رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في ذكرى رحيل «يوسف شاهين».. هكذا تحدث نجوم أعمال «الأستاذ»

في ذكرى رحيل «يوسف شاهين».. هكذا تحدث نجوم أعمال «الأستاذ»

فن وثقافة

المخرج الراحل يوسف شاهين

في ذكرى رحيل «يوسف شاهين».. هكذا تحدث نجوم أعمال «الأستاذ»

سارة القصاص 27 يوليو 2018 13:26

تحل اليوم الذكرى العاشرة لرحيل المخرج العالمي يوسف شاهين، والذي يصف رحلته في السينما بهذه الكلمات "حين استعرض مشواري مع السينما المصرية بكل سلبياته وإيجابياته.. وبكل ما قدمت من إضافات وبكل ما حصلت عليه من عذابات.. استطيع القول إنني أخذت من السينما بقدر ما أعطيتها، وأن رحلتي مع السينما المصرية كانت تستحق كل ما قدمته من أجلها".

 

قدم شاهين خلال مشواره بصمات في التاريخ السينمائي المصري، وأفلام تزخر بالمواهب والنجوم التي قدمها للشاشة وأصبحت أسماء مهمة في عالم الفن العربي.

 

هاني سلامةواكتشافه 

قال الفنان هاني سلامة، إن من اكتشف موهبته هو المخرج الراحل يوسف شاهين وإنه لم يكن على علم بأن لديه موهبة التمثيل.

وأضاف هاني، أن يوسف شاهين قدمه للجمهور في فيلم "المصير" ثم بعدها قدم فيلم "الآخر"، وأن لم يكن يتخيل في وقتها أن بدايته الفنية ستكون بهذه القوة، وخاصة أن فيلم "المصير" شارك في مهرجان كان السينمائي.

 


ماجدة الرومي واستشرافه للواقع العربى

تحدثت  المطربة ماجدة الرومي، عن عبقرية الراحل يوسف شاهين وتفكيره السابق لعصره في أفلامه واستشرافه للواقع العربى وذلك خلال كلمة سابقة لها في مهرجان الأقصر السينمائي في دورته السابعة.

 

وقالت ماجدة: "معقول يحدث بالحياة أن الفيلم الوحيد الذى صورته بحياتي "عودة الابن الضال" رغم كل حبى للسينما، وما قدمه من مشاهد عن الحرب في لبنان، يصير بعد ذلك نبوءة لتلك الحرب؟، كيف من الممكن أن يحدث بالدنيا أن نفس ما عشته فى الفيلم وشاهدته بعيني وقمت بتجسيده ضمن أحداثه، أن يتحقق بعد ذلك على أرض الواقع فى حرب لبنان؟".

 

وتابعت: "نفس العائلة التى شاهدتها تقتل بالفيلم، شاهدت مثلها عائلات لبنانية من كل الطوائف تقتل بحرب لبنان، وشهد على الاستنزاف والخراب والدمار، وشهد على لبنان الحلو كيف يدمر ويشل نهار بعد نهار، شهد على أعمال كبيرة كسرت على صخرة الواقع بشخصيات عقدنا عليهم آمال كبيرة وانكسرت آمالنا".

وواصلت: "أحكى كل ذلك حتى أشهد لنبوغ المخرج القدير يوسف شاهين وإبداعه وقراءته المذهلة لمجريات الأمورالتى صارت فيما بعد، ووقتها لم يكن يفكر شاهين فى مصر فقط، ولكن كان يفكر فى الذى يعيشه الشرق بأكمله، وكان دائم التفكير فى المؤامرات واللعبة السياسية التى يتم تطبيقها علينا كعرب، والسيناريوهات الجهنمية على فلسطين ولبنان والعراق، والكويت وكل ما واجهه بعد ذلك عالمنا العربى وصولا لما تواجهه سوريا واليمن اليوم".

 

روبي والاسم الفني

 

قالت الفنانة روبي، إن المخرج يوسف شاهين هو من أطلق عليها اسم روبي بدلًا من اسمها الحقيقي رانيا.

 

وأشارت روبي، إلى أن يوسف شاهين، طلبها للمشاركة في فيلم "سكوت هنصور"، مع الفنانة التونسية لطيفة.

 

وأضافت أنها كانت صغيرة جدًا أثناء تجربة فيلم "سكوت هنصور"، ولذلك لم تكن مقدرة لحجم التجربة، فهي كانت معجبة بمشاركتها مع مخرج بحجم يوسف شاهين، وأن الفليم سيصور في العجمي.
 

 
خلافه مع حنان ترك 

 قدمت الفنانة حنان ترك كان مع يوسف شاهين فيلمي "المهاجر" و"الآخر"، لكن كانت علاقة يوسف بحنان ترك  يوجد بها العديد من الخلافات.


وفي لقاء لها مع برنامج "واحد من الناس" قالت حنان ترك: " أنها رفضت تقبيل خالد النبوي في فيلم "المهاجر"، ما أغضب المخرج الراحل.

 

بعدها رشحها لبطولة الآخر أمام هاني سلامة ورفضت في البداية القبلة التي تأتي في سياق الفيلم، فغضب المخرج وطردها من مكتبه وعندما علمت بتعرضه لأزمة صحية ودخوله المستشفى، ذهبت إليه ورفض الحديث إليها، لكنها لم تتحمل غضبه واضطرت للموافقة على الفيلم والقبلة، لكنها ندمت بعد ذلك وقررت عدم تكرار هذا الأمر.

 

محمود حميدة

قال الفنان محمود حميدة في لقاء تلفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي إن هناك خلاف شديد بينه وبين المخرج يوسف شاهين بعد عرض فيلم "المصير.

"
وأضاف حميدة، أن "شاهين" أخل بالاتفاق الذي تم بينه وبين شاهين حول الأسماء في الفيلم وبعض الأمور الخاصة وهو ما رفض التنازل عنه .

وتابع حميدة، أن يوسف شاهين مثل أبي وكنت دائم الشجار معه لكن في هذا الموقف كنت أرفض التنازل طالما كان الأمر بالاتفاق لكنني لم أنفصل عنه أبدًا ولم أقطع علاقتي به وكل خلاف بيننا يقوي العلاقة.
 

 

يسرا:ديكتاتور حلو أوي

روت "يسرا" في أحد لقائتها التلفزيونية، أن "يوسف شاهين" كان يميز كل عامل من طاقم عمل أفلامه، من أصغر واحد إلى أكبر شخص في مكان التصوير.

 

وتابعت "كان بيحسسك إنك أهم واحد في الدنيا"، وتقول  "كان ديكتاتور آه، بس ديكتاتورية حلوة أوى".

 

وقالت الفنانة يسرا، إن الصورة الذهنية المنتشرة عن شاهين ليست صحيحة فهو لم يكن مجنونًا، ولكنه يصطنع الجنون.

 

وأضافت يسرا "في بداية تعرفي عليه رفضت العمل معه، فعندما قلت له لا أفهم شيئاً من الورق، قال لي نصاً: انتي حمارة، وأيضاً لم يعجبه طولي أو كوني شقراء"، وتضيف يسرا أنها أرسلت إليه خطاب اعتذار عن عدم التعاون معه، ولكن بعد 3 شهور وجدته يوقظها من النوم في منزل العائلة في العاشرة صباحاً لكي يختار الفستان المناسب لبدء العمل".

 

 


الزعيم ورفض العمل مع المخرج العالمي

 

قالت الناقدة السينمائية صفاء الليثي، إن الفنان عادل إمام، رفض التعاون والعمل مع الراحل يوسف شاهين في أحد الأفلام التي أخرجها شاهين.

وأشارت خلال استضافتها ببرنامج 8 الصبح على قناة "دى أم سي"، إلى أن المخرج يوسف شاهين، طلب من الزعيم التعاون معه لكن عادل إمام رفض بحجة أنه لا يفهم طبيعة ونوعية أفلام شاهين ويخشي عدم نجاح التجربة.

ورفضت الناقدة صفاء الليثي، نغمة البعض بأن أفلام "شاهين" غير مفهومة مؤكدة أنه كان يلتقي بالجمهور ويعيش معه أزماته لترجمتها على الشاشات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان