رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وداعًا مديحة يسري.. سمراء النيل التي لم تنصفها الحياة

وداعًا مديحة يسري.. سمراء النيل التي لم تنصفها الحياة

فن وثقافة

وفاة مديحة يسري

وداعًا مديحة يسري.. سمراء النيل التي لم تنصفها الحياة

سارة القصاص 30 مايو 2018 01:03

سمراء النيل التي سحرت الجميع بجمالها، قدمت أعمالا لا ينساها الجمهور على مدار السنوات، وبالرغم أنها رسمت البهجة في حياتنا،إلا أن حياتها كانت مليئة بالأسى والحزن..إنها الفنانة مديحة يسرى  التي رحلت عن عالمنا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 97 عاما.

 

 

 اسمها الحقيقي هنومة خليل حبيب، ولدت عام 1921 بالقاهرة، اكتشفها المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبد الوهاب في فيلم ممنوع الحب عام 1940 كصاحبة وجه مبتسم، واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات. 

 

حصلت على فرصتها الحقيقة حينما شاهدها يوسف وهبي وهي تؤدي مشهداً في إحدى البلاتوهات فاستدعاها هو وشريكه توجو مزراحي، وعرض عليها العمل معه في ثلاث أفلام دون أن تعمل مع غيره، وهي:"ابن الحداد" و"فنان عظيم" و"أولادي".

شاركت في أكثر من 90 فيلم، لكنها اعتزلت الفن عام 1993، تقول مديحة يسري "بعد مسيرة طويلة من الفن ذكائي قالي إني ممثلش بعد الإرهابي، لأنه فيلم يخدم الوطن.

 

 من أشهر أعمالها " بنات حواء، آه من الرجالة، ياسمين، أمير الانتقام لا تسألني من أنا"، حيث كانت احدى نجمات الشباك في الخمسينيات.

الخيانة

تزوجت الفنانة مديحة يسري 3 مرات ، الأولى كانت من الملحن محمد أمين، ثم تزوجت من المخرج أحمد سالم عام 1946، ثم تزوجت من الفنان محمد فوزي وقد أثمر عن ابنهما " عمرو فوزي الذي توفى في حادث سيارة.


قالت في أحد حواراتها التليفزيونية إنها لا تحب الرجال الذين تزوجتهم لأنهم خانوها جميعا، ولم تفكر فيهم أبدا بعد انفصالها عنهم.

 

وفاة ابنها 

ارتبطت الفنانة الكبيرة مديحة يسري، بالفنان الراحل محمد فوزي، لمدة عشر سنوات، وقد أثمر هذا الزواج عن ولد واحد وهو عمرو، و بعد انفصالها عن فوزي، قررت التفرغ لرعاية ابنها، والانتقال إلى منزل جديد تبدأ منه صفحة جديدة وحياة أخرى.


لكن نجل الفنانة المصرية تُوفي وعمره 26 عامًا إثر حادث أليم، وقد تحدثت عن محنتها الصحية التي مرت بها بعد هذا الحادث بقولها: «تعرضت لانهيار عصبي وعولجت منه بصعوبة وذهبت لأحد الشيوخ وقال لي ابنك هينتظرك على باب الجنة ويمسك بيدك، وكلامه ريحني وهداني كتير وبعد كده بصبري وإيماني وبالصلاة استطعت أن أتخطى محنة فراقه».

 

عبد الناصر والـتأميم

 

تتحدث مديحة يسري عن هذه الفترة في حوار سابق لها مع مصر العربية قائلة، "ياه جمال عبد الناصر والتأميم، ذكريات كثيرة في هذه القصة، ولكن باختصار عندما أمم عبد الناصر جميع أملاكنا، وكانت عبارة عن "فيلا على طريق المنصورية، وأراض مساحتها كبيرة جدًا، ومصنع الأسطوانات"، تغير حالنا إلى الأسوأ، فرهنت "مجوهراتى" وقلبت "مكتبى" إلى سكن وتعاملت مع الأمر عادى كأن شيئًا لم يحدث.

 

 وبعدها بأشهر قليلة بدأت العمل في العديد من الأعمال، فطلب منى أحد رجال الأعمال في الكويت أن أقدم برنامجا خاصا بالأطفال في الإذاعة الكويتية كل يوم لمدة نصف ساعة وقبلت، وبعدها كررت الأمر في العديد من الدول الأخرى، وبدأت الدنيا تتحرك من جديد، فمع احتياجى للفلوس في هذه الفترة إلا أننى لم أهن كرامتى".

المرض

 

 أصيبت بوعكة صحية قبل عامين، نقلت على إثرها إلى إحدى المستشفيات الخاصة بالقاهرة، حيث كانت تعاني من أمراض عدة منها التهاب في المثانة وآلام في العظام وجلطة في الساق.

 

 وتم نقلها قبل أشهر إلى أحد مراكز التأهيل التابعة للجيش لعمل جلسات علاج طبيعي حتى يمكنها الحركة بعدما فقدت القدرة على ذلك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان