رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور النادرة| النجوم بين سحر السينما والساحرة المستديرة.. كتاب جديد

بالصور النادرة| النجوم بين سحر السينما والساحرة المستديرة.. كتاب جديد

فن وثقافة

غلاف كتاب "السينما والكرة"

بالصور النادرة| النجوم بين سحر السينما والساحرة المستديرة.. كتاب جديد

كرمة أيمن 08 مايو 2018 12:33

بين دفتيه وفي سطوره يجمع كتاب "السينما والكرة.. أسرار وحكايات" بين المتعة، المعلومة، الجدة، والطرافة فى مزج لافت بين دأب الباحث وروح الصحفي وشغف المهتم بهاتين الساحرتين.

 

وصدر الكتاب مؤخرًا للكاتب الصحفي حاتم جمال، ضمن سلسلة "كتاب الهلال" الذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي خالد ناجح.  

 

يعد كتاب "السينما والكرة" الأول من نوعه الذي يربط بين سحر السينما بالساحرة المستديرة من علاقات ظهرت على الشاشة أو علاقات وثقها المأذون.

 

وخلال 6 فصول، يتناول الكتاب هذه العلاقات بكل أبعادها، ويستعرض الفصل 48 فيلمًا رصدت تناول السينما لكرة القدم بدءً من فيلم الرياضي عام 1937، وحتى فيلم دعدووش 2017 .

 

ويتناول الفصل الثاني، نجوم كرة القدم أمام كاميرات السينما بدءً من عزيز فهمي حتى احمد صلاح حسني، ويرصد الفصل مسيرة 28 لاعبًا ندهتهم نداهة السينما موثقا بشهادات معظم هؤلاء النجوم.

 

أما الفصل الثالث، خصص لنجوم الفن الذين بدأوا في عالم كرة القدم منذ الصغر وتحولوا لنجوم على الشاشة الفضية.
 

ويرصد الفصل الرابع، أشهر 10 قصص حب بين نجوم الفن والرياضة، مبتعدًا عن الشائعات.

 

ويتعرض الفصل الخامس، إلى حكايات غريبة وطريفة جمعت بين نجوم الساحرتين، وضم الفصل السادس مجموعة متميزة من الصور النادرة التي تنشر للمرة الأولى.

 

وقال الكاتب الصحفي حاتم جمال، إن كتابه "السينما والكرة.. أسرار وحكايات" يعد العمل الأول من نوعه في المكتبة الفنية فهو يوثق علاقة السينما بالكرة منذ نشأتهما، وفي نفس التوقيت يستعرض كيف استغل كل منهما الآخر والنتائج التى ترتبت على هذا التزاوج الغير معلن.

 

وأشار الكاتب، إلى أن العلاقة بينمها لم تتوفق عند البدايات بل امتدت ليكون شكل تلجيم الرياضي نفس زمن الفيلم السينمائي وأنهما إبداعًا جماعيًا يتوجه إلى المجموع فهما نتاج ابتكار فريق عمل هدفه الوصول لجماهير عريضة تجمعهم حالة مزاجية واحدة.

 

ويصدر هذا الكتاب بالتزامن مع التفاف الجماهير المصرية حول المنتخب المصري لكرة القدم الذى يشارك للمرة الثالثة في بطولة كأس العالم بروسيا يونيو 2018.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان