رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سينما «فاتن حمامة».. 30 عامًا من الإبداع ينتهي بسبب «برج»

سينما «فاتن حمامة».. 30 عامًا من الإبداع ينتهي بسبب «برج»

فن وثقافة

سينما فاتن حمامة

سينما «فاتن حمامة».. 30 عامًا من الإبداع ينتهي بسبب «برج»

سارة القصاص 12 يوليو 2018 13:31

أكثر من 30 عامًا وسينما فاتن حمامة تتواجد في حي المنيل، ولكن منذ أيام صدر قرار بهدمها لبناء برج سكني، وصرح رئيس حي مصر القديمة "محمد زين العابدين" بأن المبنى ليس أثريًا.

 

تاريخ السينما 

تاريخ سينما "فاتن حمامة" بدأ منذ عام  1984 عندما قرر وزير الثقافة عبد الحميد رضوان، في وقتها لتكون أول دار عرض سينمائي قطاع عام من الدرجة الأولى، واختير اسم سيدة الشاشة حتى يكون بمثابة تكريمًا لها.

 

السينما تحتوي على أكثر من 1000 كرسي، وحضرت فاتن حمامة افتتاحها مع عدد كبير من الشخصيات العامة ونجوم السينما المصرية.

 

أول فيلم عرض بها  "عندما يبكي الراجل" بطولة فريد شوقى ونور الشريف وفاروق الفيشاوى ومديحة كامل، أما آخر فيلم فكان فيلم "ريجاتا" للنجم عمرو سعد، لتعلق العروض بها منذ عام 2015.


أشرف زكي.. إهمال للمال العام 

 

أعرب الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن حزنه من هدم سينما فاتن حمامة، بحي المنيل بالقاهرة، باديًا استيائه من هذا الأمر الذي وصفه بأنه إهدار للتاريخ. 

 

وصف الفنان أشرف زكي، هدم سينما فاتن حمامة، بحي المنيل بالقاهرة، بإهدار للمال العام،  معربًا عن حزنه من القرار.


وأضاف أشرف زكي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء دي إم سي»، مع الإعلامي أسامة كمال، "من صرح بهدم السينما وبناء برج سكني، هدم قيمة كبيرة للغاية"، موضحًا أنه لا يمانع الاستثمار لكن لابد من الحفاظ على السينما.

وتابع: "في وسط مطالبتنا بإنشاء دور سينما في كل المحافظات التي لا يتوافر بها، يأتي بقرار بهدم واحدة من دور العرض، وهي أحد السبيل لمكافحة الإرهاب، والوقوف أمام التطرف الفكري".

وطالب أشرف محافظ القاهرة، بأن يوقف قرار الهدم، و إنشاء مشروع استثماري سكني يتضمن مجمع سينمات تحت اسم فاتن حمامة.

 

 

محمد البزاوي

وأدان الفنان محمود البزاوي، هدم سينما فاتن حمامة، قائلا "سينما فاتن حمامة هى الحاجة الوحيدة اللى كانت بتحمل اسم سيدة الشاشه العربية وكانت فى نفس الوقت بتحمل ذكريات كل سكان حي المنيل اتهدت و هايطلع مكانها برج".

 

أضاف "البزاوى"، عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، "الهدم طريق للخراب، عشان نفضل ماشيين في سكتنا اللي دايما طريقها الخراب وهى أن مفيش حاجة ليها قيمة فى مجتمعنا غير الفلوس".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان