رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

مشاكل المرأة تصل المحافظات بـ«أحوال شخصية».. و«كوميديا البؤساء»على ميامي

مشاكل المرأة تصل المحافظات بـ«أحوال شخصية».. و«كوميديا البؤساء»على ميامي

فن وثقافة

جانب من مسرحية أحوال شخصية

مشاكل المرأة تصل المحافظات بـ«أحوال شخصية».. و«كوميديا البؤساء»على ميامي

سارة القصاص 18 أبريل 2018 15:00

يواصل العرض المسرحي " أحوال شخصية " لفرقة مسرح الشباب نجاحه الجماهيري حاليًا علي مسرح أوبرا ملك بوسط القاهرة.

 

وقال المخرج عادل حسان مدير مسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح، إن دكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة وافقت علي طلب دكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بشأن تقديم العرض بعدد من المحافظات المصرية خلال مايو المقبل بتعاون مع المجلس والهيئة العامة لقصور الثقافة.

جاء ذلك بعد مشاهدة دكتورة مايا مرسي للعرض وتقديرها لأهمية المحتوي الذي يقدمه و طرحه لقضايا شائكة تتعلق بالمرأة المصرية.

 

ويقدم العرض المسرحي "أحوال شخصية" طرحًا لمشكلات المرأة في الأقاليم بفئات وطبقات المجتمع المختلفه منها زواج القاصرات، والتمييز بين الرجل والمرأة، والزواج المبكر، بمنظور جديد.

 

يسرد عرض "أحوال شخصية" 4 حكايات نسائية من خلال 4 ممثلات يسردن معاناتهن التى تسببت في تحولهن من بشر إلى تماثيل، الحكايات تتناول فئات و طبقات مختلفة من المجتمع، كما يطرح العرض مشكلات المرأة فى المجتمع من خلال قهر المرأة للمرأة.
 

 

"أحوال شخصية" تأليف وأشعار ميسرة صلاح الدين ، موسيقي وألحان حازم الكفراوي، ديكور وأزياء أحمد أسلمان ، إضاءة عز حلمي ، غناء بسمة البنداري، تمثيل لمياء جعفر ، عبير الطوخي ، ندي عفيفي ، راماج، إخراج أشرف حسني.

 ومن جهة أخرى، كشف المسرح الكوميدى، عن البوستر الخاص بالعرض المسرحى "كوميديا البؤساء" للمخرجة مروة رضوان، من إنتاج فرقة المسرح الكوميدى التابعة للبيت الفني للمسرح.

 

العمل مأخوذ عن نص شهير للكاتب الفرنسي فيكتور هوجو، ويشارك في بطولته كل من رنا سماحة التي تقدم أول عروضها المسرحية من خلال مسرح الدولة، ورامي الطمباري، ومحمد عبده، ومحمود عزت.

تعد "البؤساء" من أشهر روايات القرن التاسع عشر، حيث ينتقد الكاتب في هذا الكتاب الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون في 1815 والثورة  ضد الملك لويس فيليب في 1832.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان