رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«خبيئة المتحف».. 112 عامًا من الأسرار المدفونة

«خبيئة المتحف».. 112 عامًا من الأسرار المدفونة

فن وثقافة

متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية

«خبيئة المتحف».. 112 عامًا من الأسرار المدفونة

كرمة أيمن 25 يوليو 2018 14:32

"صندوق قديم في بدروم أحد القصور، تقف أمامه لا تعلم هل ستتخلص منه؟، أم تفتحه؟ ليتبادر إلى الذهن عدة تساؤلات.. ما الذي يحويه؟ وماذا يخفي طوال تلك السنوات؟".. هذا المشهد الذي تكرر كثيرًا في الأفلام، عاشه موظفون "متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية. 

في بدروم "متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية" عثُر بالصدفة على صُندوق قديم وسط بعض المُتعلقات القديمة، وكانوا على وشك التخلص منه، لكن مع فتحه عادوا بالتاريخ 112 عامًا ليكتشفوا مزيدًا من الأسرار.

 

عُثر بالصندوق على بعض الملفات القديمة، التي تحمل اسم "متحف فاروق الأول للفنون الجميلة"، وتعد هذه الملفات وثائق هامة في تاريخ المتحف. 
و
وتحت عنوان "خبيئة المتحف" يُنظم متحف الفنون الجميلة بالأسكندرية معرضًا هامًا، يُفتتح يوم الخميس ٢٦ يوليو ٢٠١٨، الساعة السادسة مساءً.

يُقدم المعرض مجموعة هامة جدًا من الوثائق المتعلقة بتاريخ المتحف والأعمال الفنية بداخله والتي عُثر عليها داخل صندوق ببدروم المتحف بملفات قديمة تحمل اسم "متحف فاروق الأول للفنون الجميلة". 

 

وتكشف تاريخ عظيم بكل ما تحمل الكلمة من معنى يرجع إلى أكثر من 112 عامًا من الأسرار كانت تختبئ بين جنبات المتحف العظيم.

 

ويُصاحب المعرض ندوة تعريفية يُلقيها كل من د. إسلام عاصم "رئيس جمعية التراث والفنون التقليدية بالإسكندرية"، وعلي سعيد "مدير المتحف" والذي توجه بالشكر كذلك لكل من أسامة محرم "مؤسس موقع inmagazineonline والباحث في تاريخ الإسكندرية، المركز الفرنسي للدراسات السكندرية CEALEX، ولفريق العمل بمتحف الفنون الجميلة، ولقطاع الفنون التشكيلية لإتاحة الفرصة وللدعم الدائم.



 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان