30

بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الـ62؛ لإقامة العلاقات الدبلوماسية «المصرية الصينية»، تتوجه فرقة أوبرا القاهرة إلى الصين؛ لتقديم عروضها بمدينة «شنج دو» الصينية خلال الفترة من 1 وحتى 8 أغسطس الجاري.

وقالت الدكتورة هبة يوسف؛ رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بأن سفر فرقة الأوبرا إلى الصين يأتي تلبية لدعوة تلقتها الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة من دولة الصين؛ لإقامة عدد من الحفلات بمدينة «شنج دو».



وأضافت هبة يوسف، أن المشتركات الثقافية والتاريخية بين مصر والصين ساهم في دعم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي بدأت منذ عام 1956، ومستمرة آلاف السنين حتى الآن على كافة المستويات.

 

ويعود تاريخ الصينية" target="_blank">العلاقات المصرية الصينية، إلى عام 1956 وتحديدًا في 30 مايو، حينما أصدرت الحكومتان المصرية والصينية بيانًا مشتركًا حول إقامة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء بين البلدين.



وعقب قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 26 من يوليو عام 1956 بتأميم شركة قناة السويس وجعلها شركة مساهمة مصرية، بادرت الصين بتأييد هذا القرار في 4 أغسطس عام 1956.

وفي الأول من نوفمبر 1956، أصدرت الحكومة الصينية بيانًا أدانت فيه العدوان الثلاثي على مصر من قبل (بريطانيا، وفرنسا، وإسرائيل)، ووصفته بأنه وحشي همجي، وأكدت على موقفها الثابت الداعم للنضال العادل الذي يخوضه الشعب المصري من أجل حماية سيادة الدولة والاستقلال الوطني.



وعندما نشبت الحرب الهندية الصينية عام 1962 سعت مصر إلى التوسط في النزاع وكان الرئيس عبد الناصر على اتصال دائم بكل من "شو إن لاي" و"لال بهادور شاستري" رئيس وزراء الهند.



وفي ديسمبر 1963، قام "شو إن لاي" بزيارة لمصر، أجرى خلالها محادثات مع الرئيس جمال عبد الناصر، وخلال هذه الزيارة أعلن رئيس مجلس الدولة الصيني المبادئ التي تعتمدها الصين في علاقتها مع مصر والدول العربية، والتي تؤكد دعم الصين للاستقلال الوطني لتلك الدول ورفض التدخل في شؤونها الداخلية.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان