رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

4 عناصر تميز «ليالي أوجيني».. تعرف عليها

4 عناصر تميز «ليالي أوجيني».. تعرف عليها

فن وثقافة

ليالي أوجيني

4 عناصر تميز «ليالي أوجيني».. تعرف عليها

سارة القصاص 26 مايو 2018 20:11

يتنافس عدد من المسلسلات في رمضان 2018، ولكن "ليالي أوجيني" استطاع أن يسلك طريقًا مختلفًا عن كل الأعمال المقدمة. 

 

وحرص صناع العمل على تقديم صورة كاملة للمشاهد، والاهتمام بخروج عناصر العمل بشكل يجذب المتفرج.

 

من هي أوجيني؟

يرجع الاسم المقتبس منه المسلسل، إلى الإمبرطورة أوجينى، زوجة نابليون الثالث إمبرطور فرنسا، والتى اكتسبت شهرتها وسط المصريين بحضورها حفل الافتتاح الأسطورى لقناة السويس في 1869.

 

وارتبطت سيرة "أوجينى" بقصص غرامية مع الخديو إسماعيل، فقيل إن "إسماعيل" خلال دراسته فى فرنسا، وقع فى غرام شابة فائقة الجمال، أصبحت إمبراطورة فرنسا.

 

التمثيل 

 

يعتبر التمثيل أحد العناصر التي تميز العمل، وكأن كل ممثل خلق للشخصية التي يؤديها، 

فقدمت الفنانة أمينة خليل عدد من المشاهد القوية، في الحلقات الأولى من مسلسلها "ليالي أوجيني"، حيث تقدم مشاعر معقدة لزوجة تعيسة تتعرض للعنف من زوجها الذي يقرر أن يحرمها من ابنتها.

 

 وخلال الحلقات الـ9 الماضية، تنجح أمينة في تقديم الشخصية بدون أي مبالغة، و اخفاء مشاعرها.

 

في الوقت ذاته، لفت دور "صوفيا" الفتاة الإيطالية الذي تلعبه إنجي المقدم، الأنظار  وعبر العديد من الصناع منهم السيناريست تامرب حبيب ومصممة الملابس ناهد نصر الله عن إعجابهم بإيطالية أنجي.

وتلعب أنجي المقدم، فيه دور صوفيا وهي فتاة ايطاليا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1946 ببورسعيد ولديها سر نكتشفه مع الأحداث.

 

وتقدم أسماء أبو زيد شخصية "جليلة" المغنية في التياترو، فهي في الحلقات الأولى أظهرت الطابع المصري ببساطة بما فيه من طيبة وحب لمساعدة الآخرين.

 

الثنائيات 

يشهد العمل عدد من الثنائيات التمثلية، التي لفت الانظار لها، أولها  "ليلى عز العرب" و"مراد مكرم" فهي الأم المسيطرة وهو ابن المطيع الذي لا يستطيع اتخاذ القرارت بنفسه.

 

ويكون "ظافر العابدين" و"كارمن بصيبص" ثنائي آخر، تظهر من خلال تعبيرات وجهم عدم استطاعتهم من الاندماج، وفشل علاقتهم في التفاهم.

 الديكور والملابس

تلعب الملابس والديكور في المسلسل وظيفته المهمة، في التعبير عن الحقبة الزمنية والتي تدور في الأربعينيات، بالإضافة إلى طبقة كل شخصية.

 

والديكور ينقلنا إلى مصر في الماضي، وبالرغم من العمل صور في بور سعيد والقاهرة إلا أنه يوحي بالفترة الزمنية للأحداث.

الموسيقى

"حبي ليك عين الغلط متأكدة عقلي بيسأل قلبى ليه بعمل كدا"، بهذه الكلمات تغني المطربة الشابة نسمة محجوب تتر العمل، بصوتها الأوبرالي،الذي يحمل عدد من المشاعر التي تشبه حالات الأبطال، كأنها صوتهم.

 

تعتبر الموسيقى التصويرية أحد العناصر المهمة في العمل، ووضع هشام نزيه موسيقى كلاسيكية تناسب هذه الحالة التي يقدمها العمل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان