رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بين نجوم الفن والجمهور.. قضايا المجتمع في مقالب إنسانية

بين نجوم الفن والجمهور.. قضايا المجتمع في مقالب إنسانية

فن وثقافة

برامج مقالب إنسانية

بين نجوم الفن والجمهور.. قضايا المجتمع في مقالب إنسانية

سارة القصاص 09 يونيو 2018 11:10

وسط دراما رمضان التي سيطر عليها القتل والخطف وبرامج المقالب التي تمتليء بالصراخ والألفاظ الخارجة، أصبح الجمهور ينتظر الأعمال الإنسانية التي تبرز صفات جيدة للإنسان العربي والمصري.

منذ عامين، بدأ هذا الاتجاه للبرامج الإنسانية مع برنامج "الصدمة"، الذي كان يعتبر إضافة جديدة لخريطة البرامج الرمضانية.

وﻟﻘﻰ برﻧﺎﻣﺞ "الصدمة" ﺻﺪﻯ ﻭﺍسع، و ﺠﺬﺏ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ خلال مواسمه الثلاثة وناقشت حلقاته عدد من القضايا منها "ﻋﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ، معاملة المريض، التعامل مع النصب".

وفي أحد الحلقات ناقش برنامج "الصدمة"، قضية إجتماعية ، وهى اضطرار الأبناء لبيع التليفون "المحمول"، ليستطيع شراء دواء لأبيه المريض، وأظهرت الحلقة إيجابيه الشارع المصري و إصرار الكثيرين على شراء الدواء للأب دون أخذ الموبايل، كما عرض بعضهم "الأموال" دون مقابل.



في حلقة أخرى، تعاطف الشارع اللبناني مع مأساة أم طردتها ابنتها لتكون بلا مأوى، ويحاول الجميع مساعدتها بالمال أو توفير مكان تعيش فيه.

وتأتي ﺭﺩﻭﺩ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ مؤثرة في بعض الأحيان وغير متوقعة، ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ يفقد ﺃﻋﺼﺎﺑﻪ أو يبكي والبعض الآخر يخاف من التدخل.

"ورطة إنسانية"

وبعد نجاح برنامج الصدمه قررت عدد من القنوات تقديم نفس المحتوى بأسماء أخرى منهم برنامج "ورطة إنسانية" لموسمه الثاني على التوالي.

يتشابه برنامج "ورطة إنسانية" مع "الصدمة" في خلق حالة إنسانية في الشارع ورصد ردود الفعل.

قدم برنامج «ورطة إنسانية»، الذي يُعرض على فضائية «دي إم سي»، عدد من المواقف المؤثرة، وظهر في أحد الحلقات تعاطف المواطنين مع الأطفال الأيتام، وفي حلقة أخرى نرى تعاطف الشارع مع طفله مصابه بالسرطان، ليدعم الجمهور الطفلة بخصله شعر، والبعض قدم لها الأدعية.

وتضمنت أحدى حلقات البرنامج مجموعة من الأطفال يرفعون لافتة مكتوب عليها، "اشتروا أي لعبة مننا، علشان نشرتي بتمنها لبس العيد للأطفال المحتاجين".،وأظهر المارة من المواطنين المصريين تعاطفًا كبيرًا مع الأطفال، حيث استطاعوا جمع مبلغ كبير دون بيع أي لعبة.



"عقارب الساعة"

وبدلا من الاستعانة بممثلين غير مشهورين، قرر صناع برنامج "عقارب الساعة" الذي يذاع على قناة النهار، أن يحتك النجوم بالشارع.


وفي حلقات البرنامج وبعد حوار مع النجم، تقدم فقرة درامية حقيقية يتم تصويرها عن طريق كاميرا خفية يتنكر فيها النجم ليجسد مهنة بسيطة دون علم المارة في الشارع ليتعايش معهم في قضية مؤثرة.

وﺗﻠﻘﺖ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺭﻳﻢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩﻱ، ‏« ﻋﻠﻘﺔ ﺳﺎﺧﻨﺔ ‏» ﻣﻦ ﺍﻷﻫﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺳﻮﺀ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻬﺎ ﻟﻮﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﻀﺔ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ.

أما الفنانة منه فضالي فكادت أن تضرب بعد شك المارة بأنها تخطف فتاة لاستخدامها في التسول.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان