رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في «البناء والمنهجية».. مفتي الجمهورية يواجه الفتاوى الشاذة

في «البناء والمنهجية».. مفتي الجمهورية يواجه الفتاوى الشاذة

فن وثقافة

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

في «البناء والمنهجية».. مفتي الجمهورية يواجه الفتاوى الشاذة

كرمة أيمن 09 مايو 2018 18:27

انتشرت في الأونة الأخيرة الكثير من الفتاوى، عبر الفضائيات ومواقع الإنترنت، في كافة الأمور الحياتية والدينية، وبعضها تسبب في انشاق المجتمع وإثارة الفتن والبلبلة لما فيها من شذوذ لجذب الجمهور، فاختلط الحابل بالنابل، ووقع الناس في حيرة من أمرهم، وأصبحت الفتوى مهنة من لا مهنة له.

 

ولهذا أصدر مفتي الجمهورية الدكتور شوقي إبراهيم علام، كتاب "الفتوى والإفتاء.. البناء والمنهجية" ضمن سلسلة "كتاب اليوم"، ويقول في مقدمته: "الفتوى من أهم الأمور التي ينبغي أن تراعى في ديننا الحنيف".

وأضاف مفتي الجمهورية: "لذلك أحببنا أن نتطرق إلى الكلام عن الفتوى وبنائها ومنهجيتها, وواقعها فى العالم المتغير الذي نعيش فيه, وما الواجب علينا تجاة بيانها من بيان حجم وخطورة الإقدام عليها بلا علم, وأن هذا الأمر هو سبب البلاء الكبير فى ظهور فتاوى الجماعات المتشددة, وتذبذب وضع المجتمع, وانتهاج بعض أفراده نهج الشدة في غير محلها وكانت الفتوى الشرعية سبيلًا  كبيرًا لأولئك المتشددين في ذبذبة وضع المجتمعات في كثير من الدول الإسلامية .

 

وأوضح شوق علام، أن الفتوى لها أهمية كبيرة فى دنيا الناس فهي التي تبين حقيقة مسار أفعالهم وتحدد طرق العلاقة التى تكون بينهم وبين الله سبحانه وتعالى, وخاصة إذا كانت صادرة ممن هو أهل لها, متمرسًا بها, قادراً على تحديد حالة من يستفتيه.

 

وأشار إلى أن أهميه العلم الشرعي تكمن في الشخص المستفتَي, ومنه يكون قادرًا على بيان فتواه للمستفِتى, وقضية البيان وتحقق العلم الشرعي وغيرها من القضايا التى تتعلق بالفتوى وأهميتها من القضايا المهمة فى هذا الموضوع.

 

ويقدم مفتي الجمهورية، في كتابه "الفتوى والإفتاء" كل ما يتعلق بأمور الفتوى وأهميتها ومكانتها ودورها في استقرار المجتمعات, والأمور التي ينبغي أن تراعى في ديننا الحنيف.

 

كما يوضح الشروط الواجب توافرها فى المفتى وتكوينه العلمي في دراسة الفقه والأصول دراسة مستفيضة وإلمامه بالواقع وعوالمه والتطور العلمي الذي يقود قاطرة الحياة.

 

ويشرح الكتاب بلغة مبسطة، ولكنها علمية، قضية الفتوى والإفتاء التي تهم المسلم في كل ما يواجهه في حياته ومعاملاته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان