رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«عمر الشريف».. الفنان العالمي الذي خدعته المخابرات الأمريكية

«عمر الشريف».. الفنان العالمي الذي خدعته المخابرات الأمريكية

فن وثقافة

الفنان الراحل عمر الشريف

«عمر الشريف».. الفنان العالمي الذي خدعته المخابرات الأمريكية

كرمة أيمن 10 يوليو 2018 11:15

رغم وسامته ونظراته الثاقبة التي خطفت قلوب النساء، إلا أن موهبته جعلت له معجبين من كلا الجنسين، من منا لا يتذكر نضاله في فيلم "في بيتنا رجل"، وسذاجته في "إشاعة حب"، رومانسيته في "نهر الحب"، كلها أعمال خالدة سطرت اسم الفنان الراحل عمر الشريف بخيوط من ذهب في تاريخ السينما المصرية، وامتدت لهوليوود


"لقد منحني الفن المجد، لكنه عزلني أيضا".. مقولة لـ"دنجوان" السينما الذي وقع في حب الفنانة فاتن حمامة، عندما وقف أمامها لأول مرة في بداية مسيرته الفنية بفيلم "صراع في الوادي" ليدخل بعدها في صراع مع نفسه، ليقرر الدخول في الإسلام، والزواج من سيدة الشاشة التي خطفت قلبه من أول نظرة. 



 

ولد عمر الشريف، في 10 أبريل 1932 بمحافظة الإسكندرية، واسمه الحقيقي ميشيل دمتري شلهوب، وبدأ مسيرته الفنية عام 1954، مع الفنانة فاتن حمامة.

 

ولم يمض عام على تصوير فيلم "صراع في الوادي"، ليدخل عمر الشريف وفاتن حمامة "القفص الذهبي" عام 1955، وانجبا صبيًا يدعى طارق.



كون عمر الشريف وفاتن حمامة، ثنائي أحبه الجمهور وحظي بشعبية ونجاح جماهيري، ليجمعها عدد من الأفلام، منها: "أيامنا الحلوة، صراع في الميناء، لا أنام، سيدة القصر، نهر الحب، وأرض السلام". 


 

نجم في سماء هوليوود


موهبة عمر الشريف، الفريدة واتقانه اللغة الإنجليزية أهلته ليسطع نجمه في سماء هوليوود، ويترشح للأوسكار، ويحصد عددًا من الجوائز العالمية، ورغم أنَّ عدد الأفلام العالمية التي شارك بها عمر الشريف، ليس بكثير؛ فهم 7 أعمال، إلا أنهم تركوا بصمة في المكتبة العالمية، وكانت أدواره محورية ورئيسية.



 

ومن أشهر أعماله العالمية، أفلام: 

"لورانس العرب"

فيلم "الوادي الأخير The last valley"

"جيفارا"

"النمر الوردي يضرب مجددا The Pink Panther Strikes Again" عام 1976.

فيلم 'السر Top Secre " عام 1984.

فيلم "المحارب الثالث عشر The 13 Warrior".

«هبدالجوا»

 

ولم يندم عمر الشريف، على شيء مثل ندمه على الاشتراك في هذا فيلم "جيفارا"، وقال: "أنا نادم على دوري في فيلم «جيفارا» الذي جاء مسيئًا لهذا المناضل الشيوعي.. لقد خدعوني، لم أعرف أن "سي آي إيه" المخابرات الأمريكية CIA كانت وراءه، وكذلك لم اكتشف الكذب في القصة الملفقة في الفيلم إلّا في مرحلة متأخرة".



 

جوائز عالمية

 

واقتنص عمر الشريف، جائزة "جولدن جلوب" لأفضل ممثل صاعد عام 1963، عن فيلم لورانس العرب، وجائزة "جولدن جلوب" لأفضل ممثل عام 1966، عن فيلم الدكتور زيفاجو.

 

وفي عام 2004، مُنح عمر الشريف جائزة "مشاهير فناني العالم العربي"، تقديرًا لما قدَّمه للفن  في السنوات السابقة، مما حصل على جائزة "سيزر" لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "السيد إبراهيم وإزهار القرآن" لفرانسوا ديبرون، وجائزة "الأسد الذهبي" من مهرجان البندقية السينمائي عن مشواره الفني.


 

حنان وحنين
في أواخر الأعمال التي شارك فيها الفنان عمر الشريف، وقف إلى جوار زملاء أيام الزمن الجميل "أحمد رمزي، وعادل إمام". 



 

وللمرة الأولى في حياة عمر الشريف، قدم دراما تلفزيونية تحت عنوان "حنان وحنين" وعُرض في شهر رمضان من عام 2007، وشارك فيه الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.
 

وأحدث فيلم "حسن ومرقص" الذي لعب بطولته عمر الشريف إلى جانب الزعيم عادل إمام،  جدلاً واسعاً في الأوساط المصرية بين المسلمين والمسيحيين، وعرض في يوليو 2008.



 

وبعد رحلة فنية مليئة بالأدوار والأعمال التي لا تنسى، رحل عمر الشريف عن عالمنا في 7 يوليو 2015 عن عمر ناهز 83 عامًا، متوجًا بعدد من الجوائز العالمية والعربية، وتاركًا أعمال ستظل خالدة للأجيال القادمة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان