رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 مساءً | الأحد 15 يوليو 2018 م | 02 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور| كل ما تريد معرفته عن الدورة 28 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

بالصور| كل ما تريد معرفته عن الدورة 28 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

فن وثقافة

معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

بالصور| كل ما تريد معرفته عن الدورة 28 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

آية فتحي 30 أبريل 2018 14:00

يواصل معرض أبوظبى الدولى للكتاب، فى دورته الـ28، في تقديم فاعلياته الثقافية لليوم السادس على التوالي، حيث تحل عليها دولة بولندا، كضيف شرف لهذه الدورة، وتأتي الدورة تحت شعار "نبنى المستقبل"، وتم اختيار الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "شخصية المعرض" وذلك بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.

 

ونقدم في هذا التقرير كل المعلومات الخاصة بالدورة 28 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، والذي يستمر في الفترة من 25 إبريل حتى الأول من مايو 2018.

 

بولندا الدولة ضيف الشرف

 تقدم بولندا من خلال المعرض أدب بلادها التي يعود تاريخها إلى 1,000 سنة، وتعكس تلك الأعمال التي أبدعها أدباءها على مر القرون مراحل الازدهار والتراجع في تاريخ بولندا العريق.

ويتيح معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الحالية الفرصة أمام بولندا لتسليط الضوء على الأعمال الكلاسيكية الخالدة في الأدب البولندي بالقرن التاسع عشر، والإنجازات الحديثة التي حققها الأدباء البولنديون الحاصلون على جائزة نوبل، من الأدب الملحمي لهنريك سينكيفيتش، وأشعار تشيسلاف ميلوش، إلى نهج فيسوافا شيمبورسكا الأكثر حداثة.

ويخصص المعرض للدولة ضيف الشرف جلسات وندوات حول تاريخ الفن والموسيقى والسينما البولندية بما في ذلك موسيقى شوبان وسزيمانوفسكي، ويتضمن برنامج بولندا مجموعة غنية من الأنشطة والفعاليات إلى جانب جلسات حوارية ومناقشات حول أبرز أعمال الكتاب المعاصرين.

 

شخصية المعرض

تحرص إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب على شخصية محورية يتركز حولها جزء من البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، وذلك وفق منهج يتيح إعادة الاحتفاء بالشخصيات العربية والعالمية المؤثرة في البناء والثقافة والتنمية، وفي هذه الدورة هذا العام، اختار المعرض، المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كشخصية محورية لنسخة 2018 من المعرض.

وتقدم لجنة إدارة المهرجانات والمعارض والبرامج الثقافية  مبادرة "ألهمنى زايد" لزوار المعرض والتى بدورها تسعى إلى تكريس "نهج زايد"، وجعله فى مقدمة اهتمامات الجيل الجديد.

 

العارضون وبرنامج المعرض

 

يُشارك في الدورة الحالية 1350 ناشرًا من 63 دولة، ويشمل برنامج المعرض نحو 830 ندوة وجلسة حوارية وحلقة نقاشية كما يستضيف مجموعة كبيرة من الكتاب والمفكرين والمثقفين من بينهم الفائزون بالجائزة العالمية للرواية العربية وجائزة الشيخ زايد للكتاب لهذا العام. ويستمر معرض أبوظبى الدولى للكتاب حتى الأول من مايو 2018.

 

المشاركة المصرية في المعرض

 

تشارك الهيئة المصرية العامة للكتاب في المعرض بـ600 عنوان جديد بمختلف الإصدارات، ويستضيف المعرض الدكتور محمد عفيفى أستاذ التاريخ لمناقشة كتاب "شبرا.. إسكندرية صغيرة فى القاهرة" الصادر عن هيئة الكتاب.

 

كما يشارك المركز القومى للترجمة في المعرض، بقائمة تضم أحدث إصداراته المترجمة، ومن ضمن قائمة الإصدارات المعروضه فى معرض أبو ظبى للكتاب "تاريخ أدب بنى إسرائيل وبدايات الأدب اليهودى"،"موسوعة تاريخ الأدب العربى"،"كيف يحرك الاقتصاد العالم"،"امبراطوريات متخيلة"،"اليونان والعرب وأوروبا"،"صعود أهل النفوذ"و "التكنولوجيا الحيوية الغذائية من منظور أخلاقى".

 

كما كرم الناشر سعيد عبده، رئيس مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين، محمد الشحى، مدير معرض أبو ظبى الدولى للكتاب، وإبراهيم السلامة، نائب مدير المعرض، على هامش مشاركة مصر في المعرض؛ لتفعيل مشاركة الناشرين المصريين فى كل المعارض العربية والدولية التى يشارك فيها الناشرين المصريين.

تاريخ المعرض

 

وتجدر الإشارة إلى أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب هو معرض سنوي يقام في إمارة أبوظبي منذ سنة 1981، ويعد منصة لقاء للناشرين، وبائعي الكتب، والوكلاء، والمنظمات الثقافية، والصحافة لتبادل الأفكار والتعرف على الفرص التجارية المتاحة.

 

وأطلق المعرض الشيخ "زايد" في العام 1981 تحت اسم "معرض الكتاب الإسلامي"، ثم ما لبث أن تحول إلى "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" في عام 1986، وأقيمت أولى دوراته في مؤسسة قصر الحصن الثقافي قبل أن يصبح حدثاً سنوياً ثابتاً في عام 1993، ونُقل إلى مركز أبوظبي الوطني للمعارض عندما بدأ برنامج المحافظة على التراث الثقافي على نطاق واسع في المجمع الثقافي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان