رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الإسكندرية تتفوق على براغ وأوسلو.. تعرف على السبب

الإسكندرية تتفوق على براغ وأوسلو.. تعرف على السبب

فن وثقافة

مدينة الإسكندرية

الإسكندرية تتفوق على براغ وأوسلو.. تعرف على السبب

محمد عمر 07 يونيو 2018 20:18

فازت مدينة الإسكندرية، باستضافة المؤتمر العام السادس و العشرين للمجلس الدولي للمتاحف عام 2022.

وفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية (أ ش أ)، "فازت مدينة الإسكندرية في الانتخابات التي جرت اليوم الخميس بمقر اليونسكو في باريس لاختيار المدينة التي ستستضيف المؤتمر العام السادس و العشرين للمجلس الدولي للمتاحف عام 2022".

وحصلت الإسكندرية، على المركز الأول في التصويت، تلتها عاصمتا التشيك (براغ) والنرويج (أوسلو)"، وفق المصدر ذاته.

يذكر أن المجلس الدولي للمتاحف يعقد مؤتمرًا عامًا كل ثلاثة أعوام في إحدى المدن، وعقد حتى الآن 16 مؤتمرًا عامًا في أوروبا، و5 في منطقة الأمريكيتين، و4 في آسيا.

وتعد استضافة مدينة الإسكندرية السابقة الأولى في تاريخ المجلس منذ تأسيسه عام 1946 لعقد ذلك المؤتمر في المنطقتين الإفريقية والعربية، وفق المصدر ذاته.

وهذه المؤتمرات العامة -وفق "أ ش أ"-"تسجل مستويات مرتفعة من المشاركة ما بين 4 إلى 6 آلاف مشارك في المتوسط من خبراء المتاحف، وتمثل حدثًا سياحيًا هامًا للمدن التي تستضيفها".

وأفادت بوابة صحيفة "الأهرام" المصرية الحكومية بأن "المنافسة كانت شرسة"، مشيرة إلى أن عروس المتوسط (لقب مدينة الإسكندرية) حازت على 67 صوت فيما حصلت براغ على 52 وأوسلو على 11 صوتا، دون تفاصيل أكثر.

يذكر أن مصر من الدول التي أسست المجلس الدولي للمتاحف في اليونسكو عام 1946، ولمصر لجنة خاصة في المجلس الدولي هي والعراق واليمن، بوصفها الدول الأكثر عمقا من الناحيتين الحضارية والتراثية.


وتزخر مصر بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، وتسعى لافتتاح متحفها الكبير غرب العاصمة، جزئيًا بحلول نهاية 2018. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان