رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| «المثالية» بطل مسرح الفكر بـ«جوته».. والمدينة الفاضلة «الهدف»

بالصور| «المثالية» بطل مسرح الفكر بـ«جوته».. والمدينة الفاضلة «الهدف»

فن وثقافة

مسرح الفكر

بالصور| «المثالية» بطل مسرح الفكر بـ«جوته».. والمدينة الفاضلة «الهدف»

كرمة أيمن 15 أبريل 2018 14:30

دومًا ما كانت "المثالية" حلم يراود الفلاسفة والمفكرين لإنشاء مدينة فاضلة يعيش مواطنوها في سلام ووئام، ويكون أساسها المساواة والعدل وتحقيق التكافل والتكامل بين أفراد المجتمع.

 

ومن هذا المنطلق، خصص مشروع التحرير لاونج "جوته" الموسم الثاني من مسرح الفكر تحت عنوان "صعود المعاني" ليركز على مفهوم المثالية، في عدة حلقات نقاشية يقدمها الدكتور عمرو علي؛ استاذ علم الاجتماع ومؤسس مبادرة "أكاديمي الإسكندرية".

 

وعلى مسرح الفكر، تطرح العديد من الأفكار الفلسفية ليكون البطل الأساسي المفاهيم المتعلقة بالوجود والمعرفة والعقل والمنطق والبحث عن الأدلة والقيم والأخلاق واللغة وغيرها من الموضوعات التي تفتح آفاقًا جديدة للخيال والابتكار والإبداع والتفكير النقدي.

 

ويقول الدكتور عمرو عليّ، إن مفهوم المثالية تم التخلص منه في القرن العشرين في ضوء الكوابيس الشمولية، لكن هذا الطريق اعتمد المثالية كوسيلة للنظر إلى الخلف نحو الماضي الخيالي والجنة، حيث التمتع بحياة مختلفة أفضل، بريئة، متناغمة، ويوضع مستقبل غامض في أعماق الماضي الاختزالي، وربما يكون هذا هو مصطلح "المثالية" من وجهة نظر مؤيديها، إلا أنه غالبًا ما يُحول الأمر إلى واقع مرير".

 

وتابع: "المثالية الثانية التي ستستكشفها في حلقات مسرح الفكر ليست هي التي تتطلع إلى استعادة الماضي المفقود، ولكنها تتخيل المدينة الفاضلة كمنتج مقصود للعمل العقلاني والطاقات الإنسانية التي يمكن من خلالها تحقيق المجتمع الجيد في المستقبل.

ويلقي مسرح الفكر الضوء على كيفية فهم مشكلات المجتمعات الحديثة مثل الفردية واللاإنسانية، والشعور بالوحدة، والوسطية، وتفتيت الروايات المدنية.

 

ويتضمن مسرح الفكر هذا العام أربع حلقات نقاشية، يعقبها ثلاث ورش عمل، الأولى حول المفاهيم الفلسفية التي تحدث عنها "بنيامين والتر" عالم الفلسفة والاجتماع الألماني الشهير، والثانية تدور حول "الحكي"، أما الثالثة تركز حول الأداء المسرحي للموضوعات الفلسفية السابق ذكرها في مسرح الفكر.

 

وعقب الانتهاء من ورش العمل، سيقوم مشروع التحرير لاونج "جوته" بإنتاج كتيب يضم أعمال وإبداعات المشاركين بالورش، ويستهدف مسرح الفكر الفنانين والمدونين ومخرجي الأفلام التسجيلية والكتاب ومديري المشروعات التنموية والثقافية والمهتمين بالموضوعات الفلسفية والفكرية.


وعقدت الحلقة الأولى بالإسكندرية، أما الحلقة الثانية والثالثة كانت بمقر المعهد بالقاهرة، وأما الحلقة الرابعة ستقام في إحدى محافظات صعيد مصر، يوم الأربعاء 26 إبريل الجاري.


ود.عمرو علي، استاذ علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، محاضر في العديد من الجامعات والمعاهد في القاهرة والإسكندرية، تتناول أبحاثه دراسة المجتمعات، والحالة الإنسانية في ظل الاعتداء من قوى الاستهلاك العالمي والثقافة المادية، وآثر ذلك على الهوية، ومعنى المدينة والحداثة والمواطنة.

حصل دكتور عمرو عليّ، على الدكتوراه من جامعة سيدني وكانت الرسالة البحثية الخاصة به عن دور الخيال التاريخي في تشكيل الإسكندرية الحديثة ومواطنيها.

 

وتأتي المحطة الثانية من مسرح الفكر، بعد نجاح الموسم الأول الذي عقد العام الماضي، وناقش العديد من النظريات والأبعاد الفكرية والفلسفية، من خلال ثلاث حلقات هي: "فكرة البدايات" و"آفة الطمس" و"مجتمع مبدع"، تطرح بشكل مبسط معتمدًا على التفاعل مع الجمهور.

 

 مشروع التحرير لاونج  - جوته –  المثالية - علم الاجتماع – المدينة الفاضلة - بنيامين والتر- مسرح الفكر- قضايا فلسفية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان