رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

إنفوجراف| رياضة نفسية.. 5 كتب سلاحك لمحاربة الاكتئاب

إنفوجراف| رياضة نفسية.. 5 كتب سلاحك لمحاربة الاكتئاب

فن وثقافة

كتب تحارب الاكتئاب

إنفوجراف| رياضة نفسية.. 5 كتب سلاحك لمحاربة الاكتئاب

آية فتحي 25 أبريل 2018 15:00

يمر الكثير منا بحالات اكتئاب ولحظات ضيق في الحياة، كتلك التي قال عنها  الفيلسوف الروسي دوستويفسكي "لو أنَّني أعرفُ كلمةً أعمقُ من كلمةِ انطفأتُ, لقلتها..أنا لم أشعُر من قبلُ بِانطِفاءِ رُوحي مثلما أشعُرُ بها الآن"، ولأن الاكتئاب غضب لم يتم التعبير عنه، كما قال الفيلسوف الأمريكي سانتايانا، فيبحث كل فرد عن سبل الهروب من هذه الحالة.

 

وتبقى القراءة هي الخيار الأمثل للعديد من الأشخاص لعلاج الاكتئاب، أو فتح آفاق جديدة كما قال  الشاعر والروائي الفرنسي جان جوبير "يُخصِبُ ذهنك ويشُقُ أمامكَ جديدَ الآفاق عندما تنكبُ على قراءة الكتب"، وفي هذا التقرير نقدم 5 كتب لفهم الاكتئاب والتخلص منه نهائيًا.

 

كتاب "الاكتئاب.. اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليب علاجه"

 

أولى مراحل التخلص من الاكتئاب هي معرفته والإلمام بمفاهيمه وأعراضه وطرق العلاج منه، ولذلك يُعدّ كتاب "الاكتئاب.. اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليب علاجه" لمؤلفه أستاذ العلوم النفسية  عبد الستار إبراهيم الخيار الأمثل لذلك.

 

ويمثل الكتاب حصيلة اهتمام مهني وأكاديمي لدى الكاتب عبر سنوات طويلة من ممارسة العلاج النفسي السلوكي والمعرفي في الوطن العربي والولايات المتحدة، وقد فرضت عليه مقتضيات المنهج والبرنامج العلاجى المتعدد المحاور الذي توثقت به صلته منذ سنوات عدة، فرضت عليه أن يقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أبواب، الباب الأول: يقدم بعض الحقائق العامة عن مفهوم الاكتئاب وآثارة على الفرد والحياة الاجتماعية والصحية، أما الباب الثاني : فهو يتكون من سبعة فصول تتضافر فيما بينها لشرح أهم التفسيرات والأسباب، كما تقدمها مختلف النظريات العلمية لتفسير الاكتئاب، ويركز الباب الثالث: على شرح التيارات المعاصرة في العلاج النفسي السلوكي للاكتئاب.

 

كتاب "قوة التفكير الإيجابى"

 

 لصاحبه المؤلف الأمريكي  نورمان بيل والذى أصدره 1952، حيث ركز من خلاله حول مفهوم التفكير الإيجابى ودوره فى تحليل المشكلات وصناعة واتخاذ القرارات، بالإضافة إلى أنه قدم عبارات لتنمية التفكير الإيجابى بداخل الانسان وكيفية تجنب اثار التفكير السلبى.

 

يتحدث المؤلف في الفصل الأول عن امتلاك كل منا لعقل واعٍ وآخر باطن، وفي الفصل الثاني تناول الكاتب ساخراً من هذا الاعتقاد السخيف, بأن هناك من سيدخل حياتك كي يحدث لك كل التغييرات اللازمة لتصبح حياتك مثالية وناجحة، ويتحدث في الفصل الثالث عن قوة الوقت، وفي الفصل الرابع عن الأسباب الرئيسية المسببة للضغوط كالكذب, والعادات الخاطئة, وكتمان المشاعر وفقدان الثقة بالنفس, وكذلك عجز الإرادة، وعن قوة تحليل الشخصية في الفصل الخامس، وعن قوة الذاكرة يتحدث الفصل السادس، وصولًا إلى قوة إتخاذ القرار بالفصل الأخير.

 

كتاب "لا تحزن"

 

 

كتاب "لا تحزن" من تأليف  الداعية السعودي عائض القرني ترجم للغات عدة،  بلغت مبيعات الكتاب 10 ملايين نسخةK يتناول الكتاب الجانب المأساوي في حياة الإنسان، فيحاول نقلها من الهم إلى السرور، ومن الشؤم إلى القناعة.

 

 يحدث الكتاب القارئ مباشرة بأسلوب سهل يغلب عليه الطابع الديني، واعتمد الكاتب على محاكاة القارئ بشكل سلس ومؤثر وبرسائل عقلانية، ونصائح حياتية، كما اعتمد على الاستدلال بالقصص سواء الإسلامية أو غير الإسلامية، وتكثر في الكتاب أشعار الحكمة بأنواعها وخصوصاً الأبيات التي يلمس منها التفاؤل، كما أنه حوى على الكثير من المقولات المأثورة.

 

ومن الجوانب المهمة في الكتاب هو الجانب الأدبي، حيث أن الكتاب مكتوب على قدر كبير من الفصاحة والتي أعطت الكتاب جمالية فريدة من نوعها، وقد لاقى قبول واستحسان للقراء العرب، وحقق مبيعات عالية فاقت المليونين نسخة، وتمت ترجمته إلى عدة لغات أخرى.

 

كتاب "اقهر  الاكتئاب"

 

 

من تأليف  ديفيد هيندز، يتحدث الكاتب عن خطوات علاج الاكتئاب بداية  بالمعرفة، فأن يعرف الشخص أنه مصاب أصلاً يسهل عملية العلاج بشكل كبير، حيث أنه يوجد الكثير من اللذين يعانون من الاكتئاب لا يعلمون أنهم مصابون به.

 

ويوضح الكاتب أنه من الطبيعي أن تشعر بالإحباط عندما تفقد عملك، أو شخص عزيز عليك،  أو لأي ظروف سيئة، لكن ليس طبيعياً أن تظل تشعر بالحزن لفترات طويلة، ونوبات متكررة، أو بشكل كبير جدا، فهذه علامة على الاكتئاب، ويتابع أن البدء في علاج الاكتئاب مبكراً يسارع في الشفاء، وأن إهمال العلاج والانتظار أن ينتهي الاكتئاب من تلقاء نفسه يزيد الأمر سوءًا.

 

كتاب "سلطة التفاؤل"

 

 

يهدف كتاب "سلطة التفاؤل" للكاتب ألن لوي مك جنيس إلى وصف العادات الفكرية ويقترح طرقاً لتطبيق البعض منها، فيقول المؤلف أنه قبل الشروع بكتابته بدأ بقراءة دقيقة لجميع الدراسات التي وجدتها حول الحالة النفسية للمتفائلين وقرأ آلاف السير الذاتية وحلل منهاج العديد من مشاهير المتفائلين فاكتشف أنهم يتشاركون بعدد من الصفات المميزة، وليس بالضرورة أنهم ولدوا في ظروف ميسورة، على العكس من ذلك، الكثير منهم في عاشوا في بيئة أقل رعاية وشهد معظمهم انتكاسات مالية. ولكن مع مرور الزمن طوروا تقنيات وطرقاً لتجنب الغرق في الاكتئاب والمحافظة على قوة شغفهم.

 

حيث لخص المؤلف 12 قاعدة أساسية للمتفائلين المثاليين، ومن سيقرأ هذه المبادئ بتمعن سيكون بمقدوره تعلم أو اكتساب أنماط للحياة اليومية ستجلب لهم السعادة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان