رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نظرة على أفلام «ثورة يوليو».. أحمد مظهر بطل مكرر

نظرة على أفلام «ثورة يوليو».. أحمد مظهر بطل مكرر

فن وثقافة

الفنان احمد مظهر من رد قلبي

نظرة على أفلام «ثورة يوليو».. أحمد مظهر بطل مكرر

سارة القصاص 23 يوليو 2018 13:41

يرصد الفن دائمًا الظواهر الاجتماعية السياسية التي تمر بها البلاد، ومع الذكرى السادسة والستين لثورة 23 يوليو، لم تنس السينما أن تخلد هذه الأحداث المهمة في تاريخ مصر.

 

 ومن خلال الأعمال التي قدمتها السينما، نرصد أهداف وأسباب ورموز الثورة في هذا التقرير: 

 

فيلم "الأيدي الناعمة" وأهداف الثورة 

الفيلم لم يتحدث عن تفاصيل ثورة يوليو بل اتخذ من أهدافها مضمون للعمل المأخوذ من مسرحية لتوفيق الحكيم، ويتحدث عن قيمة العمل والتي تعتبر واحدة من أهم الأهداف التي كان تدعو لها الثورة.

 

قصة الفيلم تحكي عن نزع أملاك أحد الأثرياء بعد ثوره يوليو 1952، ويفلس ولا يبقى له سوى قصره، يتعرف بشاب حاصل على درجة الدكتواره ولكنه عاطل، يقترح على الأمير أن يستغل القصر بتأجيره مفروشًا، للأمير ابنتان ينكر وجودهما لأن الابنة الكبرى قد تزوجت من مهندس بسيط والابنة الصغرى تبيع لوحاتها التي ترسمها، ومع نهاية الاحداث يدرك أن الوضع الإجتماعي تغير وأن بالعمل يستطيع الحفاظ على مظهره.

 

وبالرجوع إلى بطل الفيلم سنجد أنه أحمد مظهر،  وهو  رفيق لأعظم الزعماء الذين مروا في تاريخ مصر، عندما كان طالبًا بالكلية الحربية، وتخرج عام 1938 وهي نفس دفعة رؤساء مصر السابقين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وفي البداية التحق بسلاح المشاة، قبل أن ينتقل لسلاح الفرسان ليصل في النهاية إلى تولي قيادة مدرسة الفروسية، كما  كان عضوًا فاعلًا ومؤسسًا في تنظيم "الضباط الأحرار".


"رد قلبي" عمل كتب بيد ضابط

يعتبر الفيلم واحد من أشهر الأعمال التي تناولت الثورة، من خلال قصة الحب بين بنت باشا "إنجي" وابن الجانيني "علي"، ومن خلال هذه القصة يتناول العمل  سطوة الإقطاعيين، و تنظيم الضباط الأحرار، من خلال شخصية الضابط "علي" شكري سرحان، مؤلف الفيلم هو يوسف السباعي وكان ضابطا، وأيضا مخرجه عز الدين ذو الفقار الذي التحق بالكلية الحربية وتخرج منها ضابطًا، وعمل في الجيش المصري حتى وصل إلى رتبة يوزباشي. 

 

 

ناصر 56

يعتبر الزعيم جمال عبد الناصر أحد رموز الثورة والفيلم يرصد  أهم وأخطر فترات قيادته لمصر قبل وبعد تأميم قناة السويس باعتباره من أهم إنجازاته السياسية، حيث كانت شركة قناة السويس دولة داخل الدولة، وعندما سحب البنك الدولى عرضه فجأة بتمويل مشروع بناء السد العالى، أعلن جمال عبدالناصر تأميم القناة فى ميدان المنشية بالإسكندرية فى 26 يوليو عام 1956 مما أدى لحدوث العدوان الثلاثى على مصر.

 

يتناول الفيلم حياة عبدالناصر بين وزرائه ومكتبه وخطبه وعلاقاته بأعضاء مجلس قياة الثورة، ثم بوالده، وزوجته، وأولاده الصغار الأربعة.

 

 الفيلم من بطولة أحمد زكي، وإخراج محمد فاضل، الذي يحكي أنه حورب كثيرا لخروج العمل إلى النور، وعرض العمل عام 1996.

 

 

الله معنا 

يذهب الضابط عماد للمشاركة في حرب فلسطين بعد أن يودع خطيبته ابنة عمه التاجر الثري ، يصاب عماد ويتم بتر ذراعه ، يعود مع عدد من الجرحى والمشوهين وهذا يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش وأن هناك رجالا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش.

 

 يتكون مجموعة من الضابط الأحرار الذين أخذوا على عاتقهم أن ينتقموا لوطنهم ، يطلب عماد من نادية البحث في أوراق والدها على دليل يؤيدهم ، وعند القبض على والد نادية يموت إثر انفجار قنبلة يدوية فاسدة وتنتهى الأحداث بالإطاحة بملك البلاد وتحرير الوطن، الفيلم من بطولة فاتن حمامة وماجدة وشكري سرحان.

 

 القاهرة 30

فيلم "القاهرة 30" من أهم الأفلام التى ناقشت الظروف التى مهدت لقيام الثورة، من خلال شخصيات في العهد الملكي منهم  الشاب الجامعي الفقير محجوب عبد الدايم الذي يعبر عن اتجاه انتهازي نفعي لا أخلاقي.

 

أما قاسم بيه والذي جسد دوره  أحمد مظهر، فقدم دور وزير المعارف الوسيم الثرى الذى يجرى وراء شهواته دون النظر لمنصبه الحكومى الهام.

 

والفيلم إخراج صلاح أبوسيف، وقصة نجيب محفوظ، ومن بطولة سعاد حسنى، وأحمد مظهر، وعبدالمنعم إبراهيم، وحمدى أحمد، وعبدالعزيز مكيوى، وتوفيق الدقن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان