رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 صباحاً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

30 عامًا من الإبداع السينمائي في رمضان.. بهذا الكتاب

30 عامًا من الإبداع السينمائي في رمضان.. بهذا الكتاب

فن وثقافة

غلاف كتاب "السينما في رمضان"

30 عامًا من الإبداع السينمائي في رمضان.. بهذا الكتاب

كرمة أيمن 11 يونيو 2018 13:15

فرض الزمن الحالي علينا أن شهر رمضان مخصص فقط للدراما، وباب السينما مغلق في انتظار أفلام عيد الفطر، وهو ما صدر للجيل الحالي صورة ذهنية خاطئة عما مضى، فقديمًا كان يختلف الأمر، وهذا ما سنعرفه خلال سطور كتاب "السينما المصرية في رمضان".  

وصدر حديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان "السينما المصرية في رمضان" تأليف الكاتب الصحفي ناصر عراق.
 

ويغوص المؤلف ناصر عراق، بين صفحات كتابه في رحلة زمنية طويلة في تاريخ السينما العامر بالواقع الغريب، ويقدم قراءة فريدة عن علاقة السينما المصرية بشهر رمضان الكريم.

ويكشف العلاقة الوثيقة بين الشهر الفضيل والظروف السياسية والاجتماعية، وكيف انعكست تلك العلاقات على صناعة الأفلام، كما يشرح لنا كيف تعامل المصريون قديما مع السينما، وهل كانوا حريصين على ارتياد دور العرض فى الشهر المبارك.
 

ينقسم الكتاب إلى قسمين، الأول يحمل عنوان "رمضان والسينما المصرية في 30 عامًا" وهو رصد للأفلام التى عرضت فى مصر فى شهر رمضان خلال ثلاثين عامًا، وبالتحديد من سنة 1940حتى عام 1969 ، وما يكتنف هذه الفترة من ظروف سياسية واجتماعية مثلت الظهير العام للسينما.

وجاء الفصل الثاني بعنوان "مشاهد رمضانية في السينما المصرية" والذى يتضمن عرضًا تحليليًاعامًا لفيلمين من أبرز وأهم الأفلام المصرية التى كان للشهر الكريم حضور مهم فى تطورالأحداث، وهما فيلم "العزيمة 1939" لكمال سالم، وفيلم "في بيتنا رجل" لبركات.

والكتاب عبارة عن دراسة وثائقية لحقبة من الزمن رصد خلالها المؤلف رحلة 30 عامًا من الإبداع على الشاشة الفضية، وإلى إى مدى نجحت تلك الأفلام فى التعبير عن الواقع المصرى بدءاً من فيلم "فى بلاد توت عنخ آمون" للمخرج الإيطالى فيكتور روسيتى مروراً بأفلام النكبة "فتاة من فلسطين"، و"عفريت عم عبده" وهو أول فيلم يشير بوضوح لثورة يوليو. 


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان