رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

روايات «محفوظ» و«السباعي» تنافس في رمضان 2018

روايات «محفوظ» و«السباعي» تنافس في رمضان 2018

فن وثقافة

روايات تتحول لمسلسلات في رمضان 2018

روايات «محفوظ» و«السباعي» تنافس في رمضان 2018

آية فتحي 27 أبريل 2018 18:05

بات تقديم الروايات على الشاشة هي كلمة السر التي يسعى إليها بعض صناع الأعمال الدرامية، لضمان تقديم عمل ناجح، وخاصة إذا كانت الرواية قد سبق وحققت نجاحًا على الورق، وسط حالة من الاستسهال في تقديم المواد الدرامية، وخاصة في الموسم الرمضاني.

 

وفي الآونة الأخيرة تميزت العلاقة بيم الأدب والفن بنوع من التعاون المثمر، فالموسم الدرامى السابق  في شهر رمضان الكريم، مسلسلات مقتبسة عن روايات وجميعها أعمال ناجحة تصدرت اهتمامات المشاهد المصرى وهي مسلسل "واحة الغروب" والمأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب بهاء طاهر، ومسلسل "ﻻ تطفئ الشمس" المأخوذ عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس.

 

ومن جديد تطل علينا الوجبات الرمضانية لموسم 2018، وهي تحمل بين الأعداد الكبيرة من المسلسلات المقدمة عدد من الأعمال المأخوذة عن روايات أدبية، وهو ما نقدمه في التقرير التالي.

 

رواية أرض النفاق

يستعد نجم الكوميديا محمد هنيدي لخوض السباق الدرامي لرمضان 2018 بمسلسل "أرض النفاق" وهو رواية للأديب الكبير يوسف السباعى، نشرت للمرة الأولى عام 1949، وتم تم إنتاجه على شاشة السينما عام 1968 من إخراج فطين عبد الوهاب وبطولة فؤاد المهندس وشويكار وسميحة أيوب.

 

تدور أحداث الرواية في إطار خيالي موظف مطحون يدعى مسعود، كان دخله ضئيل وحياته بائسة، يكتشف في يوم من الأايام محل يبيع "حبوب أخلاق"، يقدم له أخلاق للبيع على هيئة حبوب، فيبدأ في تناول الحبوب تباعًا، ليكتشف معها حياة جديدة، بشخصيات جديدة، وأخلاق مستعارة للبيع.

 

ويشارك  "هنيدي" في المسلسل عدد من النجوم منعهم الفنانة القديرة دلال عبد العزيز، هنا شيحة، نهى صالح، سلوى محمد على، نجوى فؤاد، محمد ثروت، ومحمود حافظ، ولأول مرة في الدراما العربية الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، وأعاد صياغة الرواية الكاتب أحمد عبدالله، من إنتاج العدل جروب، وإخراج سامح عبد العزيز ومحمد العدل.

 

رواية "الطريق"

كانت أخر الروايات التي قدمت للأديب العالمي نجيب محفوظ على شاشة الدراما رواية "أفراح القبة" في رمضان 2016، ويعاود صناع الدراما الأخذ من أعمال محفوظ في رمضان 2018، من رواية "الطريق" والتي تدور أحدثها فى إطار اجتماعى من واقع المجتمع المصرى.

.وتحولت الرواية إلى فيلم إنتاج 1964 بطولة شادية وسعاد حسني ورشدي أباظة وتحية كايركا، ومن المقرر أن يكون المسلسل بطولة النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم والممثل السوري عابد فهد، وسيناريو وحوار ريم حنّا وإخراج الليث حجو.

 

رواية "أبو عمر المصري"

يخوض النجم المصري أحمد عز السباق الدرامي لرمضان 2018 بمسلسل "أبو عمر المصرى"، وهو مأخوذ عن روايتين منفصلتين الأولى بنفس الاسم والثانية "مقتل فخر الدين" للكاتب عز الدين شكرى فشير.

 

وتدور أحداث الرواية حول تحول الطاقة الدينية الجبارة المنيرة لدروب الحياة، على يد قلة جاهلة، إلى تفجير نووى مدمر لعلاقات الأفراد ومصائر الأممى اسمه الإرهاب، ليكون أحد الأسباب الحاسمة فى حرمان الدول الإسلامية من ثمار التطور الديمقراطى والنضج الحضارى.

ويشارك أحمد عز في فتحى عبد الوهاب، أروى جودة، أمل بوشوشة، منذر رياحنة، أحمد العوضى، عباس أبو الحسن، صبرى فواز، إيمان العاصى، أحمد بدير، محمد سلام، إيمان العاصى، أحمد بدير، محمود حجازى، محمد على رزق، محمد الشرنوبى، محمد جمعة، نادية كوندة، عارفة عبد الرسول، وإخراج أحمد خالد موسى، سيناريو وحوار مريم   ناعوم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان