رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بالفيديو| في الحلقة 119 من «قيامة أرطغرل».. «كايي» حزينة على فراق «حليمة»

بالفيديو| في الحلقة 119 من «قيامة أرطغرل».. «كايي» حزينة على فراق «حليمة»

فن وثقافة

مسلسل "قيامة أرطغرل"

بالفيديو| في الحلقة 119 من «قيامة أرطغرل».. «كايي» حزينة على فراق «حليمة»

كرمة أيمن 24 مايو 2018 14:15

رغم بدء السباق الرمضاني 2018، إلا أن المسلسل التركي "قيامة أرطغرل" ينافس بقوة، واستطاع أن يحتل الصدارة في محرك البحث جوجل، عقب عرض الحلقة 119، من الجزء الرابع للعمل.



وانتهت الحلقة السابقة، بموت السلطانة حليمة –زوجة أرطغرل- عقب والدتها لابنها "عثمان" بيوم واحد، ليخيم الحزن على أحداث الحلقة الجديدة، وخاصة "أرطغرل" الذي تأثر بموت زوجته وحبيبته، وأقيمت مراسم دفن السلطانة "حليمة" وسادت أجواء امتزجت ما بين الألم والفراق على قبيلة "الكايي".

 

ومن جهة أخرى، انجبت حفصة بنتًا، واسموها "اصليهان" نسبة لزوجة "تورغوت" التي قتلت على يد سعد الدين، في الحلقات السابقة.

 

ولم تنته مخططات الخلاص من "أرطغرل" ليعود "نويان" ويقرر قتل "أرطغرل" ويدبر له فخ مميت، وذلك بالاستعانة بـ"أحمد" دون علمه.
 

ومن الأحداث يتضح أن "نويان" يحصل على معلومات بواسطة جاسوس له داخل القلعة أو القبيلة، وينقل له المعلومات، وذلك بعد ان تأكد من خيانة "ماريا" وأنها كانت تنقل المعلومات لسعد الدين.
 

ويعلم "أحمد" بمخطط الإيقاع بـ"أرطغرل" لكنه يسيارهم في الأمر، ويمده بالمعلومات ليحدث العكس ويقعوا بهم في شباكهم.

 

ويعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم، كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.



"قيامة أرطغرل" مسلسل تاريخي تركي، تقع أحداثه في القرن الـ13 الميلادي، ويروي قصة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان خان مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة "كايي" من أتراك الأوغوز المسلمين التي ينتمي إليها، وكيف تجمعت له جميع عناصر تكوين دولة جديدة، لتحمل لواء الفتح الإسلامي في لحظات من التاريخ عاني فيها العالم الإسلامي حالة من الشتات والضعف.

والمسلسل فيه كثير من الوقائع التاريخية الخاصة بتنقلات قبيلة كايي، لكن أغلب أحداثه التفصيلية هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من إقرار الحق والعدل والمرحمة.

 

بدأ إنتاج "قيامة أرطغرل" في مايو 2014 على جزءين بمجمل 61 حلقة، ثم جزء ثالث انتهى بالحلقة 91، وصور المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، وهي قرية في منطقة بيكوز باسطنبول، تركيا، وأقيمت في القرية مزرعة خاصة للخيول المستخدمة في تصوير المسلسل وعددها 25 جوادًا يشرف عليها طبيب بيطري، كما توجد حيوانات أخرى تحت الرعاية مثل الأغنام، والماعز، وطيور العندليب والحجل لأغراض التصوير. أما الموسم الثالث فتم تصوير حلقاته في منطقة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان