رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

صور| بحضور 5000 متفرج.. دقات الطبول تعلن رسالة سلام للعالم

صور| بحضور 5000 متفرج.. دقات الطبول تعلن رسالة سلام للعالم

فن وثقافة

مهرجان الطبول

في دورته السادسة

صور| بحضور 5000 متفرج.. دقات الطبول تعلن رسالة سلام للعالم

كرمة أيمن 21 أبريل 2018 18:40

أضاءت الأنوار قلعة صلاح الدين الأيوبي، وتوافد الجمهور ليملأ جانبي مسرح بئر يوسف، في انتظار دقات الطبول، التي تعلن عن بدء الدورة السادسة للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، والتي تقام هذا العام تحت شعار "حوار الطبول من اجل السلام".

 

ووسط 5000 متفرج، عزف الفنان انتصار عبدالفتاح؛ رئيس ومؤسس المهرجان، بمشاركة عدد كبير من الفرق العالمية  لحناً رائعاً ورسالة سامية تعكس قدرة الإبداع على تحقيق رسالة سلام لكل العالم من مصر وطن التسامح والأخاء.

وأشعلت فرقة حسب الله، المسرح وتفاعل معها الجمهور بالرقص، وتمايل فى جو من الفرحة والبهجة والزغاريد.

وقدمت الحفل الفنانة سميرة عبد العزيز، في كلمة الافتتاح، قال الفنان انتصار عبدالفتاح، "إننا جميعاً ننصهر لإستعادة دور مصر الرائد والحضاري في الثقافة والفنون، والمهرجان يحمل رسالة هامة في التواصل الإنسانى بثقافات الشعوب وحوار الآخر من خلال الورشة الفنية الدولية التي تؤكد على حوار ثقافات وحضارات الشعوب".

وأشار إلى أن في ختام المهرجان ستشارك كل الدول فى عرس تحريرسيناء الحبيبة، موجهًا شكره للجمهور على احتضانه للمهرجان والقوة التى تدفعه للأمام متخطياً كل الصعاب.

 

ووجه الشكر لكل من ساهم فى خروج المهرجان بالشكل اللائق وهم قطاعات وزارة الثقافة برعاية د. ايناس عبد الدايم وزير الثقافة، ووزارات الاثار والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة القاهرة ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

 

ويرى د. هشام مراد؛ رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، أن زيادة عدد الدول الأجنبية المشاركة يزيد عن العام الماضى مما يدل على أكبر نجاح للمهرجان وتقديم خدمة للجمهور المصرى بالمجان للاستمتاع بالفرق المختلفة.

 

وأضاف أن المهرجان يوصل رسالة مفادها أن مصر بلد الأمن والأمان والطمأنينة والسلام وهذا أكبر دعاية لمصر لتصحيح الصورة المغلوطة عن قصد أو جهل لبعض وسائل الإعلام في الخارج.

واختتم الحفل بأغنية "مصر أم الأمم فيك العلم منارة والفن حضارة"، وبناءً على طلب الجمهور غنت جميع الفرق المشاركة في جو من البهجة والسعادة أغنية "حبيت بلدي وعشان بلدي".

حضر الاحتفال المستشار الثقافي الصينى واليوناني والهندي وسفيرة البوسنة ود. نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولى السابقة والسفير صلاح الوسيمى مساعد وزير الخارجية.

 

 وكرم الدكتور أشرف العربي؛ وزير التخطيط والإصلاح الإداري والتعاون الدولي الأسبق، لدعمه فكرة المهرجان منذ البداية وتفعيل كل المشروعات القومية خاصة إحياء فنون القاهرة التاريخية، وذلك بإهدائه درع المهرجان.

وشارك في حفل الافتتاح فرق من "الصين، تونس، تايلاند، السودان، بولاندا، سيريلانكا، الجزائر، باكستان، السعودية، بلغاريا، استراليا، جزرالمالديف، اليونان، الهند، اندونسيا، نيجيريا، فلسطين ومن مصرجامعة سوهاج - وشباب سوهاج بوزارة الشباب والرياضة وفرقة حسب الله".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان