رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 صباحاً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| «الإبداع يجمعنا».. أشعار الحلاج والأغاني التراثية تجذب الجمهور

بالصور| «الإبداع يجمعنا».. أشعار الحلاج والأغاني التراثية تجذب الجمهور

فن وثقافة

ليالي وأمسيات رمضانية

بالصور| «الإبداع يجمعنا».. أشعار الحلاج والأغاني التراثية تجذب الجمهور

كرمة أيمن 03 يونيو 2018 13:24

"والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت، إلا وحبّـك مقـرون بأنفاسـي.. ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهــم إلا وأنت حديثي بين جلاســي.. ولا ذكرتك محزوناً و لا فَرِحا إلا و أنت بقلبي بين وسواســـي.. ولا هممت بشرب الماء من عطش إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكـــأس".. من قصائد الحلاج أنشد جمال سالم، في بيت السحيمي، عدد من قصائد التراث الصوفي. 



 

وأطرب المنشد جمال سالم، الحضور، ومن بينهم رئيس قطاع التنمية الثقافية الدكتور فتحي عبدالوهاب، بعدد آخر من القصائد لابن الفارض، عبدالقادر الجيلاني، محي الدين بن عربي. 

 

كما تضمن برنامج الحفل أنشودة "بشاير من عند الحبيب"، "نظري الي وجه الجميل نعيم"، "قلبي يحدثني"، "ترنيمة الشوق"، "لا تخف ما فعلت بك الشواق"، "نوح الحمام".



 

وأبدعت فرقة "التراث للموسيقي العربية" التابعة لدار الأوبرا المصرية، بقيادة المايسترو فاروق البابلي، في قبة الغوري، حيث قدمت عددًا من الأغاني التراثية لكبار المطربين وشارك بالغناء :ياسر سليمان، مي صلاح، أنغام مصطفي.



 

وفرقة "الموسيقي العربية للتراث" تضم في صفوفها أمهر الأصوات المصرية، وكانت أولى حفلاتها في افتتاح معهد الموسيقي العربية، وتهدف إلى إحياء التراث الفني لكبار الموسيقيين، وشاركت في العدديد من الاحتفالات والجولات الفنية داخل مصر وخارجها.



 

كما أستمر معرض "فنون الخط العربي" بقبة الغوري، لمجموعة متميزة من فناني الخط العربي من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية. 

وفي قصر الأمير طاز، بحي الخليفة، معرض "أماكن وتراث" والذي يشارك فيه 50 فنانًا تشكيليًا في مجالات "الرسم، التصوير الزيتي، التصوير الفوتوغرافي، الحفر، وتتناول اللوحات أماكن من مصر، مثل واحة سيوة، أسوان، القاهرة التاريخية". 


 

وبمركز طلعت حرب الثقافي "بالسيدة نفيسة"، أقيم صالون بهجة الروح مع الشاعر محمد بهجت، وقدم مجموعة من الأشعار الدينية بمناسبة شهر رمضان وصاحبه بالغناء فريق كورال مركز طلعت حرب الثقافي بقيادة دعاء عطية، وقدم الفريق مجموعة من الأغاني منها "هلت ليالي، القلب يعشق كل جميل، باب الغفران، اصحي يا نامي، مدد يا نبي".


 

و ببيت المعمار المصري "بدرب اللبانة" أقيمت أمسية بعنوان "بحب السيما" مع الدكتورة هبه صفي الدين، ورحلة في عمران القاهرة من خلال أفلام السينما القديمة، واستعراض للأحياء والميادين والأزياء،وصاحبها عزف للفنان محمد يحي وفرقته الموسيقية. 

 

جاء ذلك في إطار الفعاليات الفنية والثقافية التي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، بمراكز الإبداع التابعة له بمناسبة شهر رمضان الكريم، والتي تحمل شعار " الإبداع يجمعنا".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان