رئيس التحرير: عادل صبري 11:53 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سناء جميل .. رفضت الانجاب وطردت من بيتها بسبب التمثيل

سناء جميل ..  رفضت الانجاب وطردت من بيتها بسبب التمثيل

فن وثقافة

الفنانة الرحلة سناء جميل

سناء جميل .. رفضت الانجاب وطردت من بيتها بسبب التمثيل

سارة القصاص 27 أبريل 2018 15:00

 "ثروة قومية يجب المحافظة عليها" هكذا وصف الكاتب "ألفريد فرج" الفنانة الراحلة سناء جميل، والتي تحل اليوم ذكرى ميلادها.

 

ولدت في محافظة المنيا لأسرة قبطية مسيحية، كانت تتحدث الفرنسية بطلاقة لتعليمها المتميز، الأمر الذي كان عائقا في اتقانها اللغة العربية التي كانت تحتاجها للتمثيل.

أزمات صنعت نجومياتها

 

 المحن والأزمات كونت من سناء جميل فنانة مميزة، كانت البداية عندما تحدت التقاليد وأعلنت رغبتها في التمثيل، وعندما أصرت طردت من بيتها.

تقول سناء جميل في أحد حوارتها كان مشواري في الفن صعب جدا ، فبعد طردها ساندها استاذها زكي طليمات و أخذها لتسكن في بيت للطالبات، وانضمت لفرقته المسرحية حتى تستطيع العيش وجمع الأموال.

 

المحنة الثانية، جاءت عندما قررت أن تترك بيت الطالبات وتحاول ايجاد شقة لتسكن بها، بمبلغ كانت تتدخرة ، وبالفعل حصلت على الشقة ولكنها لم تجد أموال لتشتري أثاث للمنزل ؛ لذلك كانت تضع ملابسها وتنام عليها.

 

بداية الشهرة

 

كان اعتذار الفنانة فاتن حمامة عن فيلم "بداية ونهاية" والاستعانة بسناء جميل نقطة تحول  في حياتها، حيث لفتت الأنظار لها كممثلة قوية بدور "نفيسة".

 

انطلقت سناء إلى عالم الفن فشاركت  في 9 مسرحيات، و15 مسلسلًا، منهم"خالتي صفية والدير، البر الغربي، الرقص على سلالم متحركة، الراية البيضا، ساكن قصادي".

 

وقدمت 46 فيلمًا سينمائيًا، أبرزها "الزوجة الثانية، الشوارع الخلفية، المجهول، اضحك الصورة تطلع حلوة".


أدوار  لا تنسى


 وخلال مسيرتها الفنية قدمت سناء جميل أدوار لا تنسى في السينما والدراما المصرية.

 

 "الليلة يا عمدة" هذه الجملة الحوارية التي يرددها الأجيال ولا تنسى من فيلم الزوجة الثانية،  من المشهد الذي يجمعها مع الفنان صلاح منصور.

ومن  لا يعرف من الجمهور المصري والعربي  المعلِمة «فضّة المعداوي» في «الراية البيضا»؛ و تحولت سناء خلال هذا العمل من المرأة الارستقراطية المثقفة إلى امرأة شعبية متسلطة ديكتاتورية تصارع من أجل أطماعها المادية غير المشروعة.

 

عيون  حب 

 

لم يكن يعرف "سناء جميل" وأول مرة رأها صدفة أمام إحدى السينمات وكانت وقتها وجه جديد وغير معروفة، إلا أن هذه اللحظات كانت مقدمة لقصة حب تجاوزت كل العقبات التي وقفت أمامها.


وروى لويس جريس، أنه كان يكتم حبه للفنانة الصاعدة سناء جميل، لأنه كان يعتقد أنها مسلمة خاصة أنها كانت تردد عبارات دينية طوال الوقت مثل: "لا إله إلا الله"، ومع ذلك تقدم للزواج منها وأبدى رغبته في إعلان إسلامه ليتم الزواج، لتفاجئه بأنها مسيحية مثله.

لكن لويس جريس، طلب منها أن تنتظر حتى يصبح وضعه المالي أفضل، لكنه سألته عن المبلغ الذي في جيبه ليقول لها أنه يملك 10 جنيهات، ليشتروا "الدبل" وتبدأ قصة حب جديدة أبطالها صحفي وفنانة، وتزوجا عام 1961. 

 

الفن والأمومة

 

قال الكاتب الصحفى لويس جريس أن سناء جميل رفضت الإنجاب بسبب شغلها الفني التى كانت عاشقة له جدًا.

 

"عندما يكون عندي طفل لا اسلمه لغريب" ترى سناء أن انجابها لطفل كان يعني تركها للتمثيل فهي لن تقبل بأن يربى على يد مربية أو أي شخص غريب.

 

وتابعت الطفل يعني مسؤليات وفي ظل الغلاءو لن تستطيع تأمين حياة جيدة له، وأنها لن تقبل أن تقدم أي تنازلات في عملها من أجل المال. 

 

 

توقفها عن المسرح 

 

علاقة خاصة جمعت سناء جميل بالمسرح، فقدمت أشهر الروائع على الخشبة ليس فقط مسرح الدولة، بل وصلت إلى فرنسا حيث قدمت أحد أعمال "توفيق الحكيم".

 

 تحترم سناء الكلمة المكتوبة من المؤلف، ولا تحب ارتجال أدوار،  ووصفت علاقة الممثلين بخشبة المسرح كـ"الروح والجسد".

 

 أوضحت سناء في أحد الحوارات أن الطبيب  منعها من التمثيل عموما لظروف صحية تتعلق بعضلة القلب.. وتحكي قائلة "عندما ذهبت لأشاهد زميلة عمري، وأقولها زميلة عمري سميحة أيوب في مسرحية "الناس اللي في التالت" بكيت عندما شاهدتها لأني كنت أتمنى أن أكون على خشبة المسرح وليس بالصالة".

 

 

الوفاة 

 

توفيت «السناء»، في الثاني والعشرين من ديسمبر عام 2002، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة عن عمر يناهز 72 عامًا.

 

ويقول زوجها «بعد ما ماتت فضلت 3 أيام قبل القيام بدفنها، وأذعت الخبر في جميع وسائل الإعلام في كل البلاد العربية، ظنًّا مني إن أهلها يعرفوا فييجوا، قولت يمكن خاصموها في حياتها لكن بعد الوفاة يظهروا، 41 سنة متزوجها ماعرفلهاش أهل، وده كان مأثر فيها أوي، كانت عينيها تدمع وتقوللي مش عايزة أتكلم في الموضوع ده». 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان