رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مسلسلات رمضان لا تخلو من «الفلاش باك»

مسلسلات رمضان لا تخلو من «الفلاش باك»

فن وثقافة

مسلسلات رمضان 2018

مسلسلات رمضان لا تخلو من «الفلاش باك»

سارة القصاص 04 يونيو 2018 20:41

"الفلاش باك" أحد التقنيات الفنية التي يعتمد عليها صناع مسلسلات رمضان 2018، ويكثر استخدامها في الأعمال التي تدور في جو من الإثارة أو التشويق، خاصة إن كانت تحتوي على جرائم قتل.

 

ووسط تشابك الأحداث وتداخل الخيوط والشخصيات، تأتي هذه التقنية لتوضح العلاقات بين العناصر المختلفة، وعرض أحداث الماضي التي يترتب عليها الحاضر، وظهرت هذه التقنية في أكثر من عمل خلال المارثون الرمضاني 2018، نستعرضها في هذا التقرير: 

 

رحيم

في مسلسل "رحيم" يتواجد "الفلاش باك" كعامل أساسي في الحلقات، منذ الحلقة الأولى يريد المشاهد معرفة المزيد عن حياة ياسر جلال، الذي خرج من السجن وخسر كل أملاكه بعد الثورة.

 

ومن خلال هذه التقنية نعلم علاقة "رحيم" بالشخصيات، في البداية يوضح علاقته بنور خطيبته السابقة وعلاقة الحب التي جمعتهم.

 

يعرف المشاهد من خلال الفلاش باك، أن "رحيم" دخل الأحداث وهو صغير، بعد حرقه لرجل اعتدى على أمه، وكذلك عمل صديقه المقرب "حلمي" مع الشرطة.

 

مسلسل "رحيم" بطولة النجم ياسر جلال، ويشاركه في البطولة الفنانة نور بعد غيابها سنوات عن الدراما، ومحمد رياض وحسن حسني والراقصة دينا وطارق عبدالعزيز ودنيا عبدالعزيز وإيهاب فهمي، والمسلسل من إنتاج شركة "فنون مصر" .

 

ممنوع الاقتراب والتصوير

يبدأ المسلسل بجريمه قتل، ولكشف خيوط الجريمة والوصول إلى القاتل، تتأرجح الأحداث بين الماضي والحاضر باستخدام "الفلاش باك".

 

زينة  تلعب دور فنانة مشهورة، متهمة بجريمة القتل ويتم التحقيق معها، تعود بالماضي و بذاكرتها، لتحكى قصتها، عندما هربت من أسرتها في الإسكندرية، ودخولها الفن، وعلاقتها بفتحي عبد الوهاب زوجها، وصديقتها "نسرين أمين" المجني عليها.

 

ويستطر على الأجواء الغموض، خاصة وأنها تتورط في جريمتي قتل، أحدهما وهي تبدأ مشوارها الفني، والثانية نتابع الأحداث لنعرف ملابستها بعد أن أصبحت ممثلة شهيرة، ومتهمة في قضية قتل زوجها وصديقتها.

 

مليكة

يلعب "الفلاش باك" أدوار مختلفة في الدراما، منها التمهيد للأحداث، تبدأ أحداث مليكة بوجود دينا الشربيني في المستشفى، نرجع بالأحداث من خلال هذه التقنية لمعرفة تفاصيل يوم الحادث الإرهابي الذي وقع في الماضي، ليقلب حياتها رأسا على عقب.

 

وجاء في الأحداث أن مليكة "دينا الشربيني" وابنة خالتها "آية" إحداهما توفيت في حادث التفجير، والأخرى نجت لكنها تعرضت لتشوهات كثيرة وخضعت للتجميل.

 

 مسلسل «مليكة» بطولة كل من دينا الشربيني، مصطفى فهمي، رامز أمير، عمر السعيد، أحمد العوضي، صفاء الطوخي، ندى بسيوني وإخراج شريف إسماعيل وإشراف أحمد نادر جلال، وإنتاج سينرجي، وتأليف محمد سليمان عبد المالك.

 

الرحلة
يعاني جميع أبطال المسلسل من أمراض نفسية لكن بدرجات متفاوتة، وعندما يجتمعون في إحدي جلسات العلاج النفسي، يسرد كل منهم قصته عن طريق "الفلاش باك".

"الرحلة" بطولة: باسل خياط، وريهام عبد الغفور، ومي سليم، وحنان مطاوع، ووليد فواز، ومحمود حجازي، وإخراج حسام علي.

 

طايع 

في بداية كل حلقة من مسلسل "طايع"، يظهر عمرو يوسف في مشاهد "الفلاش باك"،  التي يكتشف من خلالها أنه دلال يعرف مكان المقابر الأثرية مثل والده.

 

"طايع" من بطولة عمرو يوسف، وصبا مبارك، وعمرو عبدالجليل، سهير المرشدي، ويضم مجموعة من الوجوه الشابة أمثال مها نصار، ومي الغيطي، أحمد داش، علي قاسم، أحمد عبدالله محمود، ومن تأليف الأشقاء خالد ومحمد وشيرين دياب، وإخراج عمرو سلامة، ويعرض في رمضان الجاري على شاشة "سي بي سي cbc" يومياً في تمام الساعة الـ12 مساءً.

 

أبو عمر المصري

يسترجع "أحمد عز" أحداث الماضي خلال العمل الذي يبدأ في الحاضر، ويحكي "عز" لابنه "عمر" تفاصيل حياته السابقة منذ تخرجه للجامعة، والمشاكل والأزمات.

 

يقوم ببطولة مسلسل "أبو عمر المصري" الفنان أحمد عز، وتدور أحداثه، حول محام مصري يدعى "فخر الدين" ينجو من محاولة اغتيال يُقتل فيها ابن خالته، ليقرر الهرب إلى فرنسا، ومنها إلى السودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر الجماعات الإسلامية المسلحة، وعينه على العودة والثأر من قاتل ابن خالته.

 

ويشارك أحمد عز البطولة كل من أحمد العوضي، أروى جودة، محمد جمعة، محمود حجازي، أمل بوشوشة، صبري فواز، عارفة عبد الرسول، محمد الشرنوبي، منذر رياحنة، فتحي عبد الوهاب، عباس أبو الحسن، محمد علي رزق، نادية كوندة، إيمان العاصي، أحمد بدير، محمد سلام، هشام قدري، محمود متولي، أشرف زكي، وسناء شافع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان